السبت، يوليو 23، 2011

التقرير الإخباري للثورة اليمنية ليوم السبت الموافق 23/7/2011م (فيديو)


يوميات الثورة-الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية
  " عندما يكون الوفاء "
كتبه : يحيى الأحمدي /
- استجابة للدعوة الموجهة من اللجنة التنظيمية لشباب الثورة بجعل يومنا هذا السبت " يوم وفاء " لأهالي الأحياء المجاورة للساحة وبعض الشوارع القريبة منها دشن الثوار حملة نظافة شملت الأحياء والشوارع المؤدية إلى ساحة التغيير بالعاصمة صنعاء .
تأتي هذه الخطوة لتؤكد مدى الاحتراموالتقدير الذي يحظى به أبناء الأحياء المجاورة للساحة خاصة ولأبناء الشعب اليمني عامة من قبل الشباب المعتصمين .هؤلاء الشباب الذين يحرصون كل الحرص على أن تبقى علاقتهم بأبناء شعبهم علاقة ود وإخاء ، على الرغم من محاولة النظام نشر الكراهية والتحريض المستمر ضدهم . لكنهم اليوم يرسلون برسائل سلام ومحبة إلى كل إخوانهم وفي مقدمتهم الجيران
لقد خرج هؤلاء الأبطال اليوم وشوهدوا وهم يعملون بإخلاص بامكانياتهم المتواضعة وبنفوس راضية مملوءة بالحب والسلام . ولسان حالهم أيها الجيران أنتم عزيزون علينا ونحن إخوانكم خرجنا من بيوتنا وتركنا الراحة ورغد العيش من أجل الكل ، فنحن وإياكم شركاء في تحقيق الهدف .

وما على الإخوة ساكني هذه الأحياء أن يدركوا جيداً أن التاريخ سيخلد لهم هذا الحدث الذي حاول النظام أن يذهب ببريقه وزخمه أكثر من مرة .. ولعلهم يتذكرون تلك المجزرة البشعة التي حدثت في جمعة الكرامة وألصقها النظام بهم ، وأظن أن هذه الفعلة وحدها كفيلة بأن يحذروا كل الحذر من أن يقعوا في شباكه في حالة إذا ما أقدم مرة أخرى على أي فعلة أو جريمة .

إن الواجب يحتم عليهم أن يساندوا الثورة ، وأن يكونوا مع الثوار وأن يتم التعايش على أساس الاحترام المتبادل الذي لابد أن يكون هو السائد لاعتبارات سياسية وحقوقية ودينية .

فهؤلاء الشباب ليسوا في نزهة أو في رحلة سياحة ، فهم يؤدون واجباً مقدساً يستحقون أن يكونوا محل إعجاب وتقدير . لاسيما بعد أن تخلوا عن مصالحهم الشخصية وترفعوا عن الصغائر لينعم الجميع بدولة مدنية تقوم على أسس العدل والمساواة . ولو كلفهم ذلك أرواحهم التي هي أغلى ما يملكون .
في يوم الوفاء للأحياء المجاورة لساحة التغيير .. الأهالي يعبرون عن شكرهم وتقديرهم لشباب الثورة ويؤكدون أن العلاقة بهم شراكة في الحلم والهدف
تقرير : خليل العمري /
- عبر العديد من أهالي حي الجامعة والأحياء المجاورة لساحة التغيير عن عظيم شكرهم وامتنانهم للمعتصمين من شباب الثورة الشبابية الذين تقاطروا هذا اليوم فيما سموه " رد الجميل والوفاء لحي الجامعة والأحياء المجاورة للساحة " وقال علي الصعدي أحد أهالي الأحياء المجاورة : هؤلاء هم شباب الثورة الأنقياء الأطهار ، فلذات أكبادنا وخيرة شبابنا ، ونحن نشاركهم في أحلامهم المشروعة وهذه لفتة ليست بجديدة عنهم وسنكون أكثر وفاء لهم بإذن الله .

وعن علاقة أبناء الحي بالمعتصمين قال الصعدي : علاقتنا بهم في أحسن حالها ، ولن يستطيع أحد ممن وصفهم بالبلاطجة أن يؤثر عليها ، ونحن متفاهمون معهم في معظم القضايا التي تخصنا .

عبدالقادر المسوري أحد شباب الحي وهو خريج ثانوية عامة قال : استفدت كثيراً من الدورات التأهيلية التي أقامها مدرسون في ساحة التغيير في المواد العلمية ، والآن أدرس في حلقات تحفيظ القرآن المنتشرة في الساحة وأتمنى أن أكمل حفظ المصحف قبل الانتهاء من تحقيق كافة أهداف الثورة .

وعن دعاوى الحزب الحاكم بوجود شكاوي من أبناء الحي قال الصعدي : هؤلاء هم بلاطجة تابعون للنظام وهم قلة ويسيرون حسب مصالحهم لكنهم تحت أنظارنا ونراقبهم جيداً .

وقد بدأت فعاليات يوم الوفاء الساعة التاسعة والنصف صباحاً وألقيت من على المنصة فقرات متنوعة فنية وثقافية وتوعوية بحضور الكثير من أهالي الأحياء الذين وجهت لهم دعوات شخصية للحضور .

وبعد صلاة العصر قام شباب الثورة بحملة تنظيفية واسعة في الأزقة والحارات والشوارع المؤدية إلى ساحة التغيير في مظهرٍ مدني راقٍ ، مما حذا ببعض الأهالي للخروج والمشاركة والثناء ، وتوزيع بعض الحلوى عليهم . وشارك المئات من الشباب المعتصمين وأبناء الأحياء في سباق مارثوني كبير نظمته المنسقية العليا لشباب الثورة الشعبية احتفاءً بالفعالية ، وانطلق السباق من أمام مستشفى أزال بشارع الستين وصولاً إلى نقطة النهاية في منطقة مذبح.
                           دعوا إلى خطوات تصعيدية خلال الأيام القادمة
شباب الثورة السلمية بعدن ينظمون وقفة إنذار احتجاجية أمام مبنى المحافظة صباح الاثنين القادم
عدن : مياد خان /
- وجه شباب الثورة في عدن إنذاراً شديد اللهجة إلى بقايا النظام المتهالك في المحافظة وأكد الشباب في بيان صادر عنهم قد عزموا على حسم الثورة وتصعيد الفعل الثوري حتى تحقيق أهداف الثورة وإسقاط بقايا النظام وسيادة الشرعية الثورية في المحافظة . ودعوا شباب الثورة السلمية في عدن أبنا المحافظة إلى الاحتشاد في وقفة ( الإنذار ) أمام مبنى المحافظة صباح يوم الاثنين القادم 25/07/2011م . ووجه الشباب دعوة صادقة إلى القائم بأعمال محافظ عدن ( أحمد سالمين ) إلى الانضمام إلى الثورة السلمية , كما أعلن الشباب عن خطوات تصعيديه خلال الأسبوع القادم .
وفي الساق ذاته صرح الناشط الشبابي أنيس يعقوب بقوله :ـ
- إننا اليوم بحاجة لتوحيد الجهود في المحافظة وهذا لن يتم إلا بالفعل الثوري و التصعيد المستمر حتى الحسم وفي هذا الصدد أقول كفانا تمزقاً أيها السياسيون وأدعوكم جميعاً إلى الساحات و الاحتشاد , وأؤكد أننا اليوم في الفعل الثوري صفاً واحداً من جميع الاتجاهات لإسقاط بقايا النظام ورفضاً للعقوبات الجماعية بحق أبناء المحافظة ونقول أيضاً كفانا اجتماعات في الغرف المغلقة . وأدعو قيادة المحافظة اليوم إلى الالتحاق بركب الثورة و الانضمام إلى ساحات الحرية و التغيير .
                                            بسم الله الرحمن الرحيم
                        بيان إنذار لبقايا النظام المتهالك في طريق الحسم الثوري
أيها المواطنون الأحرار في محافظة عدن الباسلة :
- أننا وفي هذه الظروف العصيبة التي تمر بها بلادنا وبالذات محافظتنا الحبيبة عدن والمتمثلة بالممارسات والأفعال لبقايا نظام صالح , فإن الثوار في محافظة عدن قد عزموا على حسم الثورة وتصعيد الفعل الثوري حتى تحقيق أهداف الثورة وإسقاط بقايا النظام وسيادة الشرعية الثورية في المحافظة وبهذا الصدد فإن شباب الثورة السلمية يدعون جميع أبناء محافظة عدن المخلصين إلى المشاركة في وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة في م/ المعلا يوم الاثنين القادم الموافق 25/07/2011م في تمام الساعة العاشرة صباحاً .

وهنا نوجه دعوات إلى جميع المكونات السياسية و المدنية في محافظة للمشاركة الفاعلة وانه لن يجمعها سوى الفعل الثوري الموحد في ظل ما تعانيه عدن وهنا نؤكد على التالي :ـ

1- ندعو كافة قيادة الأحزاب ـ المشترك وغيرها ـ وأعضائها وأنصارها إلى الاحتشاد و المشاركة الفاعلة يوم الاثنين فسقوط النظام سيلبي مصالح الشعب اليمني أجمع .

2- ندعو منظمات المجتمع المدني في المحافظة و بالذات النقابات المهنية و العمالية وجميع منتسبيها المشاركة في الوقفة الاحتجاجية لإزالة بقايا النظام لننعم جميعاَ بعيش رغيد بعد زوال النظام إلى غير رجعة.

3- دعوتنا إلى قوى الحراك الجنوبي السلمي بشقيه ـ الفيدرالي و التحريري ـ إلى الاحتشاد بأعضائه و أنصاره وأنه لن تحل القضية الجنوبية إلا بسقوط النظام المتسبب الرئيسي في ظلم الجنوب .

4- ندعو شباب وطلاب الجامعات و المعاهد و الثانويات إلى المشاركة في الاحتشاد لإسقاط وإزالة بقايا النظام حتى يتطور التعليم ونتلقى تعليماً حديثاً .

5- دعوتنا للمرأة للمشاركة الفاعلة في الوقفة الاحتجاجية حيث أن المرأة نصف المجتمع وهي تصنع الآخر , فالنساء شقائق الرجال

6- ندعو أفراد القوات المسلحة و الأمن الذين مازالوا مترددين في الانضمام لثورة الشعب السلمية إلى الحضور في وقفة الإنذار و التحذير وإعلان انضمامهم للثورة الشعبية .

7- دعوة خاصة من قلوب الشباب إلى الشاب الخلوق أحمد سالمين ربيع أبن الرئيس اليمني الجنوبي المخلص ندعوه إلى إعلان انضمامه للثورة و المشاركة في وقفة الإنذار ونقول له ( أنت منا ونحن منك ) ونحن بانتظارك يوم الاثنين 25/07/2011م أمام مبنى المحافظة . وختاماً ندعوكم جميعاً في محافظة عدن ننادي فيكم روح النخوة و روح الثورة إلى الاحتشاد يوم الاثنين في وقفة الإنذار . كما نحب أن نؤكد لكم أن هناك خطوات تصعيديه ستتوالى من شباب الثورة جميعاً بكل أطيافهم في خلال هذا الأسبوع و الأيام القادمة وهي ثورة حتى النصر , و الحسم قريب بإذن الله
                                     شباب الثورة السلمية ـ عدن                                        صادر في 23/07/2011م
                                          الثورة في الصحافة
                                           الصحافة اليومية
أهم ما تناولته الصحافة اليومية يرصدها / سليمان الحملي
صحيفة أخبار اليوم :
الصفحة الأولى /
- معسكر " 62 و 63 " يكثفان من قصفهما على ( شراع والأبوة ) .. واشتباكات عنيفة في محيط الصمع وفريجة .. عقب سقوط " 5 " شهداء

- استشهاد وإصابة ( 3 ) بينهم طفلان بتعز إثر استهداف منزل بــ (( 3 )) قذائف

- مبعوث بان كي مون يلتقي المعارضة ليطلعها على مقترحات للسلطة من بينها انتخابات مبكرة ... تعتبر بديلاً عن المبادرة الخليجية وتتضمن بقاء الرئيس في موقعه

- اللواء علي محسن يدعو الأمم المتحدة للعب دور إيجابي في إحداث التغيير المنشود ... التقى بمبعوث الأمين العام وعدداً من قيادة الائتلافات الشبابية

- نعمان : المجتمع الدولي يفتقد لإستراتيجية مستقلة باليمن والنظام يسعى بالبلد نحو الهاوية

- اليدومي يرفض اتهام أي طرف في محاولة اغتياله أو استغلال الحادثة لتفجير قضايا ... قال : إن التحقيق في مثل هذه القضايا يتم بهدوء ودون نكأ للجراح

- مظاهرة بالحديدة تطالب المحافظ بالرحيل وتقتحم محطة طوارئ الكهرباء

- إدانات واسعة لمحاولة اغتيال اليدومي ومندوبنا في الجامعة العربية يعتبرها حيداً عن التقاليد

الصفحة الثانية /

- الآلاف من أبناء حجة يدعون بقايا النظام إلى الرحيل وينددون بسياسة العقاب الجماعي

- في جمعة " رفض العقاب الجماعي " : مسيرة بالبيضاء تأييداً للمجلس الانتقالي ورفضاً لأي حوار مع النظام

الصفحة الثالثة /

- مسيرة نسائية بالحديدة تدعو إلى رفض العقاب الجماعي وسرعة الحسم

- أطفال وشباب عدن يقدمون هدايا لنازحي أبين

الصفحة الرابعة /

- في لقاء تضامني مع هود ... الحادث استهدف الملفات الخاصة بالثورة وجرائم النظام وهي في مكان آمن يستحيل الوصول إليه

- مئات الآلاف في إب يحتشدون رفضاً للعقاب الجماعي والاعتداء على الرموز الوطنية

- انفجار عبوة ناسفة في مقر الإصلاح بمحافظة البيضاء

- الآلاف بلحج يرفضون عقاب النظام الجماعي ويطالبون بالحسم

- نقابة الصحفيين تدين مصادرة " أخبار اليوم " و " الأهالي " ومنع بيعها في تعز
صحيفة الأولى :
الصفحة الأولى /

- استمرار إدانات وردود أفعال في محاولة اغتيال رئيس الإصلاح

- مصدر صحفي عن اليدومي : القضية قيد التحقيق ولم نسمع صوت الرصاص وسمعنا ارتطام رصاصة بالسيارة

- الهيئة العليا للإصلاح تدعو لعدم الانجرار إلى (( الفتنة ))

- المؤتمر يدين ويطالب بلجنة تحقيق برئاسة القمش

- الداخلية تنفي وتلمح إلى مسئولية (( الفرقة )) لوقوع المحاولة في جسر مذبح

- قصف في جمعة (( رفض العقاب الجماعي )) واستشهاد امرأة وطفلة في تعز

- جنود من اللواء 25 لــ (( الأولى )) : مازلنا محاصرين في أبين وجثث زملائنا (( تعفنت ))

- مبعوث ألماني يزور صالح في الرياض والأمم المتحدة تستأنف مساعيها

- انفجار بجوار مقر إصلاح البيضاء وتحميل المحافظ المسئولية

الصفحة الثانية /

- عشرات الآلاف في (( جمعة رفض العقاب الجماعي )) بذمار ومسيرات تضامنية مع تعز وأرحب

- الآلاف في البيضاء ورداع يحتشدون إحياء لجمعة رفض العقاب الجماعي

- أزمة الوقود في ريمة تؤدي إلى اشتباكات مسلحة بين الأمن ومواطنين

- في جمعة رفض العقاب الجماعي ... مسيرات بالضالع تطالب بالحسم الثوري وتبارك البدء بتشكيل المجلس الانتقالي الوطني

الصفحة الثالثة /

- المئات في مسيرة في المنصور بعدن تطالب بالإفراج عن باعوم

الصفحة الرابعة /

- مئات الآلاف في صنعاء في جمعة (( رفض العقاب الجماعي )) والخطيب : (( لا نخشى الظلام ))

- مئات الآلاف بإب في جمعة (( رفض العقاب الجماعي )) و 3 مسيرات غاضبة في شوارع المدينة

- مئات الآلاف في صعدة لرفض (( الوصاية الخارجية )) والتنديد بالموقف الأمريكي إزاء الثورة

- مسيرات بالبيضاء ورداع تندد بــــ (( افتعال الأزمات )) وتؤكد الاستمرار في الثورة حتى تحقق كافة أهدافها

                                           الصحافة الأسبوعية
أهم ما تناولته الصحافة الأسبوعية :
صحيفة الشارع :
الصفحة الأولى /

- تعز .. شهيد و 3 جرحى برصاص قوات الجيش ووفاة طيار في تحطم طائرة حربية

- صادق الأحمر يصف موقف النائب بــ (( الضعيف )) وواشنطن توقف الدعم المالي لليمن

- مجلس الشيوخ يدعو إدارة أوباما إلى (( الاستعداد للتعامل مع مرحلة ما بعد الرئيس صالح مهما تكن ))

الصفحة التاسعة /

- الأمم المتحدة : فر نحو 75 ألف شخص من ديارهم في عدن ولحج وأبين وهناك تزايد في الاحتجاجات الإنسانية

الصفحة الحادية عشر /

- قتيل وجرحى برصاص مسلحين مناصرين للنظام في صنعاء

- مقتل شاب وامرأة على يد مسلحين في التحرير

- (( بلاطجة )) يعتدون على الناشط الحقوقي عارف القدسي بصنعاء ومدير قسم شرطة يصفه بـــ (( البرغلي ))

الصفحة الرابعة عشر /

- مسيرات حاشدة بالبيضاء تندد بافتعال الأزمات وتؤكد الاستمرار في الثورة حتى تحقق كافة أهدافها

الصفحة الخامسة عشر /

- إصابة العشرات برصاص الأمن والقنابل المسيلة للدموع في الحديدة

الصفحة الأخيرة /
- توجيهات بشطب (( الشعارات الانفصالية )) من شوارع عدن
صحيفة اليقين :
الصفحة الأولى /

- بعثة الأمم المتحدة تعيد التيار الكهربائي إلى صنعاء !! ... يمنيون يطالبون ببقائها في اليمن

- الاغتيالات ... الرموز السياسية وكتائب الثأر الصالحي .. تصفيات الدور النهائي من الصراع

- السعودية تستأنف صرف مساعداتها الشهرية للقبائل ... واشنطن توقف من دعمها لليمن (150 مليون دولار)

- الشعب ونظام الجوع والخوف ! انعدام للغاز والوقود ، ارتفاع للمواد الاستهلاكية والغذائية ، وتوقف المخابز ، وانطفاء للكهرباء ، وانقطاع وارتفاع للمياه

الصفحة الثانية /

- الرئيس صالح لوفد الوساطة : " أنا من نسل سيف بن ذي يزن ... والدم سيكون للركب " .. الزنداني يكشف تفاصيل لقاءات عاصفة في دار الرئاسة وحقيقة انقلابه على الرئيس

الصفحة الرابعة /

- الثورة : القبيلة والدولة المركزية والمحليات

الصفحة السابعة /

- توكل كرمان : لست متحمسة للرئاسة وأرفض الرقص على الحبلين

- أمين سر البعث لـــ (( اليقين )) : اليمن الجديد في طور الولادة والثورة رهينة الخارج

                                            أخبار الفضائيات
يرصدها : خليل العمري
قناة الجزيرة :
أبرز الأخبار /
- ثلاثة جرحى إثر إطلاق قوات موالية لصالح النار على حافلة ركاب في تعز
قناة الــ
bbc :
أبرز الأخبار /

- تظاهرات متواصلة لمطالبة صالح بالتنحي وعدم العودة

- مراسل الــ
bbc : استمرار التوتر في المناطق المحيطة بالعاصمة صنعاء وهجوم على رتل من دبابات اللواء 63 كان في طريقه إلى مناطق قبلية وإعطاب دبابتين ، وقوات الحرس ترد بقصف منازل أبناء القبائل
قناة سهيل :
أبرز الأخبار /

- قصف عنيف لأرحب من قبل اللواء 62 و 61 و 63 وأبناء أرحب يصدون هجوماً لقوات معززة بالدبابات

- عدن : مسيرة حاشدة تندد بقصف أبين وأرحب وتعز

- مشترك تعز يدين جرائم الأمن والحرس العائلي في تعز ويدين حرق مؤسسة علاو للمحاماة .

- نقابة الصحافيين تدين محاولة اغتيال الإعلامي ياسر المعلمي وتعتبره تصعيداً خطيراً ضد الصحافة

- مشائخ وأعيان محافظة تعز يدينون قتل طفلة وامرأة في منطقة الكمب بتعز ويحذرون بقايا النظام من الاستمرار في سفك دماء اليمنيين

- شباب الثورة في عدن يطالبون بالإفراج عن كافة المعتقلين في سجون النظام وفي مقدمتهم حسن باعوم

                                        المواقع الالكترونية
يرصدها : مطهر الصفاري /
عالم واحد:
                             المعارضة اليمنية تشترط نقل السلطة قبل الحوار
- اصطدم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر أمس باشتراط المعارضة إتمام عملية انتقال السلطة إلى نائب الرئيس أولا قبل الجلوس على طاولة الحوار، فيما كان أحرز بعض التقدم بإعلان المعارضة استعدادها لمبدأ الحوار.

وقالت مصادر سياسية أمس إن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر «يحرز تقدماً ملموساً في مساعيه لجمع الأطراف المختلفة على طاولة حوار بضمانة مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، لكنه لم يتمكن من تجاوز عقبة المطالبة بإتمام نقل السلطة إلى الفريق عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس قبل الجلوس على طاولة الحوار». وبحسب المصادر، فإن بن عمر «حصل على تأكيدات من المعارضة ومن أبناء الأحمر الذين خاضوا مواجهات عنيفة مع القوات المولية للرئيس علي عبد الله صالح وسط العاصمة صنعاء بالاستعداد للحوار والتفاوض مع نائب الرئيس ولكنهم اشترطوا أولا إتمام عملية انتقال السلطة من خلال التوقيع على المبادرة الخليجية أو من خلال الإقرار بعجز الرئيس عن أداء مهامه وبالتالي تنقل السلطة مباشرة إلى نائب الرئيس». وطبقا لهذه المصادر، فإن المبعوث الأممي «قدم تطمينات للمعارضة بان مجلس الأمن سيكون الضامن على الالتزام بالآلية الخاصة بتنفيذ المبادرة الخليجية والتي تقترح أن تكون الفترة الانتقالية عامين وان يقوم نائب الرئيس بإدارة شؤون الدولة دون النظر لبقاء الرئيس في موقعه، كما يشترط الحزب الحاكم من عدمه». وأردفت: «إلا أن المعارضة ومعها الجانب الأميركي والاتحاد الأوروبي يشترطان توقيع صالح على المبادرة الخليجية قبل التوقيع على الآلية التي يمكن أن تكون الأطراف الدولية ضامنة على تنفيذها».
القدس العربي:
          الدكتور ياسين سعيد نعمان: بقايا نظام صالح يجرون البلاد إلى الهاوية
- صنعاء ـ 'القدس العربي': ازدحمت الساحة اليمنية بالعديد من القضايا السياسية الساخنة بشكل متلاحق كما ازدحمت ساحات الاعتصامات بالمتظاهرين المطالبين بإسقاط النظام، والطامحين إلى إحداث تغيير جذري في منظومة الحكم في اليمن.

الثورة الشبابية الشعبية استغرقت وقتا طويلا، شارفت على إنهاء شهرها السادس وهي لم تبارح مكانها، تحققت بعض الضربات الموجعة للنظام ولكنها لم تسهم في إسقاطه أو في انهيار حلقاته، لتضع الثورة أمام حلقة مفرغة من الحراك السياسي في مقابل الفعل الثوري.

تباينت الرؤى وتفاوتت المواقف بين رجال السياسة وبين شباب الثورة حيال كيفية التعاطي مع الوضع الحالين وظهر إلى السطح جانبا من هذه التباينات عبر التسابق على إعلان مجالس سياسية كواجهة للعمل الثوري، الأول انتقالي أعلنه أحد مكونات العمل الشبابي والآخر وطني أعلنه تكتل أحزاب المعارضة المنضوية في اللقاء المشترك.

قضايا عديدة تعجّ بها الساحة اليمنية، ابتداء من مصير الرئيس الجريح علي عبد الله صالح، مرورا بأبعاد عودته لليمن بعد رحلته العلاجية للرياض، وأخيرا مصير الثورة الشبابية ووضعها الراهن في ظل تباطؤ وتأرجح الحسم السياسي لصالح أي من الطرفين المتصارعين على السلطة في اليمن، بالإضافة إلى استشراف آفاق التغيير في مرحلة ما بعد نظام صالح. كل هذه التساؤلات والقضايا طرحتها 'القدس العربي' بصنعاء على رئيس تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض الدكتور ياسين سعيد نعمان، الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني، في هذه اللقاء الذي لا تنقصه الصراحة:( يعاد نشره في صفحة الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية).
المصدر اون لاين:
       شباب الثورة بصنعاء ينفذون حملة تنظيف للأحياء المجاورة لساحة التغيير
- نفذ شباب الثورة في صنعاء «يوم الوفاء» للأحياء المجاورة لساحة التغيير، عبر حملة تنظيف واسعة شملت جميع الحارات والشوارع الرئيسية عصر اليوم السبت.

وشارك في حملة التنظيف الآلاف من شباب الثورة، وشملت الحملة ساحة التغيير والأحياء المجاورة لها. وقال أحد سكان الأحياء القريبة من الساحة إن الحملة تظهر حسن النية من المعتصمين وتقوي الروابط مع السكان، مضيفاً «نحن سعداء بهذه الخطوة المتميزة من قبل الشباب، ونتمنى منهم الاستمرار في خطوات مشابهة».

وجاءت حملة التنظيف بعدما دعت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية في صنعاء شباب الثورة إلى المشاركة اليوم السبت الذي أطلقت عليه يوم الوفاء لأهالي حي الجامعة والأحياء المجاورة لساحة التغيير التي يعتصم فيها الآلاف منذ نحو ستة أشهر للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح.

وقالت إن هذا اليوم يأتي تقديرا وتكريما لأهالي الأحياء «الذين احتضنوا الثورة وكانوا جزءا منها، ودعموها بالغالي والنفيس، ودحضوا كل المحاولات البائسة التي دأب عليها النظام للإيقاع بينهم وبين الشباب، إلا أن أهالي سكان الأحياء أثبتوا مسئولية كبيرة، جعلت من تلك الدسائس تتحطم على صخور وعيهم».

وقال شباب شاركوا في حملة التنظيف أنها تأتي كتعبير بسيط عن ردهم للجميل الذي قدمه لهم سكان الحي وصبرهم عليهم. وأضافوا «نحن سعداء لأننا وجدنا سكان الأحياء يشكروننا على ما نقوم به، ونعدهم بأن نقدم لهم الكثير».
مأرب برس:
                              وعد بأن الثورة الشعبية السلمية لن تتراجع
اللواء لأحمر يلتقي بمبعوث الأمين العام يدعو الأمم المتحدة للعب دور إيجابي في إحداث التغيير المنشود
- التقى اللواء الركن/ علي محسن الأحمرـ قائد المنطقة الشمالية الغربية، قائد الفرقة الأولى مدرع ـ السيد/ جمال بن عمر ـ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ـ الذي بدوره أطلعه على الدور الذي تلعبه والجهود الذي تبذلها الأمم المتحدة لجميع الأطراف السياسية اليمنية في حوار يأمل "بن عمر" أن يفضي إلى حل المشاكل التي تعاني منها اليمن ويعمل على نقل السلطة.

كما أطلع "بن عمر" ـ اللواء/ علي محسن ـ على خارطة الطريق الذي تحمله الأمم المتحدة بخصوص الانتقال السلمي للسلطة في اليمن.

من جانبه عبر اللواء/ علي محسن عن تقديره وتثمينه للجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة، مشدداً على ضرورة أن تصب هذه الجهود في التطبيق الفوري للمبادرة الخليجية وبما يلبي طموحات وتطلعات الشعب اليمني الذي خرج منذ 6 أشهر للمطالبة برحيل النظام.

وأكد اللواء/ علي محسن لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بأن الثورة الشعبية السلمية لن تتراجع، داعياً في الوقت ذاته الأمم المتحدة للعب دور إيجابي في إحداث التغيير المنشود ودعم إرادة الشعب اليمني، كما دعا الأمم المتحدة إلى إدانة العقاب الجماعي الذي تمارسه السلطة ضد الشعب اليمني من خلال افتعال أزمة المشتقات النفطية وحرمان الشعب من خدمتي الكهرباء والمياه ورفع أسعار السلع الأساسية بشكل جنوني.

العربية نت:
                             سيعلن رسمياً في ذكرى تأسيس الحزب الحاكم
المنشقون عن صالح يحضرون لحزب "وسطي" يمثل الأغلبية الصامتة في اليمن
- كشفت مصادر مطلعة في صنعاء عن تحضيرات يقوم بها سياسيون وعسكريون من المنشقين عن النظام والمستقيلين من حزب المؤتمر الشعبي الحاكم، لإنشاء حزب سياسي باسم "المؤتمر الوطني"، سيتم الإعلان عنه في الرابع والعشرين من أغسطس القادم، والذي يصادف الذكرى الـ29 لتأسيس الرئيس صالح لحزب "المؤتمر الشعبي".

وقال وزير مستقيل من الحكومة والحزب الحاكم لـ"العربية.نت"، مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، إن هذا الحزب سيمثل طريقاً ثالثاً بين حزب المؤتمر الشعبي الذي فقد بريقه بفعل السياسات الخاطئة للنظام، وسيطرة لوبي الفساد على مفاصله ومراكزه القيادية مركزياً ومحلياً، وبين أحزاب المعارضة التي عجزت عن تقديم نفسها كبديل للمنسحبين من حزب النظام، فضلاً عن فشلها في كسب ثقة المحيط الإقليمي والدولي، الذي برغم إدراكه سقوط النظام القائم من الناحية العملية إلا أنه لا يثق بأحزاب المعارضة كبديل مناسب لنظام الرئيس علي عبدالله صالح.

وأضاف أن اللجنة التحضيرية تضم وزراء وبرلمانيين وقادة عسكريين وقيادات تنظيمية وإعلامية كانت استقالت من الحزب الحاكم احتجاجاً على قمع المتظاهرين...

ونوّه إلى أن هذه الأغلبية الصامتة ليست راضية عن أداء النظام السياسي خلال الفترة الأخيرة، وتشعر بأن الحزب الذي ظلت تعتز بالانتماء إليه تم سرقته لصالح لوبي من الفاسدين والمنتفعين الذين باتوا يمسكون بمواقع القرار، وعملوا على إقصاء كل العناصر المجتمعة المعروفة بوطنيتها ونزاهتها وكفاءتها، وبالتالي فإن هذا "الحزب الوطني" الوسطي المعتزم تأسيسه هو الملاذ لتلك الأغلبية الصامتة التي وجدت نفسها بين خيارين أحلاهما مر" حزب حاكم يترهل، وأحزاب معارضة تعاني العجز وفقدان الثقة بها. ولفت المصدر إلى أنه تم بحث الفكرة خلال لقاءات جمعت قياديين مستقيلين من الحزب الحاكم ودبلوماسيين غربيين بصنعاء، موضحاً أن هؤلاء الدبلوماسيين أبدوا إعجابهم بذلك وعبروا عن رغبتهم في رؤية طرف سياسي جديد يكون قادراً على كسب ثقة الشارع اليمني والقوى الإقليمية والدولية.
رويترز العربية:
          مقتل شابة وطفلة في قتال بين القوات الحكومية والمعارضة في اليمن

- صنعاء (رويترز) - قتلت شابة وطفلة في اليمن خلال قتال بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح ومعارضيه يوم السبت وينحي كل طرف على الآخر باللائمة في الحادث.

لقيت شابة تبلغ من العمر 25 عاما وفتاة عمرها عشرة أعوام حتفهما بعدما سقطت قذيفة مورتر على منزل بمدينة تعز الجنوبية التي شهدت مظاهرات كثيرة للمعارضة خلال الشهور الستة الماضية تدعو إلى إنهاء حكم صالح الممتد منذ أكثر من ثلاثين عاما. وحملت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) مسلحين موالين للمعارضة مسؤولية الهجوم في حين ذكر الموقع الالكتروني للحزب الرئيسي للمعارضة إن الحرس الجمهوري الذي يرأسه نجل صالح يقف وراء القصف.

وأحبط تشبث صالح بالسلطة المحتجين الذين اعتقدوا أن زمانه ولى عندما توجه إلى السعودية لتلقي العلاج الشهر الماضي في أعقاب محاولة اغتيال تاركا اليمن في مأزق سياسي.

ومع استمرار المأزق تندلع اشتباكات بين الحرس الجمهوري ورجال القبائل الذين يقولون أنهم يدافعون عن المحتجين. وتسعى القوى الغربية والسعودية إلى احتواء الفوضى في اليمن بالضغط على صالح حتى يوقع اتفاقا توسطت فيه دول الخليج للتنازل عن السلطة. لكن الرئيس اليمني تراجع عن التوقيع على الاتفاق ثلاث مرات في اللحظات الأخيرة وتعهد بالعودة إلى اليمن.
الأهرام:
                           اليمن‏:‏ الحل السياسي يتراجع‏..‏ ومخاوف العنف تزداد
رسالة صنعاء‏:‏ إبراهيم العشماوي

- أيام قليلة ويهل شهر رمضان علي اليمنيين بتجلياته الروحانية وأحلام السلام والأمن والأمل في وقف نزيف الدم ومواجهة الأعباء المعيشية الصعبة‏,‏ وأيام أخري قليلة وتنتهي فترة الـ60 يوما التي ينص عليها دستور اليمن لتفويض صلاحيات الرئيس لنائبه نتيجة إصابته وبالتحديد في4 أغسطس ويتعين قبل نهايتها عودة الرئيس علي عبد الله صالح إلي صنعاء أو أن يقوم نائبه بالدعوة إلي انتخابات رئاسية جديدة خلال شهرين...
وكالة أنباء الشعر:
     شعراء اليمن يؤكدون للوكالة قضاء شهر رمضان في الشوارع وساحات الحرية

- هدد عدد من الشعراء والأدباء والمثقفين اليمنيين بالإضراب عن الطعام وتنفيذ اعتصامات ومسيرات في العاصمة صنعاء ،وذلك احتجاجاً على ما وصفوه بـ" العنف المنظم" تجاه المثقفين والمبدعين في البلاد. وأوضح عدد من الشعراء في اتصال مع الوكالة ،أن هذه الموجة من العنف لم يعتد المثقفون على التعرض لها سوى في هذه الأيام التي تشهد فيها اليمن حالة احتقان كبيرة،وأكدوا أنهم سيواصلون احتجاجاتهم السلمية حتى رحيل النظام،وأوضحوا أنهم سيقضون شهر رمضان المبارك في الشوارع والساحات إلى أن يتم الاستجابة لمطالبهم المشروعة والمتمثلة في حياة مستقرة كريمة يتمتع فيها المثقفين بجميع حقوقهم ،التي تنتشلهم من دائرة الفقر والتهميش إلى دائرة الضوء والكرامة والإبداع.وطالب الشعراء بالكف عن سياسة تكميم أفواه المبدعين والعمل على إطلاق الحريات ، والكف عن الملاحقات والمضايقات وحملات القمع والإرهاب الفكري.
                                            أخبار SMS العاجلة
يرصدها : ياسر العامري /
الصحوة موبايل :
- شباب الثورة بصنعاء ينفذون حملة نظافة للأحياء المحيطة بساحة التغيير ضمن حملة الوفاء لأبناء حي الجامعة والأحياء المجاورة

- هتفت " يا للعار .. يا للعار .. المرأة تضرب بالنار " : مسيرة نسائية حاشدة بتعز تستنكر قتل النساء من قبل قوات صالح أمس

- إب : وقفة احتجاجية أمام إدارة الأمن في يريم رفضاً للعقاب الجماعي وقتل المواطنين في أرحب ونهم وتعز

- د. ياسين سعيد نعمان للقدس العربي : آن الأوان لتشكيل المجلس الوطني من أجل انجاز عملية التغيير وبناء الدولة التي خرج اليمنيون من أجلها للشارع

- د. ياسين : محاولة اغتيال اليدومي جريمة هدفها إكمال حلقة العنف وإغراق البلد في الفوضى والقوى التي أقدمت عليها تمر بحالة يآس وفقدت القدرة على البقاء

- د. ياسين : سنقول في اللحظة المناسبة ما يجب أن يقال عن الذين خففوا من أحمالهم العائلية ونقلوا أسرهم للخارج وأرادوا أن يتفرغوا للإجرام وتدمير البلاد

- د. ياسين : الثورة التي انطلقت مبكراً وصالح في عز قوته قادرة على الاستمرار في كل الظروف وظهوره أو عودته إلى البلاد لا يشكل أي معنى

- د. ياسين : على الأشقاء والأصدقاء أن يدركوا أن حالة الفوضى التي يسعى ما تبقى من النظام إلى جر البلد إليها ستنشئ وضعاً مضطرباً ومربكاً للجميع

- د. ياسين : من أولوياتنا المقبلة استكمال عملية نقل السلطة بشكل نهائي وإعادة هيكلة الجيش عبر مجلس عسكري وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتشكيل مجلس وطني

- د. ياسين : بقايا النظام تسير وفق إستراتيجية إيصال البلد للهاوية ووضع الشعب أمام خيار الحل الذي تريد أو الفوضى ، وخيار الثورة تجنيب البلد الفوضى والعنف

- تعز : نقطة للحرس أمام مستشفى الحياة تفتح النار على مسافرين في فرزة صنعاء وتصيب امرأة وشخصين آخرين

- قصف عنيف في الأثناء لقرى نهم المجاورة لنقيل غيلان من اللواء 63 في بيت دهره
- رتل من الدبابات يتجه نحو قرية شراع أرحب من اللواء 63 بيت دهره وسط قصف وتدمير همجي للمساكن والمزارع على الطريق
- قبائل أرحب تصد هجوماً عنيفاً لرتل دبابات اللواء 63 حرس وتعطب عدداً منها وتجبر البقية العودة لثكناتها
- مصدر محلي : سقوط عدة جرحى من أبناء قبائل بني جرموز أثناء تصديها لمحاولة انتشار دبابات اللواء 63 حرس باتجاه شراع أرحب

- توجيهات عائلية بإنزال 200قناص من قوات مكافحة الإرهاب والقوات الخاصة المدربة أمريكيا إلى تعز للمشاركة في وجبات القتل اليومي لأبناء المحافظة

- اعتبرته اعتداء على الحقوقيين باليمن والعالم واستهداف لدورها الريادي : الأمانة العامة للإصلاح تدين إحراق مؤسسة علاو وتدعو لتضامن محلي ودولي معها

- قبائل همدان وخولان ونهم وأرحب والحيمتين وحراز تدين محاولة اغتيال الأستاذ محمد اليدومي وتؤكد أن يد الشعب الطولي ستطال الجناة عن قريب

- أمن الأزرقين يعتدي ليلة أمس على خطيب جمعة رفض العقاب الجماعي بحجة الشيخ عامر الخميسي بالضرب المبرح ويصادر أغراضه الشخصية

- ريمة : اعتصام أمام مكتب وكيل المحافظة احتجاجاً على الانقطاع المستمر للكهرباء

- الضالع : وقفة احتجاجية للآلاف أمام المجمع الحكومي بالرضمة تنديداً بالعقاب الجماعي للشعب

- في آخر جرعات نظام صالح المتهالك : شركة النفط تبيع الديزل رسمياً للمزارعين سعر اللتر 120 ريال بدلاً عن سعره السابق 50 ريال وبنسبة زيادة 140%
ناس موبايل :
- شباب الثورة ينفذون حملة لتنظيف الأحياء المحيطة بساحة التغيير بصنعاء ضمن حملة الوفاء لسكان حي الجامعة

- مظاهرة نسائية حاشدة تجوب شوارع تعز حالياً منددة بجريمة أمس في حي كلابة ومطالبة بوقف جرائم الحرس اليومية في المحافظة

- قوات الحرس تجدد الاعتداء على منطقة أرحب وتعزيزات أمنية تصل إلى المنطقة

- مصدر محلي : قبائل أرحب تصد هجوماً عنيفاً لقوات الحرس الجمهوري وتدمير وإعطاب آليات عسكرية

- قبائل نهم تحذر بقايا النظام من الاقتراب من قرية شراع المجاورة لهم أو المساس بابنائها وتؤكد أنها ستدافع عنها بكل الوسائل

- سياسيون : الإعلام الرسمي يواصل نشر الكراهية بين أبناء الشعب اليمني ويحرص على العنف ضد الثوار والمعارضين

- مسلحون حاولوا تفجير محطة شركة النفط في شارع مأرب بصنعاء ليلة أمس وذلك بإطلاق نار كثيف عليها بعد خلافهم مع سائقي السيارات والمركبات المنتظمين في طوابير أمام المحطة منذ شهر

- علي ناصر محمد : يجب على عبدربه منصور أن يبادر إلى إمساك زمام السلطة أو تشكيل مجلس انتقالي يتوافق عليه الجميع
هيئة التحرير :                                                متابعة وإشراف :
- يحيى الأحمدي                                              مطهر الصفاري
- خليل العمري                                                سياف الجرادي
- ياسر العامري                                              مسئول مالي :
- مطهر الصفاري                                            ياسر العامري
- سليمان الحملي                                            طباعة وإخراج فنـي
- أنور الحذيفي                                              عوض الوتاري
كاريكاتير                                                     موقع 3 فبراير الإخباري
- هلال المرقب                                              محمد الأشول
تصاميم :
- عادل سنان
                           إصدار / الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق