الثلاثاء، يونيو 28، 2011

ندوة بعنوان " الثورة اليمنية.. التحديات والمستقبل" يقيمها مجلس أمناء الثورة المصرية


يوميات الثورة اليمنية /مصر متابعات
أقام مجلس أمناء الثورة المصرية ندوة بعنوان " الثورة اليمنية.. التحديات والمستقبل" في مركز الشيخ صالح كامل بجامعة الأزهر بالقاهرة شارك فيها العديد من الأكاديميين والباحثين اليمنيين والمصريين و أدارها الإعلامي أيمن عزام.
يقول الأستاذ سيد حافظ عضو مجلس أمناء الثورة في مصر في كلمة الافتتاح  أن المطالب الثورية اليمنية مطالب مشروعة توجب على المصريين الوقف معها وأعلن تأيد المجلس لكافة الثورات العربية في اليمن ولبيا وسوريا.. ثم تم عرض فلم وثائق قصير عن الثورتين اليمنية والمصرية..
وتحدث الأستاذ الدكتور سيف الدين عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة عن الدروس المستفادة من الثورات العربية وأشار فيها أن الشباب هم عماد الحضارة العربية القادمة ونوه إلى أن القوى الخارجية لا يمكن لها أن تتدخل في أوطاننا إلا بقدر ما تتيحه لها القوى الداخلية ، وأبدى إعجابه بخروج شباب اليمن مطالبين بتوقف السفير الأمريكي عن عقد لقاءاته بالمسئولين اليمنيين رافضين تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في توجيه ثورتهم.
عقب ذلك تناول الأستاذ الدكتور إبراهيم الزعفراني أمين عام لجنة الإغاثة باتحاد الأطباء العرب  مهام لجنة الإغاثة ودورها في إغاثة ضحايا الثورات العربية من المصابين والجرحى عبر قوافل إغاثية لرفع المعاناة عن الثوار وأبدى استعداد اتحاد الأطباء العرب على استقبال المصابين من الثوار اليمنيين لتلقي العلاج في مصر..
فيما أشار الأستاذ علي الصراري إلى أسباب الثورة اليمنية المتمثلة حسب قوله في تمديد وتوريث الحكم والفساد المستشري في منظومة الحكم وأشار إلى جرائم صالح الكثيرة وخاصة في الجنوب وصعدة وبين إلى أن صالح لم يدم حكمه لليمن خلال 33 عاما خلت إلا بسياسة صناعة الحروب والأزمات وهذه هي أهم الأسباب المؤثرة في قيام الثورة اليمنية..
وتحدث الدكتور بكيل الزنداني أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء عن التشكيل السابق للمؤسسة العسكرية اليمنية باعتبارها من أهم التحديات التي تواجه الثورة اليمنية بالإضافة إلى التدخلات السلبية للقوى الإقليمية والدولية.
عقب ذلك تحدث الشيخ أمين مقبل عضو جمعية علماء اليمن عن إقامة العلماء الحجة على السلطة من قبل قيام الثورة بتحميل مطالب الشعب إلى الحاكم بالإضافة إلى مشاركتهم للشباب في اعتصاماتهم المطالبة بإسقاط النظام وخاصة عقب جمعة الكرامة، وأشار إلى أن الحل في اليمن يتمثل في نقل السلطة على النائب عبد ربه منصور هادي وفقا للدستور وحفاظا على سلمية الثورة..
فيما أشار إبراهيم مجاهد رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم اليمنية إلى قدرة الشباب على إنجاح الثورة بمنطق لا يقبل المساومة والمهادنة وإلى ادراكهم إلى أن قوتهم تكمن في تألفهم وتوحدهم نحو هدف تتلاقى فيه التوجهات والانتماءات..
وشن الدكتور عبد الملك منصور مندوب اليمن السابق بجامعة الدول العربية هجوما شديد على الحاكم وقال أنه يفخر بانتمائه للإخوان المسلمين..
فيما تناول الداعية الإسلامي الأستاذ الدكتور صفوت حجازي سقوط شرعية الحكام العرب الثلاثة بشار الأسد ومعمر القذافي وعلي عبدالله صالح ووصفهم بالإجرام وقال إن كانت السلطة مغنما فكفاكم ما غنمتموه وإن كانت مغرما فكفاكم ما غرمتموه وارحلوا.. وتحدث عن مشروع اتحاد الشعوب العربية بالتنسيق مع الشيخ عبد المجيد الزنداني وقال "قريبا ستقوم الولايات المتحدة العربية" التي بشر بها توالي الثورات العربية في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا.
وفي مداخلة للدكتور جعفر عبد السلام أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية  شن هجوما على من يدعو لتولي نائب الرئيس مهام الرئيس وذلك لاعتباره جزء من النظام وشريك مع الحاكم في مظالمه وأجرى مقارنة بين اليمن ومصر في عدم موافقة المصريين في تولي نائب الرئيس مهام الرئيس لان ذلك انقلاب على الثورة وفق قوله وطالب اليمنيين بالتنبه لأي محاولة للانقلاب على الثورة وتغيير مسارها..
وطرح الدكتور رفعت العواضي أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر في مداخلته قضية ارتباط الحرية بالتقدم بالمؤسسية وهي قضية لا بد أن يتبناها الثوار وأشار إلى أن الاستبداد وضع جدرانا خرسانية بين الشعوب والحرية.
وتحدث الأستاذ على عشال في كلمة الاختتام عن نضوج عوامل الثورة اليمنية قبل قيامها بكثير وإنما كان المناخ الثورات العربية عامل مساعد للدفع بسرعة في سير عجلة الثورة حيث كان اليمنيين على شفير الهاوية في المستويات الاقتصادية والسياسية وهذا ما استدعى الشعب اليمني للخروج من حالة الصمت الرهيب وإعلان رغبته في إسقاط نظام لم يلبي أدني احتياجاته وأكد أن اليمن قد وصلت إلى مفترق طرق ومستقبل اليمن لا يمكن أن يكون معلقا بعافية فرد وسقمه أو حتى وفاته بل هو معلق بإرادة أبنائه ورغباتهم في صناعة مستقبل مشرق بدولة مدنية تعتمد على مبدأ الشفافية دولة النظام والقانون.
حضر الندوة الأستاذ الدكتور عبدالله الزنداني عميد كلية الاقتصاد بجامعة الايمان اليمنية والمحلل السياسي عبد الرقيب منصور والباحث القانوني هاني الأسودي والعشرات من أبناء الجالية اليمنية في مصر.
نقلا عن موقع التغير نت

هناك تعليق واحد: