الأحد، يوليو 24، 2011

السفير الامريكي يلتقي هادي واللواء علي محسن ويقول إن أي تأخير في نقل السلطة يدفع بالأوضاع إلى «مربع القلق»


يوميات الثورة-متابعات
التقى نائب الرئيس عبدربه منصور هادي اليوم الأحد السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فاير ستاين، غداة لقاء الأخير باللواء علي محسن الأحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية والفرقة الأولى مدرع.
ونسبت وكالة الأنباء الحكومية «سبأ»، إلى هادي قوله إن لقاءات ومشاورات تجري على مختلف الصعد من أجل إخراج اليمن من الأزمة «بالطرق السلمية والديمقراطية»، مضيفاً أن تلك اللقاءات «ترتكز على المبادرة الخليجية وبيان مجلس الأمن الدولي الداعي إلى الحوار والخروج الآمن من الأزمة».
ويبذل دبلوماسيون غربيون ومبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة جهوداً بين الأطراف اليمنية تفضي إلى نقل السلطة في ظل استمرار الانتفاضة الشعبية التي اندلعت قبل نحو ستة أشهر.
وأصيبت الحالة السياسية بالشلل بعد إصابة الرئيس علي عبدالله صالح يوم الثالث من يونيو الماضي في انفجار بدار الرئاسة. وأبدت المعارضة خيبة أملها في نائبه هادي الذي رفض في بادئ الأمر مناقشة نقل السلطة حتى عودة صالح من السعودية حيث يتلقى العلاج.
وتدعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفاقاً رعته دول الخليج العربية يقضي باستقالة صالح وتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة مع تشكيل حكومة وحدة وطنية بقيادة المعارضة.
وطبقاً لوكالة «سبأ» فقد تطرق هادي خلال لقاءه بالسفير الأمريكي إلى «العديد من التصورات والأفكار التي تؤدي إلى تحقيق نفس الغرض (الحوار) وبالطرق الديمقراطية والدستورية».
ونسبت الوكالة إلى السفير الأمريكي تأكيده اهتمام بلاده بمجريات الأحداث باليمن ودعمها العمل الجاد والبناء للخروج من هذه الأزمة وبما يحفظ لليمن أمنه واستقراره ووحدته.
وكان الدبلوماسي الأمريكي قد التقى اللواء علي محسن الأحمر يوم أمس السبت وأكد أن موقف بلاده الداعي لنقل فوري للسلطة في اليمن لازال ثابتاً، معتبراً أي تأخير في عملية نقل السلطة من شأنه الدفع بالأوضاع في اليمن إلى مربع القلق الذي بدوره سينعكس على المنطقة بقوة. بحسبما نقلته صحيفة «أخبار اليوم».
ونسبت الصحيفة للسفير الأمريكي تأكيده بأن بلاده ما زالت تبذل جهوداً حثيثة لإقناع جميع الأطراف اليمنية للبدء بعملية نقل السلطة.
من جانبه أكد اللواء الأحمر على ضرورة التسريع بإجراءات نقل السلطة للخروج بالبلاد من أزمته وفق ما نظمته المبادرة الخليجية.
وبحسب «أخبار اليوم» فقد دعا الأحمر السفير الأميركي «للقيام بدور أكثر فعالية للإسهام في الخروج باليمن من الوضع الذي تعيشه بما يلبي تطلعات الشعب اليمني في إحداث التغيير الذي تنشده ثورة الشباب السلمية، ويحقق جميع أهدافها التي خرجت من أجلها منذ نحو ستة أشهر ولازالت صامدة في الميادين والساحات».
نقلا عن المصدر اونلا ين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق