الثلاثاء، يوليو 26، 2011

التقرير الإخباري للثورة اليمنية ليوم الثلاثاء الموافق 26/7/2011م(فيديو)

          غدا الأربعاء وقفة احتجاجية لشباب الثورة أمام مبنى فضائية عدن
عدن : مياد خان /
- ينظم شباب الثورة صباح غدِ الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مبنى الإذاعة و التلفزيون في مديرية التواهي، تواصلاً للتصعيد الثوري الذي دعا له شباب الثورة في مدينة عدن و على طريق الحسم الثوري الذي سيستمر طوال الأسبوع الحالي وكانوا قد بدءوه بوقفة حاشدة أمام مبنى المحافظة أمس الاثنين.
وتأتي هذه الخطوة للتنديد بالممارسات المتعمدة التي قامت بها إدارة قناة عدن في استهداف الإعلاميين و الصحفيين و على رأسهم (رندا عكبور) المذيعة في تلفزيون عدن نتيجة مواقفها وزملائها المؤيدين للثورة الشبابية السلمية، وعدم مشاركتهم في الحملة التشويهية بالثورة.
وكان شباب الثورة بعدن قد أقروا عدة خطوات تصعيديه و صولاً إلى الإضراب الشامل الذي من المتوقع إعلانه في شهر رمضان المبارك.
       ائتلاف " أنت "             يختتم فعاليات المركز الصيفي
صنعاء : يحيى الأحمدي /
- ضمن فعاليات الثورة الشعبية اليمنية نظم ائتلاف نساء التغيير " أنت " يوم أمس الاثنين 25/7/2011م حفلاً جماهيرياً حاشداً بمنتدى 3 فبراير بساحة التغيير .
الفعالية التي أقيمت بمناسبة اختتام فعاليات أنشطة المخيم الصيفي الثوري الجامعي كانت عند مستوى الحدث من حيث الإعداد والأداء والحضور الجماهيري ، فضلاً عن التغطية الإعلامية المتميزة والواسعة.

وبقدر ما تخلل الحفل من الفقرات الفنية والمشاهد المسرحية التي نالت استحسان الحضور وإعجابهم إلا أن الحدث الأبرز الذي لفت أنظار الحضور هو ذلك المشهد الرائع الذي جسد الوحدة اليمنية وعمدها بالدم وكان بطلاه شابان أحدهما من المحافظات الشمالية والآخر من المحافظات الجنوبية . حيث تم مزج دمهما وعمدا به الوحدة اليمنية شكلاً ومضموناً عبر عبارة وحدوية بامتياز . وبالتزامن مع هذا المشهد كان الحاضرون يتضامنون مع إخوانهم في أرحب وأبين من خلال تقديم التبرعات والهدايا للمشردين واللاجئين .

وكان الحفل الذي أقيم بالتعاون مع ائتلاف رائدات الجامعة قد كرم المبرزات والمتميزات في المخيم الصيفي وكذا تكريم عدد من الإعلاميين والفنانين الذين كان لهم الإسهام في إنجاح الفعالية .
      عدن آمنة بغير مهدي مقولة.. سياسيون وصحفيون: ما يجري في عدن مؤامرة
(عسكرية وليست قاعدية) وتنفيذا لتهديدات يحيى صالح وتواطؤ ضد اللواء 25ميكا
تقرير أعده /عبدالرقيب الهدياني
- قال مصدر عسكري باللواء25ميكا أن هناك تواطؤ ومؤامرة ضد اللواء 25ميكا الذي يقود العمليات العسكرية ضد المسلحين في أبين، وهذه المؤامرة يقودها بكل وضوح قائد المنطقة الجنوبية اللواء مهدي مقولة وقيادات بوزارة الدفاع ، وهذا هو الذي أخر الحسم ضد المسلحين.

قبل أيام حوصر اللواء مهدي مقولة في بئر أحمد من قبل جنود كانوا يطالبونه بمستحقاتهم من تغذية وغيره ولولا تدخل بعض الضباط لكان قد قتل.

صباح اليوم الأحد كانت 6دبابات برفقة عشرات الجنود وستتوجه إلى أبين للمشاركة في العمليات العسكرية ومؤازرة اللواء 25ميكا، وفي طريق إنما السكني تعرضت ناقلة الدبابات لسيارة مفخخة أثناء خروجها من معسكر الدفاع الجوي بمنطقة بئر فضل مديرية المنصورة.

مصادر(عدن اونلاين ) تشير أن إحدى الدبابات المستهدفة، كان يقودها ضابط برتبة مقدم و6جنود وفيها 48قذيفة، كانت هي التي تعرضت للانفجار حيث أدى لمقتل المقدم وثلاثة جنود، و3آخرين حالتهم خطرة وتقول المصادر أن النار التي اشتعلت في الدبابة لم تصل إلى القذائف الموجودة فيها وإلا لكان الانفجار قد أخذ مساحة أكبر وتداعيات أكثر كارثية .

حول الحادث الأخير الذي شهدته عدن وقبله استهداف الخبير البريطاني وتزامن هذه الأحداث مع التضييق على المسلحين من أنصار الشريعة في أبين.
الأعجم: العبث في عدن قد يفتح على الجميع نار جهنم.
- يشير رئيس تحرير الأمناء عدنان الأعجم إلى الخلافات الموجودة والتنافس بين قيادات عسكرية وخصوصا بين وزير الدفاع شخصيا وقائد المنطقة الجنوبية مهدي مقولة هو صورة للمشهد الظاهر على مستوى العمليات العسكرية في أبين والأحداث الأخيرة في عدن. وقال عدنان في حديثه لـ(عدن اونلاين): استطيع أن أجزم بكل ثقة أن ما حدث ويحدث في عدن كعملية اليوم هو توجه عسكري وليس عمل قاعدي،والدليل أن القاعدة المفترضة صارت تعرف بأدق الأشياء كموعد تحرك التعزيزات العسكرية من ثكناتها ، وتوجهها وأماكن تحركها، وهذا الذي لم يصل إليه تنظيم القاعدة في أي بقعة من العالم. داعيا الجميع إلى أن يبتعدوا بصراعاتها وتصفية الحسابات فيما بينهم عن عدن ، التي قال أنها في إطار سعي هؤلاء المتصارعين للسيطرة على عدن ومن تكون تحت نفوذه، محذرا من اللعب بالنار والعبث في عدن والذي قد يفتح على الجميع نار جهنم.

أنيس منصور: يسعى بقايا النظام لرسم المشهد بلحى القاعدة كي يقنعوا العالم أن هذا هو البديل لهم
- من جانبه تساءل الصحفي والمحلل السياسي أنيس منصور بالقول ، قبل أن نسأل تعليقنا على الأحداث الأخيرة والسيارات المفخخة في عدن ، السؤال المطروح هو لماذا تزامنت أحداث العنف مع ثورة الشباب السلمية التي تطالب بإسقاط النظام، ولماذا تتبرع السلطة مسرعة عقب كل حادث لتتهم القاعدة.

وقال أنيس، اعتقد أن بقايا النظام يسعون لافتعال حروب وأحداث حتى يشوشوا على الثورة السلمية ويرسموا المشهد اليمني بصورة لحى وأسلحة تنظيم القاعدة حتى يقولوا للعالم أنهم صمام أمان البلد وان البديل لهم هو جماعات العنف والإرهاب.
وجدي الشعبي: كلما شددوا على المجاهدين في أبين فإنهم سيضربون في عمق عدن
- ويتحدث وجدي الشعبي المهتم بمتابعة قضايا المسلحين في زنجبار عن تواجد كثيف للمسلحين في عدن مؤكدا أنهم طالما وشددوا الحرب عليهم في أبين وغيرها فإنهم سيردون بالمثل في عمق عدن.

وقال الشعبي لـ(عدن اونلاين) أن (المجاهدين) –كما يسميهم- يقومون بتجنيد الشباب حيث لوحظ اختفاء العشرات من الشباب في مناطق الضالع وردفان ويافع من المساجد كدليل على استعانة( المجاهدين) بهم وأخذهم إلى معسكرات التدريب، دون الحديث عن أماكنها.
شفيع: في الساحة أكثر من لاعب المستهدف هي ثورة الشباب والقضية الجنوبية
- الصحفي شفيع العبد يرى أننا نظلم تنظيم القاعدة كثيرا بتحميله كل يحدث من عمليات في الجنوب،مشيرا إلى أكثر من لاعب وصاحب مصلحة وممن لهم أجندا في استخدام مثل هذه الأحداث والإشارة بأصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة.

وقال شفيع في اتصال مع (عدن اونلاين) أن الساحة فيها الكثير من اللاعبين مثل العناصر الموجودة في الحراك والتي تؤمن بالعنف والخيار المسلح، كما أن هناك عناصر من بقايا النظام من مصلحتها خلق بؤر داخل الجنوب لإحباط الشباب في ساحات الثورة، أما الجهات الثالثة بحسب شفيع فهي من رموز النظام والتي احتمت بالثورة وأعلنت انضمامها ولهم مصلحة في إحداث هذه التوترات في الجنوب مشيرا إلى ما يتعرض له اللواء 25ميكا من حصار وتضييق وعزلة، كلها تضع أكثر من علامة استفهام.

ومع تأكيده بوجود عناصر وخلايا للقاعدة في أبين وعدن ، لكن للأسف فإن النخبة السياسية في عدن ل م تقم بدورها في كشف هذا الألاعيب والأجندات وإنما توارت هذه النحب إلى الدواوين وانعزلت في نقاشات غير مجدية بداخله دون أن تخرج إلى الشارع.

ويختم شفيع حديثه بالقول من كل ما سبق يتضح لنا أن المستهدف من كل هذه الأحداث هي ثورة الشباب المطالبة بإسقاط النظام والقضية الجنوبية على وجه التحديد.
السميعي: ما يجري تنفيذ لتصريحات يحيى محمد عبدالله صالح
- رئيس الدائرة الإعلامية للتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة لحج غالب السميعي قال أنه بالعودة إلى تصريحات صحفية سابقة لوزير الدفاع ولقائد الأمن المركزي يحي محمد عبد الله صالح ، أكدا أن القاعدة قد استولت على زنجبار ولحج وهي في طريقها إلى عدن وهو ما نستشف منه- بحسب غالب- أن هناك خطة مرسومة من قبل النظام لتمكين المسلحين من زنجبار وبالتالي يسعى النظام لتنفيذ بقية تلك الخطة في لحج وعدن، ولعله استاء كثيرا من المقاومة البطولية للواء 25 ميكا في أبين ووقوف القبائل المساندة له في حربه ضد المسلحين مما يؤشر على أن تفجيرات عدن جاءت للتخفيف من الضغط على المسلحين الموالين للنظام ومن أجل كسر تلك المقاومة الشرسة ضد المسلحين في أبين ، ويضيف غالب لـ(عدن اونلاين): أعتقد أن المسلحين في أبين هم في ورطة حقيقية وليسو قادرين على تنفيذ أي هجمات في عدن أو غيرها في الوقت الحالي مما يؤكد أنها تفجيرات من طرف قوى أمنية تابعة للنظام والمتهم الأول في ذلك قيادة المنطقة الجنوبية التي تريد أن تعطي رسائل لجهات عديدة مفادها أن القاعدة وصلت عدن وأنها في مواجهة معها لتبعد عنها ذلك الاتهام وبكونها تقف ضد عملية الحسم في أبين ، وبأنها منعت الدعم والإمدادات عن اللواء 25 ميكا وتتآمر عليه باستمرار ، ولا تريده أن يواصل حربه الشرسة ضد المسلحين وكانت هذه القيادة قد طالبت اللواء مرتين بتسليم اللواء بكافة عتاده للمسلحين والانسحاب من الموقع، وهو ما أكده أحد القادة العسكريين في اللواء25 ميكا.

ويخلص غالب السميعي بالقول : القضية لا قاعدة ولا يحزنون بل أجندات خطيرة ينفذها النظام من أجل خلط الأوراق ليبقى في السلطة فترة أطول وإعطاء رسالة للخارج بخطر القاعدة، وهناك من يرى أن عجز قيادة المنطقة الجنوبية بكل ما تملكه من ترسانة سلاح متنوع عن اجتثاث مسلحي القاعدة المفترضين في أبين وما حولها -وهم قلة عددا وعدة – دليل آخر على المؤامرة المحبوكة واتخاذ المسلحين ورقة سياسية أصبحت لدى الجميع مكشوفة لكن ربما لا تريد أمريكا أن تفهمها لأسباب ربما خاصة بهم.
اللواء الصومعي : عدن آمنة بغير مقولة
- اللواء أحمد منصور الصومعي وهو متقاعد قال في مقال بعثها لـ(عدن اونلاين) أن النظام اليوم ممثلا بقيادة المنطقة الجنوبية وبتآمر واضح تريد من خلاله إدخال عدن في دوامة المسلحين التفجيريين بدلا عن أبين فتجعل من عدن منطقة مكشوفة يستطيع المسلحون متى شاءوا وكيف أرادوا ولك أن تعلم أن كثير من الضباط والجنود رفضوا القتال في أبين تحت إمرة ( مقولة ) لعدم شعورهم بالأمان من الرجل وبمصداقيته في القتال وكان خروج رتل الدبابات صبيحة يومنا هذا 24 / 7 /2011م من خلال ضغوط كبيرة مارسها في الإقناع ليس لدعم القتال في أبين ولكن يبدو أنه لتنفيذ اتفاق أبرم مع بقايا النظام ليحدث انفجار قاطرة الدفاع الجوي ليبعث بما لا يدع مجالا للشك أن عناصر التنظيم المفترض قد نقلت أرض المعركة .. وهو سيناريو يلبي رغبات بقايا النظام لتحقيق بعض المسارات الخارجية بالإضافة إلى إخفاء تآمر قيادات المنطقة الجنوبية أمام كثير من الأحداث.

فهل يعي الشعب حجم المؤامرة والكارثة لقيادة المنطقة الجنوبية لإغراق عدن في بحر من الدماء وهل يمكن أن يصنع أبطالنا الشرفاء في القوات المسلحة والأمن صنيعا يمنع مقولة من جنونه وهل تعي قيادة السلطات في عدن حجم الكارثة التي تصنع لهم قبل أن يصبحوا نازحين...  نقلا عن موقع(عدن اونلاين) المستقل 
                           إلى عصابات النظام .... إرهابكم لن يركع أقلامنا
كتبه: خليل العمري /
- لا أدري لماذا يتعامل أركان النظام مع شهود العيان من صحفيين وإعلاميين وكل من ينتمي إلى هذه المهنة المقدسة كمجرمي حرب يتربصون بهم الدوائر ويعاملونهم على طريقة مافيا مستشار صالح الإعلامي " لئن لم تنتهوا لنقنصنكم ولنرجمنكم ولنأذينكم ".

الصحافة في اليمن تذبح على أيدي هؤلاء ، يقطعونها إرباً ، الوضع عدائي لكل المنابر التي تسطع بالحقيقة ، لكل شاهد عيان يرفض أن يتحول إلى شاهد زور ، يبيع رسالته ومبادئه بعرضٍ من الدنيا قليل. في جمعة الكرامة كان جمال الشرعبي ضحية لجريمة قنص ، لحمله بيده اليمنى رسالة الكاميرا ، هو بالنسبة لهم عدوٌ يستحق القنص ، وبالنسبة للعالم الإنساني والإسلامي والمسيحي واللاهوتي شاهد على الحقيقة المرة والجريمة المرتكبة وبطل يستحق أن تكتب مسيرته بماء الذهب ، وأن تنحني له القبعات إجلالاً واحتراماً .

لست هنا بصدد إحصاء المجازر والجرائم بحق الصحافة فالجميع يعلمها ! ومعروف أن الصحفيين هم ضحايا لحروب وأزمات ليسوا طرفاً فيها وأول من يدفع الثمن فادحاً .

رصدٌ ممنهج لتحركات الصحفيين والإعلاميين ، مخططات للاغتيالات مخطط لها سبقاً ، عقاب جماعي لكل من رفض أدوار " المكوفرات " في تجميل قبح السلطة في قنواتها ، حرق مستمر للصحف المستقلة من قبل عساكر النظام . وضع مخيف لممارسة أي عمل إعلامي مستقل ، يتعرض ياسر المعلمي لمحاولة اغتيال كسابقيه ، ويخطف زملاء له كثر ، ويهدد آخرون باختطاف فلذات أكبادهم ، وتقصف دور ومنابر إعلامية ، وتقتحم حتى نقابة الصحفيين ، وتصادر الصحف الأسبوعية واليومية بدم بارد .

نقابة الصحفيين لا تجيد سوى الرثاء على أطلال هذه الجرائم التي ترتكبها عصابات قطع الطرق ، وقطع الألسن ، وقمع حرية الرأي والتعبير ، متعدية على الدستور والقانون والأعراف الدولية والإنسانية .

الصحفيون يتمتعون بشجاعة ونزاهة وجرأة منقطعة النظير ، ولا يمكن أن يلتفتوا لممارسات هؤلاء مهما كلف الأمر ، لا تراجع عن درب الحقيقة ، لن يركع القلم أمام فوهات البنادق ، عزيمتهم أكبر مما تتوقعون .
                                           الثورة في الصحافة
                                            الصحافة اليومية
أهم ما تناولته الصحافة اليومية يرصدها / سليمان الحملي
صحيفة أخبار اليوم :
الصفحة الأولى /

- التقت بالنائب وأكدت عدم استعدادها للدخول في حوار قبل نقل السلطة ... المعارضة تنفي علمها بخارطة الطريق الحكومية وتؤكد أن الحسم الثوري هو الأساس

- إصلاح أبين حث القبائل على التلاحم وتوحيد الكلمة لتطهير المحافظة من المسلحين

- اشتراكي عدن : الموقف الوطني للواء 25 والقبائل المساندة له فاجأ بقايا النظام وكشف زيف ادعائها

- سائقو الحديدة : رفضوا الزيادة وانسحبوا من المحطة ... النظام يقدم على إنزال جرعة جديدة في المشتقات النفطية بزيادة 100 ريال في اللتر

- بينما شرط إقالة " قيران " و " العوبلي " لازال عالقاً ولم يحسم بعد .. مخاوف من الزج بالحرس في تعز باسم الأمن بعد أن أقرت اللجنة انسحاب الجيش والبلاطجة

- مقتل 20 مسلحاً وقبائل شقره على مشارف وادي حسان وشباب لودر والعواذلة يطهرون مدينتهم

- ذكروا نجل سالمين بتاريخ والده النضالي ... شباب الثورة بعدن ينذرون النظام بوقفة احتجاجية لرفض العقاب الجماعي

- قصف عنيف على قرى أرحب من معسكري " بيت دهره والصمع " يعقبه اشتباكات

- تزامناً مع قدوم شهر رمضان المبارك ... نساء الحديدة يقطعن الشارع العام بالاسطوانات الفارغة احتجاجاً على انعدام الغاز المنزلي

- أكد أن الحل بيد اليمنيين ... وقال : ليس لدينا وصفات جاهزة لحل الأزمة .. مبعوث بان كي مون : نؤيد مطالب الشباب والعملية الانتقالية ضرورية لحل الأزمة في اليمن

- مسيرة في إب تضامناً مع تعز وأرحب ورفضاً للعقاب الجماعي

- أعداد كبيرة من المسلحين القبليين يتوافدون إلى المدينة لاستعداد لما سموه " يوم الحسم " ... استمرار المواجهات المسلحة بردفان والوجهاء يتداعون للوقوف على المستجدات

- " العدالة والبناء " يعلن خارطة طريق لإخراج البلاد من الأزمة

الصفحة الثانية /

- فيما حشود جماهيرية في البيضاء ترفض مهمة المبعوث الأممي ... شباب الثورة في البيضاء ينظمون وقفة احتجاجية أمام مبنى الكهرباء

- تشكيل لجنة تحضيرية برئاسة النائب صالح فريد لإعلان مجلس أهلي تبن

- في مخالفة صريحة للهيئة الإدارية ... ترشيح أحد العاملين في سلك التربية مديراً لزراعة طور الباحة

- عن طفلة من أرحب ... فلسفة جسد مثخن

الصفحة الثالثة /

- الضالع ... انعدام البترول وأزمة مواصلات حادة

- بسبب تصاعد الأسعار ... البيضاء تتجه نحو كارثة إنسانية لا يحمد عقباها

- ندوة بعنوان (( أمن عدن ضرورة حتمية ومصلحة إقليمية ودولية ))

- بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين ... نقابة الصحفيين تنظم حلقة نقاشية حول (( مفهوم مبادرة الصحافة الأخلاقية )) الخميس القادم

الصفحة الرابعة /

- ممثل منظمة اليونيسيف : الأوضاع في اليمن تنذر بكارثة إنسانية خطيرة

- إشهار الاتحاد الشبابي للثورة السلمية بمحافظة الحديدة

- أسرة الشاب صبحي الحكيم تناشد سلطان عُمان الإفراج عنه

- شباب المسيمير بلحج يشكلون مجلساً انتقالياً

- المرصد اليمني : عناصر سلطوية تحرض على اقتحام ساحة التغيير بصنعاء

- بعد اقتحام ضابط وتهديد المناوب بالتصفية ... النيابة بقعطبة تغلق أبوابها ورئيس الاستئناف يدعو لتوفير الحماية

الصفحة الثامنة /

- (( أخبار اليوم )) وقفت أمام ما يقدم للنازحين بعدن

- نازحو أبين ... جهود مبعثرة وعمليات حصر غير دقيقة

الصفحة التاسعة /

- (( أخبار اليوم )) زارتها وتلمست أوضاعها .. مودية أبين .. تئن تحت وطأة المعاناة ونداءات تبحث عن مغيث

الصفحة الحادية عشر /
- في حوار مع (( أخبار اليوم )) القرني : أدعو كل القطاع الفني أن ينحاز للحرية لعمل فني حقيقي
- المخرج العراقي الجبوري : المشاهد العربي متعب ومن الصعب أن نزيد همه
الصفحة الثانية عشر /
- صالح يتعاقد مع شركة أمريكية لتحسين صورته
- قيادي في الثورة اليمنية لـــ (( عكاظ )) تنحي الرئيس مطلب أساسي
- غلاء أسعار الديزل يتسبب بـــ (( أزمة خبز )) في اليمن
- مليار دولار خسائر القطاع الخاص اليمني
- روسيا ترسل مساعدات إنسانية إلى اليمن
صحيفة الأولى :
الصفحة الأولى /

- مبعوث الأمم المتحدة : العملية السياسية في اليمن وصلت لطريق مسدود وسأرفع تقريرا لمجلس الأمن

- د. ياسين لـــ (( الأولى )) : أبلغنا بن عمر أن لدينا اتفاقية لنقل السلطة يجب المضي في تنفيذها

- مشروع قانون أمريكي يطالب بضمانات بخلو حكومة اليمن من (( المتطرفين )) ... أعدته رئيسة لجنة الخارجية في الكونجرس وهي متطرفة من أصول يهودية

- قصف أكثر من 5 قرى في أرحب والمسلحون يستهدفون معسكر الصمع بـــ 30 قذيفة

- سلطان السامعي : عدم تنفيذ شرط إقالة مراد العوبلي يعرقل التهدئة في تعز ... لجنة التهدئة تبدأ رفع المظاهر المسلحة وتشييع شهيدتي الجمعة

- رفعت صور سالمين وذكرت القائم بأعمال المحافظة بسيرة والده : وقفة احتجاجية حاشدة في عدن لرفض العقاب الجماعي

- شقيق النائب وشخصيات قبلية وعسكرية متقاعدة يتصدرون تحالفاً قبلياً يسعى لدخول زنجبار

الصفحة الثانية /

- المنظمة الوطنية للجان الشعبية بصنعاء تعقد مؤتمرها التأسيسي الأول وتنتخب هيئتها الإدارية

- شباب الثورة وأهالي المدينة ينظمون وقفة احتجاجية أمام الكهرباء احتجاجاً على انقطاعها ... مسيرات في شوارع البيضاء تنديداً بافتعال الأزمات والعقاب الجماعي وتأييداً للمجلس الانتقالي

الصفحة الثالثة /

- مسيرة مليونية في إب تطالب بالحسم الثوري شارك فيها مئات المسنين واستقبلتها النساء بالزغاريد

- مئات الآلاف من أهالي صعدة في مسيرة تطالب بإسقاط النظام وتعلن تمسك أبناء المحافظة بأهداف الثورة

- المرصد اليمني : عناصر سلطوية تحرض على المعتصمين واقتحام ساحة التغيير

- وصول مساعدات روسية إلى ميناء الحديدة

- نشرة (( ريل كلير وورلد )) الدولية : نظام صالح يستخدم سلاح (( التجويع )) لإخضاع اليمن

الصفحة الرابعة /

- مئات الآلاف من العمالة في اليمن المضطرب تنظم إلى رصيف البطالة

- مبعوث الأمم المتحدة يلتقي عدداً من شباب الثورة ونشطاء المجتمع المدني بصنعاء

الصفحة السادسة /

- مسار الثورة اليمنية ... رؤية تحليلية

الصفحة الأخيرة /

- ممثل منظمة اليونيسيف : بسبب الأزمة السياسية توقفت عمليات التحصين للأطفال وتوقف الطلاب عن الدراسة

- مصير مجهول لجندي لم يستطع الانسحاب مع زملائه في دوفس وأقاربه يطالبون بالكشف عن مصيره
                                        الصحافة الأسبوعية
أهم ما تناولته الصحافة الأسبوعية
صحيفة الأهالي :
الصفحة الأولى /

- بعد استئجار شقق (( عزوبين )) ونشر قناصات على المباني المجاورة ... مخطط لمداهمة ساحة التغيير بالعاصمة وردود استباقية تحذر من انفجار الأوضاع

- شباب الثورة في مواجهة الحرب النفسية

- رئيس إصلاح الجوف في حوار العدد : أطراف الصراع في الجوف هم الحوثي والأمن القومي وأبناء المحافظة

- الجيش ينتشر في زنجبار ومقولة يرفض طلب أمريكا بدعم اللواء 25 ميكا ... واشنطن : هل تراجع سياستها مع النظام بشأن الإرهاب ؟

- جريمة على شرف المبعوث الأممي ... الطفلة نجوى .. ضحية مدافع الحرس في تعز

الصفحة الثانية /

- مصادر تكشف عن مخطط أمني للاعتداء على ساحة التغيير وتحميل الأهالي المسئولية

- المشتقات النفطية تغرق السوق السوداء وبأسعار خيالية ... وزير الصناعة يعد بتوفيرها

- الزميل المعلمي ينجو من محاولة اغتيال ومسلحين يتهجمون على النداء

الصفحة الثالثة /

- الرئيس يجري عملية تجميل تاسعة ... فيما عبدالغني يفقد عينيه والراعي ودويد بترت أقدامهم ومجور يعاني من حروق شديدة

- قصف عنيف للحرس الجمهوري يخلف ضحايا من الأطفال والنساء في تعز

- نجاة رئيس الهيئة العليا للإصلاح محمد اليدومي من محاولة اغتيال ... تعرضت سيارته لإطلاق رصاص من آلي كاتم الصوت

- مقتل تسعة جنود وإصابة أكثر من عشرين في تفجير بعدن

- عودة الكهرباء بالتزامن مع زيارة مسئولين دوليين وانقطاعها بمغادرتهم

الصفحة الرابعة /

- الأمم المتحدة تواصل جهودها الرامية لجمع اليمنيين على طاولة الحوار ... تحرك غربي يضغط على الرئيس لنقل السلطة ومجلس الشيوخ الأمريكي يدعو حكومته للتعامل مع مابعد صالح

 الصفحة الخامسة /

- زنجبار ... الجيش يبدأ بالانتشار .. قبائل أبين تطالب وزارة الدفاع والمنطقة الجنوبية بالكف عن التآمر على اللواء 25

الصفحة السادسة /

- مكافحة الإرهاب لقتل الأبرياء في أرحب وتعز

- قوات مكافحة الإرهاب تشارك في مواجهات الحصبة

الصفحة السابعة /

- قحطان يدعو واشنطن لإعادة النظر في دعمها للنظام بشأن الإرهاب

الصفحة التاسعة /

- ماذا يحدث في أرحب ... عشرات الشهداء والجرحى وتدمير أكثر من 350 منزلاً وحرق عشرات المزارع وقصف 10 آبار ارتوازية ونزوح 2000 أسرة

الصفحة العاشرة /

- شباب الثورة ... كيف ينظرون إلى الثورة بعد خمسة أشهر !؟

الصفحة الرابعة عشر /

- تنظيم القاعدة في أبين ... بين المخاوف الأمريكية وتساؤلات تفضح نظام صالح

الصفحة الخامسة عشر /

- السعودية تفرض رقابة على خطابات صالح

الصفحة الأخيرة /

- أحمد عبدالملك المقرمي : الثورة إكرامية رمضان
صحيفة إيلاف :
الصفحة الأولى /

- قيل أنه يواجه ضغوطاً من عائلته ومؤيديه تطالبه بسرعة العودة ... صالح يُصر على صيام رمضان في اليمن ويرفض الحوار حول نقل السلطة قبل ذلك

- فيما أكدت المعارضة استعدادها للحوار وبحث أي شيء بعد تنحي صالح ... نائب رئيس الجمهورية يتفاءل بالتوصل إلى خارطة طريق لحل كافة المشاكل

- الأمم المتحدة : مجلس الأمن يضمن الالتزام بآلية تنفيذ المبادرة الخليجية

الصفحة الثانية /

- مشترك تعز يتهم نجل الرئيس بارتكاب ممارسة إجرامية غادرة وبروح مناطقية قذرة ضد أبناء المحافظة

الصفحة الثالثة /

- في رسالة تاريخية كتبها قبل أكثر من 40 عاماً وفي نفس ظروفنا اليوم ... !! .. الأستاذ النعمان يخاطب الرئيس الإرياني : لم يبق لنا قدر في التمسك بالسلطة ويجب مغادرتها اختياراً

الصفحة الرابعة /

- مؤسسات مدنية دولية تتضامن مع هود وعلاو وبينهم الكرامة وبرلمانيون ضد الفساد

- نقابة الصحفيين تستهجن التهجم على صحيفة النداء

- المشترك يحذر بقايا النظام من الاستمرار في استهداف الصحفيين الناشطين

- شباب التغيير ينفذون حملة نظافة في الشوارع والأحياء المحيطة بالساحة

الصفحة الخامسة /

- 24 يوليو ليوم استثنائي في تاريخنا الشبابي الحافل بالعطاء والانجاز

- الصحفيون تدين محاولة اغتيال المعلمي وتهديد الهجري وإحراق مؤسسة علاو

الصفحة السادسة /

- اليمن : الأزمة السياسية ترفع نسبة العمالة الفائضة 200%

- 10 ملايين دولار مساعدات غذائية أمريكية لليمن

- توقعات بإغلاق وإفلاس بعض البنوك التجارية

الصفحة الثامنة /

- أطفال ساحة التغيير ... الله أكبر من علي عبدالله صالح وهو سيغيره لتتحسن أحوالنا

الصفحة التاسعة /

- رئيس لجنة الوساطة بين المسلحين والسلطة بمحافظة تعز الشيخ محمد عبدالله بن نايف لـــ ((إيلاف)) : صالح سيعود ولم نحصل على إجابة : لماذا استهدفت تعز عن غيرها من المحافظات ؟

الصفحة الحادية عشر /

- المؤيدون للرئيس اليمني ... والمسئولية التاريخية

الصفحة الثانية عشر /

- أكوام النفايات تكتظ في شوارع صنعاء وتهدد بكارثة بيئية

- السلطة تتوجس من سعي المعارضة للسيطرة على المطار ... المبادرة الخليجية في اليمن تصطدم بمطلب نقل السلطة

الصفحة الثالثة عشر /

- اليمن ... تحديات الولاء للقبيلة أو الوطن
الصفحة الأخيرة /

- في رحاب الخالدين : استشهاد والدة الطفلة نجوى مقبل قائد التي كانت قد دخلت في غيبوبة بسبب استشهاد طفلتها نجوى

                                             أخبار الفضائيات
يرصدها : أنور الحذيفي /

قناة الجزيرة :
أبرز الأخبار /
- مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة : اليمن يواجه انهيار الدولة في بعض المناطق
- مبعوث الأمم المتحدة يدعو اليمنيين إلى الدخول في المرحلة الانتقالية لحل الأزمة
قناة العربية :
أبرز الأخبار /

- المعارضة اليمنية ترفض خطة الحكومة إجراء محادثات
قناة الـحوار :
أبرز الأخبار /
- مقتل 12 مسلحاً من القاعدة في معارك وغارات في زنجبار
قناة سهيل :
أبرز الأخبار /
- مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة : اليمن تواجه انهيار الدولة والأمم المتحدة لم تقدم مبادرة جديدة وليس أمامها إلا أن تؤيد مطالب الشباب
- مبعوث الأمم المتحدة : الدخول في مرحلة انتقالية في اليمن ضرورة لتنقية الأجواء

- رئيس اللجنة التحضيرية محمد سالم باسندوة : لا علم لنا بخارطة الطريق الحكومية ولا حوار قبل نقل السلطة
- مصادر محلية : وصول أكثر من 200 قناص من الحرس الجمهوري إلى قاعدة طارق الجوية بتعز
- مراقبون سياسيون : محاولة تكرار محرقة تعز في صنعاء مسلك طائش سيفضي إلى تداعيات خطيرة على الجميع
- مصادر في شركة النفط اليمنية في الحديدة تكشف عن توجيهات رسمية برفع سعر البترول

- المرصد اليمني لحقوق الإنسان يحذر السلطة من استباحة عدن وتحويلها إلى ساحة للصراعات المفتعلة
- النائبان أحمد العزاني وخالد الصعدي ينفيان خبر عودتهما إلى كتلة حزب المؤتمر

- قوات الحرس الجمهوري تجدد قصفها الصاروخي والمدفعي على قرى أرحب شمال صنعاء
- إب : محتجون يقطعون شوارع المدينة احتجاجاً على رفع سعر البترول
- شباب الثورة بعدن ينفذون وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة رفضاً للعقاب الجماعي وصناعة الأزمات وتردي الخدمات
- قائد اللواء 25 ميكا : مهدي مقولة قائد المنطقة الجنوبية يوعدنا غداً نكون عندكم وفي الغد لا يأتي أحد

- سقطرى : مسيرة حاشدة في حديبو رفضاً لسياسة العقاب الجماعي وتضامناً مع أهالي أرحب ونهم وتعز

- ممثل منظمة اليونسيف : اليمن يقف على حافة أزمة إنسانية شديدة الوطأة
                                        المواقع الالكترونية
يرصدها : مطهر الصفاري /
الجزيرة نت:
                                  مبعوث أممي يحذر من انهيار اليمن
بن عمر: الإسراع في الدخول إلى المرحلة الانتقالية يساعد على الخروج من الأزمة (الجزيرة)
- حذر مبعوت الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر مما سماه وجود انهيار للدولة في اليمن أدى إلى فقدان السيطرة على بعض المناطق في البلاد مما يشكل تهديداً للأمن في المنطقة. يأتي ذلك بينما رفضت المعارضة اليمنية خطة الحكومة لإجراء محادثات في وقت استمرت المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام والتمسك بـ"مبادئ الثورة".

وأشار بن عمر إلى أن الإسراع في الدخول إلى المرحلة الانتقالية في اليمن يساعد على الخروج من هذه الأزمة. وأكد أن دور الأمم المتحدة هو للاطلاع على الأوضاع الجارية في البلاد.

في سياق متصل قال عبد ربه هادي منصور نائب الرئيس اليمني إن الأطراف السياسية في اليمن قد تتوصل الأسبوع الجاري إلى خريطة طريق لحل الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة طارق الشامي لوكالة رويترز إن خريطة الطريق ستتركز على إجراء محادثات مع المعارضة، وأضاف أنها تقوم على مشاركة جميع الأطراف في الحوار ومناقشة جميع القضايا.

وقد رفضت المعارضة اليمنية خطة الحكومة لإجراء محادثات، مؤكدة أنها لم تسمع حتى عن خريطة الطريق التي أعلنت عنها الحكومة لإقرار السلام.
المتظاهرون في تعز طالبوا المجتمع الدولي بإدانة ما سموها جرائم الحرب (الفرنسية)
- وقالت المعارضة إنها لن تدخل في محادثات مع الحكومة حتى يوقع الرئيس علي عبد الله صالح على خطة لنقل السلطة، توسطت فيها دول خليجية وعربية وتراجع صالح عن توقيعها ثلاث مرات من قبل.

وقال محمد باسندوه، وهو أحد زعماء ائتلاف المعارضة، إن المعارضة ليست على علم بأي خريطة طريق، وإنه لا وجود لمثل هذا الأمر، مشيرا إلى أنهم قرروا عدم الدخول بأي حوار حتى يتم التوقيع على المبادرة الخليجية، أو نقل السلطة إلى نائب الرئيس.

يُذكر أن صالح الذي يحكم البلاد منذ 33 عاما يحاول التمسك بالسلطة على الرغم من تعرضه لهجوم في يونيو/ حزيران الماضي أصيب فيه بجروح خطيرة مما أجبره على الانتقال إلى الرياض للعلاج.

وقد رفضت كل من المعارضة السياسية والثوار عروض صالح بالحوار، وتمسكت بمطالبها برحيله وتنحيه عن السلطة.
رويترز عربي:
                     المعارضة اليمنية ترفض خطة الحكومة لإجراء محادثات
- صنعاء/عدن (رويترز) – رفضت المعارضة اليمنية يوم الاثنين خطة الحكومة لإجراء محادثات تهدف إلى تهدئة الاضطرابات بعد احتجاجات حاشدة منذ شهور تطالب بالإطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح قائلة أنها لم تسمع حتى عن "خارطة الطريق" هذه لإقرار السلام.
دويتشه فيله:
               المعارضة اليمنية ترفض "خارطة طريق" وتشترط نقل السلطة
- رفضت المعارضة اليمنية الاثنين (25 يوليو/تموز 2011) خطة للحكومة لإجراء محادثات تهدف إلى تهدئة الاضطرابات بعد الاحتجاجات الحاشدة الجارية منذ شهور والمطالبة بالإطاحة بنظام الرئيس علي عبد الله صالح. وقالت المعارضة إنها لم تسمع حتى عن "خارطة الطريق" هذه لإقرار السلام، كما ذكرت وكالة رويترز.
المعارضة تشترط نقل السلطة
- وأفادت الوكالة أن عبد ربه هادي منصور نائب رئيس الجمهورية والقائم بأعمال الرئيس قال الأحد إن "خارطة الطريق" ستصدر خلال أسبوع.

لكن المعارضة أكدت مجددا رفضها لأي محادثات مع الحكومة حتى يوقع صالح خطة لنقل السلطة توسطت فيها دول خليجية عربية وتراجع الرئيس (69 عاما) عن توقيعها ثلاث مرات من قبل. وقال محمد باسُندوَه أحد زعماء ائتلاف المعارضة في اليمن إن المعارضة ليست على علم بأية خارطة طريق وإنه لا وجود لمثل هذا الأمر وإن المعارضة قررت عدم الدخول في أي حوار إلى أن يتم التوقيع على المبادرة الخليجية أو نقل السلطة إلى نائب الرئيس.

فيما تعهد المحتجون في الشوارع بالمقاومة وأصروا على الإطاحة بصالح على الرغم من تصاعد الفوضى وتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد. يُذكر أن الرئيس اليمني لا يزال موجود حالياً في مستشفى بالسعودية للعلاج بعد تعرضه لمحاولة اغتيال في تفجير غامض ومثير للجدل.
الحرة:
                         الأمم المتحدة تحذر من خطورة الوضع في اليمن
- أعرب مستشار الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن جمال بن عمر عن أسفه لخطورة الوضع في اليمن، وقال إن الوضع الحالي يهدد الأمن والسلم على المستويين الإقليمي والدولي.
واستعرض بن عمر خلال لقاء صحافي جهود وفد الأمم المتحدة سعيا لتقريب وجهات النظر بين أطراف الأزمة الراهنة في البلاد، مشددا على أنه لمس رغبة حقيقية لدى الفرقاء للخروج بحل للمشكلة. ورأى بن عمر أن المرحلة الانتقالية غير ممكنة في الوقت الراهن في ظل غياب إرادة سياسية لدى من يرغبون في الحل، مضيفاً أن الأزمة الحالية أثرت على الوضع الإنساني في اليمن اقتصاديا وأمنيا.
المعارضة ترفض الحوار مع الحكومة
- تجدر الإشارة إلى أن المعارضة اليمنية كانت قد رفضت الاثنين خطة الحكومة لإجراء محادثات تهدف إلى تهدئة الوضع، وطالبت بأن يوقع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الخطة الخليجية لنقل السلطة.

هذا واتهم متظاهرون في العاصمة اليمنية النظام بالتخطيط للهجوم على ساحة الاعتصام وسط صنعاء، حيث يحتشد آلاف المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح.

وقال أحد زعماء ائتلاف المعارضة في اليمن محمد باسندوة إن المعارضة ليست على علم بأي خريطة طريق وأن المعارضة قررت عدم الدخول في أي حوار إلى أن يتم التوقيع على المبادرة الخليجية.
روسيا اليوم:
            مبعوث أممي: العملية السياسية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود
- صرح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر في مؤتمر صحفي في صنعاء يوم 26 يوليو/تموز أن العملية السياسية في هذا البلد وصلت إلى طريق مسدود.

وشدد المسئول الأممي على ضرورة نقل السلطة بشكل سريع في ظل انهيار الدولة وفقدانها السيطرة على بعض المناطق، مشيرا إلى أن الإسراع في الدخول إلى المرحلة الانتقالية في اليمن يساعد على الخروج من هذه الأزمة. وأكد أن دور الأمم المتحدة هو للاطلاع على الأوضاع الجارية في البلاد.وأرجع بن عمر تفاقم الأوضاع في اليمن إلى الجمود السياسي، مؤكدا على أنه لا يمكن لطرف أجنبي أن يأتي بوصفة معينة لحل الأزمة التي يجب أن تكون يمنية.
الاتحاد:
            تعثر جهود الأمم المتحدة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء اليمنيين
                             صنعاء تبحث عن دور أوروبي لإنهاء الأزمة
- أوفد اليمن وزير خارجيته أبو بكر القربي أمس إلى المملكة المتحدة، بحثاً عن دور بريطاني-أوروبي لإنهاء أزمته المتفاقمة جراء الاحتجاجات الشعبية المطالبة، منذ مطلع العام الجاري، بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح، في حين أكدت مصادر مسئولة في الحزب الحاكم وائتلاف المعارضة لـ”الاتحاد” تعثر جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في تقريب وجهات النظر بين الطرفين، إثر اشتراط المعارضة “نقل السلطة” قبل الجلوس على طاولة الحوار.وفي الأثناء حذًر مسئول حكومي سابق من مشهد يمني “قاتم” إذا لم يبادر صالح بتحمل مسؤوليته الوطنية في تجنيب البلاد “كارثة” محتملة.
صحيفة الشعب اليومية اونلاين:
      اليونيسيف : الأطفال هم "الفئة الأكثر تضررا" من الأزمة السياسية في اليمن

- وصفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أمس الاثنين /25 يوليو الحالي/ ، وضع الأطفال في اليمن خلال المرحلة الراهنة بأنه "صعب" ، معتبرة أنهم "الفئة الأكثر تضررا" من الأزمة السياسية في بلادهم. وقال ممثل اليونيسيف بصنعاء جيرت كاميليري خلال مؤتمر صحفي اليوم ، إن "وضع الأطفال في اليمن صعب خلال المرحلة الراهنة ، ما يضع الجميع أمام تحمل المسؤولية تجاه الأطفال الذين هم بحاجة إلى رعاية كاملة في مختلف جوانب الحياة".

وأشار كاميليري إلى ما سببته الأزمة السياسية الراهنة للمجتمع اليمني من معاناة في مختلف جوانب الحياة ، وأبرزها انعدام المياه وزيادة أسعارها وقطع أبراج الكهرباء وارتفاع أسعار المواد الغذائية والأضرار بالعملية التعليمية. وتابع أن شريحة الأطفال هي الفئة الأكثر تضررا من الأزمة السياسية الحالية في مجال الرعاية الصحية والتغذية والتعليم

ودعا الأطراف السياسية إلى حل الأزمة اليوم وليس غدا فالأطفال ليس بوسعهم الانتظار.

وأكد التزام اليونيسيف بمساعدة ودعم اليمن ومضاعفة الاستثمار في الجوانب الإنسانية بما يضمن حصول الأطفال والمجتمع على الخدمات الأساسية والضرورية. وأوضح كاميليري إن المنظمة ستركز خلال الفترة المقبلة على تقديم المساعدات للفئة الأكثر هشاشة وضعفا في مجالات التعليم والصحة والتغذية.

وتشهد اليمن موجة احتجاجات منذ مطلع فبراير الماضي للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح ، رافقتها أعمال عنف سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى من الأطفال .
الاتحاد:
                             14 مليون دولار دعم دولي للنازحين اليمنيين
- قدمت المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في اليمن 14 مليون دولار لتلبية احتياجات النازحين اليمنيين جراء الاضطرابات وأعمال العنف التي يشهدها هذا البلد، منذ مطلع العام الجاري، على خلفية الاحتجاجات الشعبية المطالبة بإسقاط النظام الحاكم. وقالت الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن براتيبا مهتا، إن البرنامج والمنظمات الدولية العاملة في اليمن “تحاول تلبية الاحتياجات كافة في المناطق اليمنية التي تحتاج لمساعدات إنسانية”. وأوضحت، في اجتماع مشترك مع الحكومة اليمنية أمس الاثنين بصنعاء، أن هذه المنظمات تمكنت من توفير 14 مليون دولار، ما يمثل حوالي 48% من المبلغ المطلوب لتلبية احتياجات النازحين في اليمن.

وقالت إنه تم تخصيص 7 ملايين دولار للنازحين من محافظة أبين الجنوبية، جراء المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية ومقاتلي تنظيم القاعدة، والمستمرة منذ أواخر مايو الماضي، مشيرة إلى أنه تم تخصيص السبعة الملايين المتبقية للنازحين من المعارك التي شهدتها العاصمة صنعاء، أواخر مايو الماضي، والنازحين من منطقة أرحب، شمال صنعاء، إضافة إلى النازحين من محافظة صعده الشمالية.وقدرت مصادر حكومية يمنية أعداد النازحين من محافظة أبين بأكثر من 90 ألف شخص، حسب آخر إحصائية معلنة.
العرب اونلاين:
                   ارتفاع أسعار الوقود في اليمن إلى أكثر من الضعف
- صنعاء- العرب أونلاين: رفعت الحكومة اليمنية الثلاثاء أسعار الوقود بنسبة 110بالمئة ليصبح سعر الصفيحة من مادة البترول بـ3500 ريال يمني "نحو 16 دولاراً أميركياً" عوضا عن 1500 ريال "أي ما يعادل نحو 6 دولارات" قبل بدء حركة احتجاجية شعبية تطالب بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح وأسرته من حكم اليمن.

وتدفقت أعداد كبيرة من السيارات صوب محطات الوقود في العاصمة، صنعاء، الثلاثاء بعدما كانت قد ظهرت سوق سوداء على مدى الأسابيع الماضية لبيع المشتقات النفطية بأسعار مرتفعة، وصلت إلى نحو عشرة ألف ريال يمني نحو 50 دولار أميركي لصفيحة البترول سعة 20 لتراً.

ونقل ملاك المركبات عن أصحاب المحطات قولهم "إن التسعيرة رسمية وليسوا هم من رفعوها وأن عليهم مراجعة شركة النفط اليمنية".

وكان مسئولون في الشركة قد تحدثوا الأسبوع الماضي عن اعتزامهم رفع التسعيرة بعد توفير البنزين الخالي من الرصاص، والذي يكلف ثمناً أكبراً من البنزين العادي بالشوائب.

وتسببت أزمة المشتقات النفطية في اليمن إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بعد ارتفاع كلفة شحنها، ونقلها بسبب ارتفاع أسعار الوقود وظهور سوق سوداء لبيع المشتقات النفطية.

وعزا مصدر بشركة النفط الحكومية في تصريح " إن ارتفاع أسعار الوقود جاء لرفع الدعم عن المشتقات النفطية التي تكلف الدولة نحو ملياري دولار أميركي".
المصدر اونلاين:
اليمنيون يستقبلون رمضان وسط أزمة خانقة في الوقود وارتفاع حاد لأسعار السلع والخدمات
- يعيش اليمنيون ظروفاً سيئة مع استمرار الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس علي عبدالله صالح التي شملت جميع المحافظات اليمنية، واختفاء المشتقات النفطية ما تسبب في أزمة كبيرة في حياة المواطنين. ومنذ أكثر من شهرين اختفت المشتقات النفطية من الأسواق المحلية، فيما تواجدت بكثرة في السوق السوداء وبأسعار خيالية، وصلت في الفترة الأخيرة إلى 8 أضعاف ما كان تباع من قبل.

ورغم تقديم السعودية ثلاثة ملايين برميل من النفط لليمن، وعودة مصفاة مأرب للعمل من جديد بعد سماح القبائل للمهندسين بإصلاح أنبوب النفط الذي تم تفجيره قبل عدة أشهر، إلا أن الأزمة الخانقة لا تزال مستمرة حتى اليوم.

ووعد وزير الصناعة والتجارة في حكومة تصريف الأعمال هشام شرف بإنهاء الأزمة الحادة في المشتقات النفطية التي تعانيها منها معظم مدن اليمن خلال الأسبوع الجاري.

وقال في تصريح نقلته صحيفة الثورة الرسمية يوم الجمعة الماضية إن الأزمة «ستنتهي مطلع الأسبوع الجاري حيث بدأت عملية تزويد مختلف محطات البنزين على مستوى أمانة العاصمة وبقية المحافظات بالبنزين الخالي من الرصاص كخطوة أولى لإنهاء ألازمة الراهنة في المشتقات النفطية».

وأضاف هشام شرف أنه تم استيراد 90 ألف طن من النفط كدفعة أولى لتغطية العجز القائم في المشتقات النفطية. ورغم تبادل الاتهامات بين الحكومة وأحزاب المشترك بافتعال أزمة المشتقات النفطية، إلا أن المواطن كان الضحية نتيجة تلك الأزمة التي تسببت برفع الأسعار في المواد الغذائية وأجرة الركاب للتنقل، وغيرها.
ارتفاع الأسعار
- ولم تشهد اليمن من قبل ارتفاعاً جنونياً في الأسعار كما شهدته الشهرين الماضيين، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية، والمياه، والمشتقات النفطية، والمواصلات العامة والخاصة بشكل كبير.

ويشكوا المواطنون من انعدام الرقابة خصوصاً على محلات بيع المواد الغذائية والجملة، وقالوا إن الارتفاع الذي حدث ينذر بكارثة إنسانية في البلاد إذا لم تتوقف، وتعود لما كانت عليه قبل الأزمة.

وقال علي الحمادي، الذي يعمل في ثلاجة لتخزين المواد الغذائية لـ"المصدر أونلاين" إن حالة جنون في أسعار المواد الغذائية، أصبحت أضعافاً مضاعفة في المواد الأساسية و"نحن مضطرون لشرائها حتى لا نموت جوعاً". وأضاف "الكثير من أصحاب المحلات استغلوا فرصة غياب الدولة، التي هي بالأصل غير موجودة، تزامناً مع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، ما دفعهم لرفع ما يبيعونه".

وتابع "أعرف الكثير من مالكي محلات المواد الغذائية والجملة كانوا مخزنين للكثير من المواد قبل ارتفاعها، وحين ارتفعت أسعارها لم يراعوا المواطن المسكين وأصبح بيعها جنوني".
وقال مواطنون لـ"المصدر أونلاين" إن المستفيد الوحيد الآن من ارتفاع الأسعار هم التجار الكبار الذين يستوردون المواد الغذائية من خارج اليمن، وقالوا إنهم لا يخسرون شيئاً، بل تزداد أرباحهم بشكل كبير أكثر من السابق".
المشتقات النفطية بالسوق السوداء
- واستغرب المواطنون من تواجد المشتقات النفطية في السوق السوداء بشكل كبير وانعدامها في السوق المحلية، وقالوا أن الدولة متواطئة مع من يقومون ببيعها في تلك الأسواق.
ففي صنعاء يشتهر شارع خولان بأكبر الأسواق السوداء لبيع المشتقات النفطية، حيث يتوافد الآلاف يومياً لشرائها، وهو ما أعده مواطنون دليل واضح على تواطؤ الدولة مع تجار السوق السوداء، وعدم القبض عليهم. وقال مواطنون لـ"المصدر أونلاين" من غير المعقول وجود الأسواق السوداء بشكل كبير، بينما تنعدم المشتقات النفطية في السوق المحلية، إننا على ثقة أن الدولة هي من تقوم بالأزمة والسبب الرئيسي فيها". ورغم انتشار تلك الأسواق في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات، لكن يبدي الكثير من المواطنين تخوفهم من شرائها خوفا أن تكون مغشوشة "مخلوطة بالماء" وبعض المواد التي تؤثر على السيارات.
رمضان واستمرار الأزمة
- وتشهد الأسواق المحلية الشعبية منها باليمن انتعاشاً كبيراً في شهر رمضان من كل عام، لكن الكثير قالوا أن رمضان هذا العام سيزيد من ارتفاع الأسعار، وانخفاض المبيعات خصوصاً في "الملابس والمواد الغير الأساسية". ويبدأ اليمنيون بالتسوق لشهر رمضان منذ منتصف شعبان، لكن باعة في باب اليمن قالوا إن مثل هذا العام لم يمر عليهم من قبل لضعف عملية الشراء من قبل المستهلكين.
وقال عبده علي أحد الباعة لـ"المصدر أونلاين" إن ما يبيعه لا يتجاوز 40% مما كان يبيعه في الأعوام الماضية، مضيفاً ان بعض الأيام نضطر لبيع ما لدينا بسعرها الذي اشتريناه، لكي نحصل على ما نقتات به". والعائلات الفقيرة والمتوسطة في اليمن، تعد الأكثر تضرراً من رفع الأسعار
                                             أخبار
SMS العاجلة
يرصدها : ياسر العامري /  الصحوة موبايل :
- اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية تشيد بصمود المزارعين في مواجهة سياسة العقاب الجماعي الذي ينتهجه بقايا النظام العائلي
- عدن : مسيرة حاشدة في الشيخ عثمان رفضاً للعقاب الجماعي ومطالبة بالحسم الثوري
- العشرات من أفراد الأمن المركزي والحرس الجمهوري يعلنون انضمامهم إلى ثورة الشباب بساحة التغيير بصنعاء
- مسيرة حاشدة تجوب شوارع الحديدة تطالب بالحسم الثوري وتندد برفع أسعار الوقود
- مصدر محلي : 3 جرحى وتهدم 4 منازل ونزوح للأهالي جراء قصف عنيف للواء 63 حرس على مناطق بني جرموز وبيت دهرة وقرية المكنة في نهم اليوم
- مسيرة حاشدة في ذمار وعتق بشبوة تدعو للحسم ورحيل أبناء صالح وتندد بجرائم فلول النظام
- الأمن المركزي يفرق بالرصاص الحي تظاهرة للصيادين بالمكلا احتجاجاً على تردي أوضاعهم
- احتجاجاً على رفع سعر البترول ... مواطنون غاضبون يقطعون الطريق الدولي عدن – صنعاء في منطقة القبة الضالع
- صحفيون من أجل التغيير تدين الاعتداء على الصحفي صفوان الفائشي من قبل بلاطجة النظام بتزعمهم أولاد نائب رئيس تحرير الميثاق في حي هبرة مساء أمس
- لحج : إحراق محطات البترول وقطع الخط العام تعز – عدن احتجاجاً على رفع سعر البترول
- المحلل السياسي اليمني بالقاهرة عبدالرقيب منصور : أي محاولة اقتحام لساحة التغيير بصنعاء سيعقبها تفجير للوضع بشكل مريع لا يمكن أن يتنبأ بنتائجه أحد
- مصادر محلية تكشف عن تدهور الحالة الصحية للأطفال والنساء في منطقة أرحب جراء النزوح في الكهوف هرباً من قصف صواريخ وطائرات بقايا عصابة صالح
ناس موبايل :
- مسيرة حاشدة بذمار تندد بجرائم النظام وتدعو للحسم الثوري برحيل بقاياه
- تذمر واسع واحتجاجات في عدة محافظات بسبب الجرعة السعرية لمشتقات النفط رغم تأكيد وزير الصناعة انتهاء الأزمة هذا الأسبوع

- آلاف النساء يتظاهرون أمام إدارة أمن محافظة تعز للتنديد بجرائم الحرس الجمهوري
- نقابة الصحفيين وصحفيون من أجل التغيير تدينان بشدة الاعتداء الوحشي الذي تعرض له الصحفي صفوان الفائشي من قبل بلاطجة النظام في حي هبرة
- مقتل مواطن من ميفعة عنس وإصابة آخر بجروح بالغة برصاص نقطة حرس جمهوري في ذمار
- مصادر اقتصادية تقدر انخفاض الاحتياطي النقدي لليمن إلى 2.5 مليار دولار
- مصدر أمني : مقتل 20 من عناصر القاعدة في مواجهات مع قوات الجيش المؤيدة للثورة ورجال القبائل بأبين
- شلل في حركة المواصلات بالحديدة بعد إضراب السائقين احتجاجاً على رفع أسعار المشتقات النفطية 

هيئة التحرير :                                              متابعة وإشراف :
- يحيى الأحمدي                                            مطهر الصفاري
- خليل العمري                                             سياف الجرادي
- ياسر العامري                                           مسئول مالي :
- مياد خان                                                 ياسر العامري
- سليمان الحملي                                        طباعة وإخراج فنـي
- أنور الحذيفي                                          عوض الوتاري
كاريكاتير                                                 موقع 3 فبراير الإخباري
- هلال المرقب                                          محمد الأشول
تصاميم :
- عادل سنان
                              إصدار / الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق