الجمعة، سبتمبر 16، 2011

واشنطن تأمل بالتوصل لاتفاق سياسي في اليمن خلال أسبوع


يوميات الثورة/متابعات
 قالت الولايات المتحدة إنها ترى بوادر مشجعة في اليمن وتأمل بأن توقع حكومة الرئيس علي عبدالله صالح اتفاقا سياسيا انتقاليا مع المعارضة في غضون أسبوع.
   وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان يوم الخميس الولايات المتحدة "نرى بوادر مشجعة في الأيام القليلة الماضية من الحكومة والمعارضة في اليمن تشير إلى استعداد جديد لتنفيذ انتقال سياسي"، بحسب ما أوردته وكالة رويترز الإخبارية.
وأشارت نولاند إلى قرار صالح في 12 سبتمبر/أيلول تخويل نائب الرئيس التوقيع على خطة لانتقال السلطة تم التوصل إليها بوساطة مجلس التعاون الخليجي، وقالت إن الجانبين انتهيا الآن من تحديد الإطار العام لاتفاق دائم.
ويتضمن هذا تشكيل حكومة وحدة وطنية والموافقة على إجراء انتخابات رئاسية جديدة بحلول نهاية 2011 وإنشاء لجنة للإشراف على الشؤون الأمنية والعسكرية لحين إجراء الانتخابات.
وكان صالح قد تراجع عن توقيع الاتفاق الانتقالي ثلاث مرات قبل محاولة الاغتيال وعبر ائتلاف المعارضة الرئيسي عن شكوك بشأن أحدث إعلان صدر عن الرئيس.
وقالت نولاند إن الولايات المتحدة ستواصل دعم عملية انتقالية سلمية ومنظمة في اليمن وأنها قلقة بشأن تقارير عن استمرار العنف ودعت حكومة اليمن إلي حماية المحتجين السلميين والامتناع عن العنف وتقديم اولئك المسؤولين عن العنف إلى العدالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق