السبت، ديسمبر 10، 2011

حكومة الوفاق تؤدي اليمين امام هادي ومجلس الوزراء يشكل لجنة لصياغة برنامج للحكومة

هادي وباسندوه عقب اداء اليمين الدستورية
أدت حكومة الوفاق الوطني اليمين الدستورية امام نائب الرئيس ومن ثم عقد اول لقاء برئاسة النائب عبد ربه منصور هادي وقد 
أكد نائب الرئيس عبده ربه منصور هادي أن أول مهام حكومة الوفاق الوطني هو توفير الأجواء المناسبة لتحقيق الوفاق الوطني والعمل على تخفيف معاناة الناس.
وقال النائب في أول اجتماع رأسه لحكومة الوفاق في القصر الجمهوري بصنعاء بحضور رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة بعد أداء اليمنين الدستورية "إنني على ثقة أنكم أهلاً لهذه المسؤولية خاصة أنه يترأسكم شخصية وطنية مخضرمة أرجو أن تحظى قيادتها للحكومة برضى الجميع، وسيكون المحك العملي والتحدي الأول لهذه الحكومة هو إزالة أسباب التوتر السياسي والأمني كما نصت على ذلك المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".
وبحسب وكالة "سبأ" للأنباء فقد خاطب هادي الوزراء "أنتم لا تمثلون أحزابكم فحسب، وإنما تمثلون الملايين من أبناء اليمن، كل اليمن وهو الأمر الذي يتطلب منكم التركيز على القضايا والمهام الرئيسية لحكومتكم، والابتعاد عن القضايا التي تثير اختلافاً، والبحث دائماً فيما هو مشترك بينكم. فيما يجمع ولا يفرق. وفيما يوحد ولا يمزق".

وأضاف "وفي هذا الصدد سيكون من الواجب القيام بالإجراءات والخطوات التي تحقق هذه المبادئ في المبادرة وفي الآلية"..مؤكدا أن وقف جميع أشكال العنف والخروج عن القانون أياً كان مصدرها أو مكانة القائمين بها هي مسؤولية الحكومة كما أنها مسؤوليتنا جميعاً، فلقد أريقت دماء كثيرة وأزهقت أرواح ويُتم أطفال ورملت نساء وتعرض بلدنا للدمار ومؤسساتنا العامة والخاصة للتخريب وحان الوقت لوقف كل هذه الممارسات التي لا يتقبلها دين أو عقل أو ضمير".

كما شدد النائب على "التعاون مع لجنة الشؤون العسكرية التي بدأت أعمالها للتو، لفض الاشتباكات بين القوات المسلحة والتشكيلات والمليشيات والجماعات المسلحة الأخرى وضمان عودتها الفورية إلى ثكناتها ومعسكراتها دون إبطاء،ونجاحنا في تحقيق هذا الواجب الوطني سيكون مقدمةً حقيقية لنجاحنا في بقية الخطوات التي حددتها آلية تنفيذ المبادرة".

وأشار الأخ نائب رئيس الجمهورية إلى أن مهام الحكومة الدستورية وتلك المنصوص عليها في المبادرة وآليتها تتطلب منها اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات قانونية وتوجهات إدارية ملائمة إلى جميع فروع القطاعات الحكومية للالتزام بالمعايير الحقوقية لجعل السلطة في بلادنا أكثر رشدا مما كانت عليه..و قال " إن عليكم أن تعيدوا للدولة مكانتها وهيبتها وتجعلوا القانون فوق كل عادة أو عرف، أو رأي يخالف القانون أو يتعارض معه، كما يجب إنزال العقوبة الصارمة بحق من يقومون بأي أعمال مشينة لا تعبر عن قيم المواطن اليمني، ولا تخدم إرادته وحقه في العيش بأمان".

ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية المبكرة تمثل مخرجا مشرفاً للجميع كونها منحتنا الوسيلة التي نحافظ فيها على حقوق المواطنين والنهج الديمقراطي، مشيرا إلى بدء اللجنة العليا للانتخابات إجراءات عملية للتحضير لهذه الانتخابات بما يكفل القيام بانتخابات حرة ونزيهة تعكس الوجه المشرق لتجربتنا الديمقراطية، ونحن سنقدم الدعم المادي والمعنوي للجنة ، وعلى الحكومة أن تقوم بذات الخطوات كما هو منصوص على ذلك دستوريا وقانونيا".

وتوقع نائب الرئيس أن تختفي كل مظاهر العنف والتقطع والتخندق والتفتيش في الأيام القادمة، بعد تشكيل اللجنة العسكرية مؤكدا أن الأمريتطلب تعاون وتضافر الأطراف الموقعة على الاتفاق".

رئيس الوزراء يشكل لجنة لاعداد برنامج الحكومة
شكل مجلس الوزراء في أول اجتماع له صباح اليوم السبت برئاسة محمد سالم باسندوة القيادي في المعارضة لجنة وزارية لصياغة برنامج عام للحكومة لتقديمه لمجلس النواب الأسبوع القادم.

وأكد رئيس الوزراء في كلمة بحضور نائب الرئيس عبده ربه منصور هادي على الروح الجماعية التي ينبغي أن تسود في أداء الحكومة والمعول على دورها إنقاذ الوطن وتحقيق آمال وتطلعات المواطنين المعقودة على الجميع.. معربا عن أمله في أن يلتزم الجميع بالمسئولية والنزاهة واحترام حقوق الإنسان.

ونقلت وكالة "سبأ" عن باسندوة " نحن هنا لسنا فريقين وإنما إخوة مسئوليتنا الرئيسية هي إخراج الوطن من حالة الانهيار الاقتصادي والأمني وتحسين حالة الناس المعيشية والإنسانية".

وأعرب باسندوة عن تفاؤله بتحقيق الكثير من الأعمال الايجابية لصالح الوطن والمواطنين لاسيما في ظل توفر الإرادة والوعود المقدمة من قبل الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي والأصدقاء على المستوى الدولي .. مطالبا الجميع بان يكونوا عند مستوى الآمال المعقودة عليهم خاصة خلال الظروف الراهنة.

كما طالب بتعاون الجميع مع اللجنة العسكرية لإنهاء المظاهر المسلحة وإعادة الأمن والاستقرار إلى كافة مدن ومناطق الوطن.

وقال" ينبغي أن نشمر السواعد لبناء الوطن المهدد بأمنه واستقراره ووحدته وسلامه الاجتماعي، وعلينا أن نطوي صفحة الماضي ونحمل التفاؤل معنا لصنع الغد الأفضل".

وأكد المجلس بهذا الخصوص على وضع الحلول السريعة لتوفير الكهرباء والمشتقات النفطية وازالة المظاهر المسلحة وتعزيز العوامل الكفيلة بتثبيت الامن والاستقرار وترسيخ السلم الاجتماعي، فضلا على ضرورة توفير الرعاية اللازمة لاسر الشهداء والجرحى، وتضمين ذلك كاولويات في البرنامج العام.

وأكدت مناقشات الوزراء ضرورة تضمين البرنامج العام للحكومة اهداف واقعية تتناسب مع خصوصية الظروف الراهنة وقابلة للتطبيق، على ان تركز على الخدمات الاساسية المرتبطة بحياة ومعيشة المواطنين من كهرباء ومياه ومشتقات نفطية وغيرها من الجوانب المتصلة بترسيخ اجواء الامن والاستقرار والسكينة العامة للمجتمع.. مؤكدين حرص الجميع على تضافر وتكامل الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق هذه الاهداف الموضوعة في البرنامج وفي المقدمة الاولويات المتصلة بالخدمات الاساسية للمواطنين.

ويرأس لجنة صياغة البرنامج وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية وزراء كل من وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى والاشغال العامة والطرق والمالية والتخطيط والتعاون الدولي والاعلام ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء وامين عام المجلس لصياغة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق