الأحد، سبتمبر 25، 2011

صحف عربية: عودة «صالح» فجرت الحرب في اليمن


يوميات الثورة/متابعات
قالت «عكاظ» السعودية إن مصدرًا في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن، أوضح أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح سيعلن في خطابه، الذي يلقيه مساء الأحد بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين لانقلاب 26 سبتمبر، حلولًا للأزمة تتضمن إجراء انتخابات مبكرة، واستبعد المصدر نقل السلطة إلى نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في الوقت الراهن، خصوصا أن حزب المؤتمر الشعبي يهيئه ليكون مرشحًا للحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفي حال نقل السلطة إليه لا يسمح له الدستور بالترشح لرئاسة الدولة.
أما «النهار» اللبنانية فقالت إن عودة صالح إلى بلاده فجرت قتالاً شرساً في العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بين القوات الموالية له وقوات الجيش المؤيدة للثورة والمسلحين المناهضين لنظامه من رجال القبائل، بالتوازي مع ارتفاع وتيرة الهجمات على شبان الثورة في ساحة التغيير حيث سقط أمس 34 قتيلاً وعشرات الجرحى في المعارك التي استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة. وتحدى عشرات الآلاف من شبان الثورة التصعيد العسكري، وانخرطوا في تظاهرات ضخمة جابت بعض شوارع العاصمة للتنديد بالهجمات على المحتجين.
وقالت صحيفة «الحياة» اللندنية في عنوانها الرئيسي إن المواجهات كانت بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والدبابات والقذائف الصاروخية والمضادة للدروع، وانتقلت من شارع إلى آخر قرب ساحة التغيير التي يعتصم فيها آلاف المعارضين المطالبين بإسقاط النظام.
من جانبها، قالت حورية مشهور، الناطقة باسم المجلس الوطني لقوى الثورة لـ«القبس» الكويتية إن الثورة التي اندلعت شرارتها في أوج قوة نظام صالح، قبل نحو سبعة أشهر، هي الآن أكثر قوة، ولن تتوقف إلا بعد إسقاط نظامه نهائياً، ومحاكمته على الجرائم التي ارتكبها طوال 33 عاما، وكذلك منذ اندلاع الثورة. ووصفت عودته إلى اليمن، الجمعة، بأنها كانت مفاجئة، لكنها لا تقدم ولا تؤخر في مسألة استمرار الثورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق