الخميس، نوفمبر 03، 2011

بن عمر : سازور اليمن الأسبوع المقبل بأفكار جديدة للحل الاشكلات المتعلقة بنقل السلطة وهي بيسطة

يوميات الثورة-متابعات
قال المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر انه سيزور اليمن خلال الأسبوع المقبل، لمواصلة مساعي تقريب وجهات النظر بين الأطراف اليمنية للوصول إلى تسوية ترضي الجميع في إطار المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن رقم 2014 الخاص باليمن.
وكانت ترددت الخميس في صنعاء أنباء عن وصول المبعوث الاممي جمال بن عمر، لتقييم مدى استجابة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لقرار مجلس الأمن ومدى موافقة جميع الأطراف تنفيذ المبادرة الخليجية التي استند إليها قرار المجلس لحل الأزمة اليمنية.
وقال بن عمر في مقابلة مع قناة " بي بي سي " مساء الخميس، انه سيكون الأسبوع المقبل في اليمن لمواصلة الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي والأطراف الإقليمية للدفع بعملية التسوية السياسية بين الأطراف اليمنية نحو الحل.
وحول ما دار خلال الأيام الماضية حول موافقة الرئيس اليمني على تنفيذ القرار والمبادرة الخليجية وتفويض نائبه بجميع الصلاحيات ، قال بن عمر سوف أتأكد من تلك الأنباء الرائجة حاليا ، خلال زيارتي الأسبوع المقبل لليمن ، مشيرا إلى انه يشجع جميع الأطراف نحو التسوية وبما يتناسب مع قرار مجلس الأمن رقم 2014 الذي دعا الجميع إلى التوصل لتسوية أو أتفاق سياسي لحل الأزمة ، وهذا ما سنسعى إليه خلال الزيارة المقبلة، حسب قوله.
لافتا إلى ان القرار طلب من الأمين العام للأمم المتحدة مواصلة الجهود لتنفيذه على أرض الواقع من جميع الأطراف اليمنية، ورفع تقرير بغضون ثلاثين يوما بذلك ، وهذا ما سوف نسعى إلى تحقيقه من خلال زيارتي كبعوث خاص عن الأمين العام للأمم المتحدة لليمن وسوف أقوم بإعداد تقرير حول ذلك كما طلب القرار.
وحول ترحيب الرئيس اليمني بالقرار وحديثه عن الشرعية الدستورية وتمسكه بالسلطة في نفس الوقت ، قال بن عمر، ان جميع الأطراف في اليمن عبرت عن ترحيبها بالقرار ، ورغم ذلك سوف أتأكد خلال زيارتي لليمن ومشاوراتي مع الجميع عن مدى تقبلهم لتنفيذه على الواقع وهل فعلا اقتربنا من الحل أم ما زلنا في إطار البحث عن الحلول؟.

وأضاف : " نحن بحثنا هذا الموضوع سابقا مع الأطراف كلها بما فيها الحزب الحاكم " المؤتمر الشعبي العام" وحاولنا ما أمكن ان نقرب وجهات النظر بين الفرقاء، وفعلا تم الاتفاق على الملامح الأساسية لكيفية الدخول في المرحلة الانتقالية ، وهناك أمور مهمة ما زالت عالقة وتحتاج إلى اتفاق وهي عالقة حتى الآن ، أهمها نقل السلطة إلى النائب وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة ، ووضع الرئيس خلال تلك المرحلة ووضع النائب ، لكننا سوف نجد لها صيغا توافقية خلال المرحلة المقبلة ".

مشيرا في هذا الصدد إلى ان الانتخابات المبكرة قد تم الاتفاق عليها من جميع الأطراف ، وفي إطار تسوية شاملة لكل القضايا الأخرى ، حيث سيتم طرح أفكار لعملية ترتيب وتنظيم وإدارة المرحلة الانتقالية ، وهناك أفكار لحل هذه المشاكل والحل لن يكون ألا يمني ولن يأتي ألا من اليمن من خلال هذه المشاورات والتواصل الجاري الآن .

وفي رده على سؤال حول عودة نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المتواجد حاليا في االصورة المصغّرة5:5403 Novجمال بن عمر سأكون في اليمن في الأسبوع الم...بواسطة belaquood‏مرات المشاهدة: 149 لولايات المتحدة الأميركية إلى صنعاء خلال زيارته، قال بن عمر نتمنى ان يتم لقاء نائب الرئيس اليمني في صنعاء للاستمرار في نفس الجهود التي بذلنها خلال الفترة الأخيرة من اجل التوصل لحل الأزمة في اليمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق