الجمعة، يناير 06، 2012

الوحدوي الشعبي الناصري ينعي الدكتور عبدالقدوس المضواحي


يوميات الثورة/متابعات
نعت الأمانة العامة للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري وفاة المناضل الدكتور عبد القدوس يحيى المضواحي الذي وافته المنية مساء أمس الخميس في العاصمة المصرية القاهرة أثر نوبة قلبية مفاجئة.
وقال بيان نعي صادر عن الأمانة العامة أن رحيل المضواحي في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها وطننا وأمتنا يمثل خسارة فادحة للوطن والأمة باعتباره أحد أهم قادة الحركة السياسية والوطنية في اليمن.
وأشار البيان إلى أن الراحل " دشن نشاطه السياسي في أغسطس 1962م عندما خرج مع زملائه الطلاب في مظاهرة طلابية حاشدة بصنعاء لمناهضة الحكم الأمامي الكهنوتي والمطالبة بالثورة عليه , وقامت سلطات النظام الأمامي البائد باعتقالهم والزج بهم في سجن الرادع ولم يفرج عنهم سوى قبل أيام معدودة من قيام ثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة ".
وتقول سيرته الذاتية إن المضواحي حصل على الثانوية العامة ثم ابتعث في عام 1964 إلى الاتحاد السوفيتي لدراسة الطب وأنهى دراسة الطب بتخصص عظام في عام 1971 وكان الأول على دفعته بين أقرانه العرب والأوربيين.
ويورد البيان ادوار الراحل السياسية ونشاطه الحزبي في عام 1973 الذي تم تكليفه من قبل قيادة التنظيم بالعمل في الحديدة لدعم النشاط السياسي والتنظيمي وانتخب في عام 1974 أمين سر لفرع التنظيم بمحافظة الحديدة وحجة وإلى جانب نشاطه السياسي والتنظيمي بادر بفتح عيادته التي تقع أمام بوابة مدرسة الثورة يوم الخميس للطلاب والعمال مجانا.
 وكان للفقيد دور بارز في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني وعضوا في هيئتها التنفيذية.
وعلى المستوى القومي له العديد من المساهمات والأنشطة الفاعلة ومن أبرزها المشاركة في تأسيس مركز دراسات الوحدة العربية وعضو في مجلس إدارته والمنظمة العربية لحقوق الإنسان ، كما شارك في تأسيس المؤتمر القومي العربي وعضو في أمانته العامة في عدة دورات ، وكذلك ساهم في تأسيس المؤتمر القومي الإسلامي وعضو في هيئته التنفيذية ،وعضو في عدد من المنظمات والهيئات الحقوقية ، والمهيئات المناهضة للعدو الصهيوني ومقاومة التطبيع في الوطن العربي.

والفقيد من مواليد عام 1948 في قرية المصنعة مديرية السدة محافظة إب ، وتلقى تعليمه الابتدائي في كتاب القرية ، وانتقل للدراسة في صنعاء عام 1957 حيث التحق بالقسم الداخلي للمدرسة المتوسطة (جمال جميل حاليا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق