الاثنين، يونيو 27، 2011

تقرير الإخباري للثورة اليمنية ليوم الأحد الموافق 26 / 6 /2011م


                                           أخبار ساحة التغيير
صنعاء : أنور الحذيفي /
- انطلقت عصر يومنا هذا السبت مسيرة حاشدة من ساحة التغيير بصنعاء ، المسيرة جابت عدد من شوارع العاصمة طالب فيها الثوار بإسقاط بقايا نظام صالح الذي مازال يمارس سياسة العقاب الجماعي بحق الشعب لا لسبب إلا أنه رفض حكمه العائلي المتخلف .
وشدد الثوار على رفض التدخل الخارجي الذي يحاول حرف الثورة عن مسارها في تحقيق كامل أهدافها مؤكدين على أن ثورة الشعب ستمضي في طريقها الذي رسموه وخطوه بدمائهم وهو الطريق الذي أسقط النظام والذي سيقتلعه من جذوره وأن الشعب سيمضي إلى تحقيق أهداف الثورة بهامات مرفوعة وأقدام ثابتة دون الرضوخ لضغوط الخارج مهما كانت ، ولا يمكن لشعب ظل في الساحات طيلة خمسة أشهر أن يقبل بانصاف الحلول . فالثوار يقولون أنهم تجاوزا مرحلة اللاعودة مالم ترتقي مطالب أحزاب المعارضة إلى مستوى مطالب الشعب مالم فإنها ستكون الخاسر الأكبر داعين الأحزاب في نفس الوقت إلى اللحاق بركبهم وعدم الالتفات إلى الخارج .
مسيرة اليوم لفتت الانتباه إلى حجم الهوه الذي بدأت تتسع بين الشباب وبين الأحزاب حيث يتهم الشباب الأخير في تأخير الثورة بسبب دخولهم في حوار مع بقايا النظام والذي يرفضه الشباب تماما ً
                                                      وللجنة الإعلامية الأساسية تحية
تقرير : يحيى الأحمدي /
- قد لا يدرك جميعنا من هي اللجنة الإعلامية الأساسية ، وقد لا نعرف كثيرا ً عن أعضائها وممثليها ولكننا نستطيع أن نقول أنها تستحق كل الشكر والتقدير ، لا لأنها قامت بدورها على أكمل وجه واستطاعت أن تتخذ سياسة إعلامية متزنة وأتاحت الفرصة لكل رأي وأفسحت المجال لكل مشارك . ولكن لما تميزت به في عملها الإعلامي بكل كفاءة
هذه اللجنة التي مثلت كل الأطياف على اختلاف أفكارهم واتجاهاتهم وصمدت لأكثر من خمسة أشهر في ساحة التغيير واستحقت بكل جدارة أن تكون محل إعجاب كل متابع ومشاهد لأدائها الإعلامي المتميز.
لايهمني هنا أن أضع قائمة بأسماء هؤلاء النخبة لأن هذا باعتقادي في أمكان أي شخص أن يتعرف عليهم ولكن ما يهمني هنا أن أضع حقيقة عشتها ونتيجة توصلت إليها.
هذه النتيجة تمثل في الجهد المبذول والعمل المتقن من قبل أعضائها الذين يسودهم الحب والاحترام ، فما إن قدر لك أن تجلس معهم أو تعيش لحظة بينهم إلا وتأكد لك مدى الانسجام والمصداقية والاحترام المتبادل بين أفراد اللجنة .
يحظى هذا الفريق بقبول كافة الأطياف ويثني عليهم كل من عرفهم . لاسيما بما يمتلكون من رحابة صدر وقدرة فائقة في تجاوز كل المعوقات.
كم أسعدني ذلك المشهد المتكرر لهم وهم يتناوبون على المنصة يشرفون على سير البرامج فيها ، ويسعون في إتاحة الفرصة لكل من أراد أن يشارك أو يدلي برأيه .
كم راهن الحاقدون على فشلهم واختلافهم وسعوا في بث الفرقة بينهم ، ولكنهم كانوا عند مستوى التحدي وهاهم اليوم يبدون أكثر ثباتا ً وقدرة على إيصال الرسالة الإعلامية واضحة جلية ....
                                  أبين مآسي لا تنتهي فصولها
تقرير : خليل العمري /
- قبل شهرين من الآن سلم نظام علي صالح مدينة أبين للجماعات المسلحة والحرس الجمهوري على مشارفها ، والأمن المركزي بداخلها ، جميعهم لم يحركوا ساكنا ً تنفيذا ً لتوجيهات ورغبات " الفندم " .
دخل المسلحون أبين وخاضوا حربا ً شعواء ضد المواطنين ، ضد المحافظة ، يدمرون البنية التحتية ويعبثون بممتلكات المواطنين الخاصة .
نزح أكثر من 150 ألف مواطن ( حسب الأمم المتحدة ) إلى المحافظات المجاورة ( عدن ولحج ) ، أغلبهم في عدن توزعوا على مدارسها وهنا ازداد وضعهم المأساوي. " بعضهم عجز عن دفع أجرة السيارات التي تقلهم " ( كالمستجير من الرمضاء بالنار ) هكذا اعتقدوا أن النزوح سوف يقيهم ضربات الصواريخ ، لكن جحيم التشرد كان في انتظارهم ، مخيمات تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة ،عسر في الزاد والماء ، وانعدام الفرش ، وانقطاع للكهرباء في ظل شدة لهيب الحر ، ارتفاع الأسعار ، أضطر بعضهم إلى بيع بعض الأدوات المنزلية على أرصفة الشوارع لسد الحاجة والظروف المعيشية الصعبة التي يعانون منها. القوات المسلحة لجأت فيما بعد إلى قصف المحافظة مستخدمة الطائرات والصواريخ ، اتهمها قيادي في الحزب الاشتراكي باستهداف الشخصيات الاجتماعية كما حصل مع نجل القيادي المناضل علي صالح مقبل بصاروخ من طائرة حريبة.
من تبقى من المواطنين في المحافظة هم بين نارين ، نار ما يصفهم النظام بالجماعات الجهادية التي تحرق كل شيء ، ونار الصواريخ التي لا تفرق بين طفل ومسلح .
هناك كارثة حقيقية تشهدها المحافظة ، عقاب جماعي يرتكبه النظام بحق أبناء أبين المسالمين الذين طالبوا بتغيير النظام بطريقة سلمية ومشروعة ، الجميع مطالب بإغاثة النازحين المنكوبين في حملة إغاثة واسعة من جميع المحافظات لتوفي كافة الاحتياجات الإنسانية والطبية .
                                                                   الثورة في الصحافة
أهم ما تناولته الصحافة اليومية يرصدها / جمال القبيسي
صحيفة أخبار اليوم :
الصفحة الأولى /
- القيادي محمد علي أحمد : نحن لانعترف باجتماع بروكسل ومن اجتمعوا لا تأثير لهم
- نعمان : يجب أن لا يتم التعامل مع قضية الجنوب بشكل عاطفي وشعار فك الارتباط لا أفق له
- مقتل 6 من المسلحين بأبين جراء غارة جوية للطيران الحربي في الكود
- قوات الحرس بأرحب توسع قصفها العشوائي إلى بني الحارث وأنباء عن عشرات الضحايا في صفوفها
- تعز ... غليان شعبي في استهداف المدينة ليلا ً وسقوط جرحى في امتحانات الشهادة الأساسية
- تنظيمية الثورة تدعو إلى مسيرات مليونية اليوم في جميع المحافظات
الصفحة الثانية /
- منظمة الاشتراكي بعدن تثمن دور شباب الثورة السلمية في تصديهم للبلطجية بصدور عارية
- أكثر من 400 نازح ونازحة من أبناء أبين في الملاح يعيشون ظروفا ً معيشية صعبة
صحيفة الأولى :
الصفحة الأولى /
- مقتل رجل وامرأة في قصف للحرس الجمهوري على أرحب
- د. ياسين / إذا أعاقت القوى العسكرية انتقال السلطة إلى النائب فعلى المجتمع الدولي اتخاذ موقف حاسم
- السعدي : الإصلاح لا يمكن أن ينفرد بالسلطة وسيلتزم بالشراكة الوطنية
الصفحة الثانية /
- اللجنة التنظيمية تدعو لمسيرات مليونية اليوم وتؤكد رفضها للمبادرة الخليجية
الصفحة الثالثة /
- قصف على محولات الكهرباء في عصيفره والهشمه
- تبادل إطلاق نار بين قوات الحرس الجمهوري ومسلحين بتعز ، ومسيرة ضخمة للمطالبة بتشكيل مجلس انتقالي
- جماعات ملثمة تعمل على مطاردة الخارجين من ساحة الحرية ليلا ً
- تفاصيل جديدة عن مقتل ناشط من شباب الثورة في مخيم المنصورة
- اللجنة التحضيرية للحوار الوطني بعدن تكلف لجنة لتقديم تصور بتشكيل مجلس مدني انتقالي في المحافظة
الصفحة الرابعة /
- مسيرة نسوية في ذمار للحث على استمرار الثورة حتى تحقيق جميع أهدافها ورفض التدخل الخارجي
                                              أخبار الفضائيات
يرصدها : ياسر العامري
قناة الجزيرة :
أبرز الأخبار /
- دعوات في اليمن إلى مسيرات مليونية لتحقيق أهداف الثورة
- سكرتير الرئيس اليمني يقول : إن صالح سيظهر أمام الإعلام خلال 48 ساعة
- الأمم المتحدة توفد غدا ً بعثة لتقييم الوضع الإنساني في اليمن
- اشتباكات بين مسلحين وقوة عسكرية في الحبيلين بمحافظة لحج اليمنية وأنباء عن إصابات
قناة العربية :
أبرز الأخبار /
- مصادر يمنية نقلا ً عن المستشار السياسي للرئيس اليمني : عودة علي عبدالله صالح إلى اليمن باتت مستبعدة
- نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي : لا حديث عن انتقال للسلطة مادام الرئيس يتلقى العلاج في السعودية
- اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية في اليمن تدعو لمسيرات مليونية اليوم " لإسقاط النظام "
- الأمم المتحدة ترسل الاثنين بعثة للنظر في وضع حقوق الإنسان في اليمن
قناة الــ bbc :
أبرز الأخبار /
- مصدر لرويترز : علي عبدالله صالح ينوي العودة إلى اليمن والبدء بنقل السلطة
- مظاهرة نسائية حاشدة في صنعاء تطالب بنشأة يمن جديد ورفض الوصاية الأمريكية الخليجية
- وزير الإعلام اليمني يقول : أن العاهل السعودي رفض الطلب من علي عبدالله صالح التنحي أو نقل السلطة بسبب مرضه
- رويترز : ظهور إعلامي مرتقب للرئيس اليمني خلال يومين بحسب أحد مساعديه
قناة العالم :
أبرز الأخبار /
- مسيرة نسوية تجوب شوارع العاصمة اليمنية للمطالبة بتسريع تشكيل مجلس انتقالي لإدارة البلاد
- رويترز : مصدر قريب من صالح يقول إن الأخير يعتزم العودة إلى اليمن والبدء في خطوات نقل السلطة
قناة سهيل :
أبرز الأخبار /
- مسيرات مليونية للتنديد بتواطؤ الموقف الإقليمي والدولي مع بقايا النظام ومطالبات للسعودية بالكشف عن الوضع الصحي لعلي صالح ورفاقه
- ترحيب حقوقي يمني ببعثة تقصي الحقائق الدولية وآمال شعبية بإنصاف الضحايا
- مناشدات للمجتمع الدولي للتحقيق في جرائم قطع الخدمات الأساسية على اليمنيين
- رئيس سياسية الإصلاح : فشل نقل السلطة للنائب سيؤدي حتما ً إلى تعزيز المسار الثوري
- هيومن رايتس وتش تدعوا السلطات اليمنية إلى فتح تحقيق محايد في هجوم الأمن على جنازة الدرويش بعدن
- هيومن رايتس وتش تجدد مطالباتها للحكومات الأجنبية بتجميد أموال علي صالح وكبار المسئولين
- قائد الحرس الجمهوري : نأتمر بأمر نائب الرئيس وننفذ كل ما يصدره من تعليمات ونؤيد الجهود المحلية والدولية لحل الأزمة في اليمن
                                           المواقع الالكترونية
يرصدها : محمد الأشول
الوطن الكويتية :
- قال الدكتور عبدالكريم الإرياني مستشار الرئيس صالح صرح لعدد من المقربين إليه عقب زيارته لصالح قبل يومين إلى المستشفى العسكري بالرياض بأن عودة الرئيس صالح إلى اليمن باتت مستبعدة لعدة عوامل في مقدمتها الحالة الصحية التي أصبح عليها، حيث على ما يبدو سيظل يعاني من الإصابات لفترة غير قصيرة.
الاتحاد :
- قال أحمد الصوفي السكرتير الصحفي للرئيس اليمني علي عبدالله صالح اليوم الأحد، إن صالح سيوجه خطابا للأمة في غضون 48 ساعة.ويخضع صالح للعلاج في مستشفى سعودي من جراح خطيرة أصيب بها، خلال هجوم على قصره الرئاسي مطلع الشهر الجاري.وكان صالح أدلى بخطاب صوتي بعد ساعات من الهجوم، غير أن عدم ظهوره في مؤتمر صحفي وظهور علامات ضيق التنفس عليه خلال ذلك التسجيل، أدى إلى تكهنات بأنه ليس في حالة صحية جيدة حسبما يقول المسئولون.
مأرب برس:
- كشف الناطق الرسمي باسم كتلة النواب الأحرار، المستقيلين من الحزب الحاكم، عبد العزيز جباري، بأن الائتلاف البرلماني اليمني من أجل التغيير، الذي تم إشهاره في منتصف مايو الماضي، ويضم في عضويته أكثر من 100 نائب من مختلف الكتل البرلمانية، يحضر لعقد جلسة برلمانية طارئة، من أجل طلب تقرير من الحكومة حول الوضع الصحي للرئيس علي عبد الله صالح، واتخاذ قرار برلماني بخصوص انتقال السلطة، وفقا لما ينص عليه الدستور اليمني.
وأوضح جباري لـ"مأرب برس" بأن مجلس النواب لا بد أن يعقد جلسة برلمانية طارئة، في مثل هذه الظروف، للاستيضاح عن عدد من الأمور، على رأسها طلب تقرير من الحكومة حول ما حدث في جامع النهدين، ومعرفة آخر ما توصلت إليه نتائج التحقيقات في القضية، بالإضافة إلى الاستعلام عن حالة الرئيس الصحية، لأن المجلس لا يجوز أن يكون آخر من يعلم بما يحدث في البلاد.

وقال جباري بأن هذه الجلسة ستدعو لها عدد من الكتل البرلمانية، وعلى رأسها كتلة النواب الأحرار المستقيلين من الحزب الحاكم، وكتلة النواب المستقلين، وكتل أحزاب اللقاء المشترك، مشيرا إلى أن هناك عدد من الترتيبات يجري من أجل التحضير للدعوة لهذه الجلسة وانعقادها.
الصحوة نت :
- خرج مئات الآلاف من اليمنيين في مسيرات حاشدة اليوم الأحد في عموم المحافظات اليمنية، للتعبير عن رفض محاولات بقايا نظام الحكم العائلي اختطاف السلطة، وتنديدا بما وصف بالموقف الإقليمي والدولي المتواطئ مع نظام صالح.وطالب شباب الثورة السلمية المملكة العربية السعودية سرعة الكشف عن حالة علي صالح الصحية ومن معه من المسئولين المصابين بحادثة التفجير في دار الرئاسة، متسائلين عن سر استمرار التكتم الكامل علي وضعهم الصحي من قبل المملكة حتى اليوم.
المصدر اون لاين :
- دعت منظمة هيومن رايتس وتش اليوم الأحد السلطات اليمنية إلى فتح تحقيق محايد في هجوم الأمن على مسيرة سلمية لجنازة الدرويش ومحاسبة المسئولين عن هذه الواقعة.وكانت قوات الجيش فتحت النار على عشرات الآلاف من المتظاهرين في جنازة بمدينة عدن الساحلية جنوبي اليمن يوم الجمعة الفائت، مما أودى بحياة الطبيب جياب السعدي، وهو نجل القيادي البارز في الحراك الجنوبـي.
                                      أخبار SMS العاجلة
الصحوة موبايل :
- مئات الآلاف يتظاهرون في صنعاء الآن مطالبين برحيل بقية أركان النظام ومنددين بالتدخلات الخارجية في الثورة اليمنية
- مئات الآلاف يتظاهرون في تعز مطالبين بمجلس انتقالي وبرحيل القتلة من المحافظة وبمغادرة بقايا نظام صالح وأبناءه للبلاد
- قالت إن صالح انتهى سياسيا ً .. الوطن الكويتية : الإرياني صرح لمقربين بأن عودة صالح إلى اليمن باتت مستبعدة
- هيومن رايتس تطالب بفتح تحقيق محايد في الهجوم المميت على موكب تشييع الدرويش في عدن
- اعتصامات لأعضاء هيئة تدريس جامعة البيضاء وموظفو أشغال إب وكادر مستشفى معبر وموظفي الوحدات الإدارية بصعدة المتواجدين بصنعاء مطالبة بمستحقات
- في إحصائية للصحوة نت : 17شهيدا ً بينهم امرأة و 35 جريح جراء جريمة قصف الحرس الجمهوري لمنطقة أرحب وتدمير 84 منزل و 8 آبار ارتواز ونزوح زهاء 1000 أسرة
- اعتصامات الثوار متواصلة في 17 محافظة ، ومسيرات واسعة اليوم رفضاً لمحاولات عائلة صالح اختطاف السلطة وتنديدا ً بالموقف الإقليمي والدولي المتواطئ
- طلاب ثانويات التربة يرفضون الامتحانات ويهتفون من داخل القاعات اليوم : لا دارسة ولا تدريس حتى يرحل أبناء الرئيس
- صحفيو وكالة سبأ الذين تعرضوا للخصميات والمضايقات جراء مساندتهم للثورة ينفذون وقفة احتجاجية في النقابة غدا ً
- تجدد قصف الحرس الجمهوري لمنطقة أرحب وقبائل أرحب تطالب النائب التوجيه بوقف الحرب ضدهم إن كان الحرس يأتمر بأمره بحسب تصريحات نجل صالح
- قانونيون : تصريح قائد الحرس الجمهوري أن قواته تأتمر بأمر نائب الرئيس يحمل النائب قانونيا ً محليا ً ودوليا ً كافة الجرائم التي يرتكبها الحرس الجمهوري
- نقابة الصحفيين تعبر عن قلقها البالغ على مصير الصحفي يحيى الثلايا المختطف منذ أسبوع ، وتحمل قائد القوات الجوية شخصيا ً مسئولية حياته
ناس موبايل :
- مأرب : وقفة احتجاجية لشباب الثورة تندد بمفتعلي الأزمات وتطالب برحيل بقايا فلول النظام
- الحديدة : مواطنون يحتجزون ناقلات ديزل في بيت الفقيه والمراوعة احتجاجا ً على انعدام الوقود في محافظتهم
- مسيرة حاشدة تنطلق من ساحة التغيير بصنعاء رفضا ً لمحاولات اختطاف السلطة من قبل بقايا النظام وتواطؤ الموقف الأمريكي والخليجي
- أزمة الوقود تبلغ ذروتها في العاصمة وسعر البنزين في السوق السوداء يصل إلى ستة أضعاف السعر الرسمي
- مئات الآلاف يتظاهرون في تعز مطالبين بمجلس انتقالي ورحيل بقايا النظام والقتلة والمجرمين عن المحافظة
- صحفيون من أجل التغيير تدين الخصميات والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيين المؤيدين للثورة في وسائل الإعلام الرسمية
- هيومن رايتس : على السلطات اليمنية أن تقاضي المسئولين عن وفاة الدرويش أثناء احتجازه لا أن تطلق النار على من يحيون ذكرى وفاته
- أ.ف.ب : مقتل جنديين وستة مسلحين في مواجهات بزنجبار أبين
- قائد الحرس الجمهوري : نأتمر بأمر نائب الرئيس وننفذ كل ما يصدره من تعليمات ونؤيد الجهود المحلية والدولية لحل الأزمة في اليمن
- سياسيون : تصريحات قائد الحرس محاولة للتنصل من مسئولية المجازر التي ترتكبها قواته في مختلف المحافظات
- الحرس الجمهوري يجدد القصف على أحياء شارع الستين بتعز ومنطقة أرحب بصنعاء
هيئة التحرير :                                             متابعة وإشراف :
- يحيى الأحمدي                                           مطهر الصفاري
- ياسر العامري                                            سياف الجرادي
- محمد أبوعسر                                            مسئول مالي :
- خليل العمري                                              ياسر العامري
- جمال القبيسي                                            طباعة وإخراج فنـي:
- إبراهيم الأغبس                                          عوض الوتاري
مدير التحرير                                               موقع 3 فبراير الإخباري :
- زياد الجابري                                              محمد الأشول
كاريكاتير                                                      تصاميم :
- هلال المرقب                                              عادل سنان

                        إصدار / الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق