الخميس، سبتمبر 08، 2011

إقالة رئيسة ياهو بمكالمكة هاتفية وانتهاء فترة عاصفة


يوميات الثورة-متابعات
- أقال روي بوستوك رئيس مجلس ادارة شركة ياهو الرئيسة التنفيذية كارول بارتز في اتصال هاتفي لتنتهي بذلك فترة مضطربة اتسمت بالجمود والخلاف مع الشريك الصيني "علي بابا".
وسيصبح المدير المالي تيم مورس رئيسا تنفيذيا مؤقتا وستبحث الشركة عن رئيس دائم لقيادة معركة الاعلان والمحتوى الالكتروني مع المنافسين جوجل وفيسبوك.
وقفز سهم ياهو ستة بالمئة في تعاملات ما بعد الجلسة الرسمية ليصل الى 7ر 13 دولار بعدما أغلق عند 12.90 دولار في بورصة ناسداك. وهو ليس أعلى بكثير عن مستواه حين تولت بارتز رئاسة الشركة في يناير كانون الثاني 2009 على أمل تنشيط النمو البطيء ومواجهة المنافسين الصاعدين.
وتوقفت جهود بارتز بشكل مفاجيء يوم الثلاثاء حين اتصل بوستوك لابلاغها بالخبر السيء.
وقالت بارتز في رسالة مقتضبة بالبريد الالكتروني الى الموظفين حصلت رويترز عليها "يحزنني أن أقول لكم اني عزلت للتو عبر الهاتف من قبل رئيس مجلس ادارة ياهو... كان من دواعي سروري العمل معكم جميعا وأتمنى لكم الافضل لمواصلة العمل."
ولم تكن هذه التطورات مفاجأة لكثير من المراقبين في وول ستريت الذين تابعوا سيلا من الانتقادات ورأوا نمو الايرادات يتباطأ ويخبو.
وقال بعض المحللين ان رحيل بارتز يشير الى أن خيارات الشركة قد نفدت بعدما فشلت في الهيمنة على أسواق الاعلان والمحتوى وعهدت بعمليات البحث الى مايكروسوفت.
ويبدو أن هذه الشراكة التي تدير مايكروسوفت بموجبها عمليات البحث لمواقع ياهو وتحتفظ بجزء من ايرادات الاعلانات هي خدمة لشركة مايكروسوفت على حساب ياهو.
ولا تزال ياهو أحد أكثر المواقع شعبية على الانترنت لكنها تواجه منافسة متنامية من موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ومن جوجل التي تبلغ قيمتها السوقية حاليا 170 مليار دولار أي عشرة أمثال قيمة ياهو.
وقالت ياهو ان مجلسا تنفيذيا جديدا سيساعد مورس في ادارة العمليات اليومية وفي دعم "مراجعة استراتيجية شاملة" لتأهيل الشركة للنمو.
وقال مصدر قريب من الشركة ان قرار إقالة بارتز اتخذ باجماع مديري ياهو الثمانية المستقلين أواخر الاسبوع الماضي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق