الخميس، نوفمبر 03، 2011

صالح يشتري نظام تجسس يرصد تحركات الناس عبر هواتفهم كل 15 ثانية

يوميات الثورة/متابعات
الشركة المصنعة تبدي مخاوفها من أن تسيء الحكومة اليمنية استخدام النظام
كشف تقرير نشرته شبكة إخبارية عالمية أميركية عن معلومات حول صفقة عقدتها مؤخرا حكومة علي صالح المقالة مع شركة بريطانية تتضمن شراء واحدا من أحدث أنظمة التجسس وتعقب الأشخاص ورصد تحركاتهم.
وأفاد التقرير الذي نشرته شبكة “بلومبرج” الإخبارية العالمية، وأعادت نشره مجلة “بيزنس ويك” الأميركية، بأن حكومة اليمن قامت بشراء نظام تجسس يخشى من استخدامه في التجسس وتعقب تحركات المعارضين السياسيين وشباب الثورة المناهضين لنظام صالح، من خلال رصد حركة هواتفهم المحمولة.
وأشار إلى أن بإمكان هذا النظام أن يرصد تحركات الأفراد المرصودين كل 15 ثانية، باستخدام أداة تدعى “جيوفينسس” والتي تطلق إنذارا باقتراب أي هدفين من بعضهما، فضلاً عن قيامه أيضا بحفظ البيانات وإصدار التقارير عن حركة الأشخاص المتعقبين –حسب التقرير.
كما استعرض التقرير تجسس بعض الأنظمة الحاكمة في الشرق الأوسط على المعارضين السياسيين، في محاولة لإفشال ثورات الربيع العربي، وذلك من خلال استخدام ما يوفره هذا النظام من خصائص تمكن الأجهزة الأمنية من معرفة المواقع التي يتواجد فيها المعارضون السياسيون، ومن ثم تعقبهم.
وأكد التقرير بأن موظفي الشركة التي باعت النظام والعاملين فيها، أبدوا تخوفهم وقلقهم الشديد من أن تسيء الحكومة اليمنية استخدام هذا النظام.
الجدير بالذكر أن شركة “كرييتفتي سوفتوير” البريطانية المصنعة لهذا النظام كانت قد أبرمت أربع صفقات لبيع هذا النظام في الشرق الأوسط خلال الأشهر الستة الماضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق