الأحد، نوفمبر 27، 2011

مالك صلاحيات رئيس اليمن هادي يكلف زعيم المعارضة اليمنية باسندوة برئاسة حكومة وفاق وطني

يوميات الثورة /صنعاء
أصدر المخول بصلاحيات  الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مساء اليوم الأحد قراراً رئاسياً بتكليف محمد سالم باسندوه لتشكيل حكومة وفاق وطني.
 ويعد هذا ثاني قرار رئاسي يتخذه هادي منذ توقيع صالح على المبادرة الخليجية الذي بموجبها نقل صلاحياته الرئاسية إلى نائبه، حيث أصدر أمس قراراً بالدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة في 21 فبراير المقبل.
 ومن المفترض أن يشكل باسندوه الحكومة خلال 14 يوماً طبقاً لما نصت عليه بنود الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.
 وستتألف الحكومة من 50 في المئة لكل طرف، المؤتمر الشعبي العام الحاكم، واللقاء المشترك، على ان يقوم أحد الطرفين بإعداد قائمتين بالوزارات تسلم للطرف الآخر الذي يكون له حق اختيار إحدى القائمتين.
وطبقا لهذه الآلية، سيؤدي أعضاء حكومة الوفاق الوطني اليمين الدستورية أمام هادي. وفي غضون عشرة أيام تقوم الحكومة بتقديم برنامجها لمجلس النواب لمنحها الثقة خلال خمسة أيام. كما تنص الالية على ان يكون اتخاذ القرارات في مجلس النواب خلال المرحلتين الأولى والثانية بالتوافق.
نص القرار
(((((نائب رئيس الجمهورية :
بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية .
وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم (24) لسنة 2011م بشأن تفويض نائب الرئيس بالصلاحيات الدستورية اللازمة لإجراء حوار مع الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية .
وبناءً على مبادرة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وآليتها التنفيذية الموقعتان في مدينة الرياض بتاريخ 23 / 11/ 2011م.
وبناءً على ترشيح أحزاب اللقاء المشترك وشركاه.
// قرر//
مادة (1)- تكليف الأخ محمد سالم باسندوة بتشكيل حكومة وفاق وطني.
مادة (2)- يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
صدر برئاسة الجمهورية - بصنعاء
بتاريخ 2 / 1 / 1433 هـ
الموافق 27/ 11/ 2011م
عبد ربه منصور هادي
نائب رئيس الجمهورية)))))


 رئيس الوزراء المكلف باسندوة في سطور
الإسم: محمد سالم باسندوة
يمنكم: - ولد في يناير سنة 1935 بمدينة عدن.
- تخرج من مدرسة بازرعة بمحافظة عدن عام 1949م
- مارس النشاط السياسي في صفوف المقاومة الوطنية ضد الإستعمار البريطاني خلال فترة الخمسينيات وحتى منتصف الستينات و ساهم في شرح قضية الجنوب اليمني المحتل أمام الأمم المتحدة
- أقام في الشطر الشمالي من اليمن منذ انتقاله إليه في أكتوبر 1965 حيث تولى العديد من المناصب في حكومة الجمهورية العربية اليمنية وأهمها: وزير الشؤون الاجتماعية والعمل والشباب، مستشار سياسي لرئيس مجلس القيادة ووزير دولة، وزير للتنمية ورئيس الجهاز المركزي للتخطيط، وزير للإعلام والثقافة، وزير خارجية وسفير وعضو المجلس الاستشاري الذي يرأسه رئيس الجمهورية ومستشار لرئيس الجمهورية، مندوب دائم لدى الأمم المتحدة، عضو المجلس الاستشاري وعضو مجلس الشورى.
- تقلد العديد من المناصب القيادية عقب الوحدة اليمنية عام 1990،حيث شغل منصب وزير الخارجية عام 1993، ثم وزير الإعلام وفي عام 1995 عين مستشارا سياسيا لرئيس الجمهورية،
- تم إختياره من قبل المعارضة رئيسا للجنة الحوار الوطني منذ مايو 2009م ثم رئيس المجلس الوطني لقوى الثورة في أغسطس 2011م وهي الصفة التي شارك بها رسمياً بالتوقيع على صيغة التوافق السياسي لحل الأزمة اليمنية عبر المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي جرت بالعاصمة السعودية الرياض أواخر الأسبوع الماضي .
- تم ترشيحه من قبل المعارضة (أحزاب اللقاء المشترك ) لمنصب رئيس الحكومة الحالية تنفيذا لبنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق