الاثنين، يوليو 04، 2011

شاهد (فيديو) +(صور)التقرير الإخباري للثورة اليمنية ليوم الاثنين الموافق 4/7/2011م من القنوات والصحف والمواقع الإلكترونية

تطرق إلى جرائم العقاب الجماعي الذي تمارسه بقايا النظام . . النائب إنصاف مايو يلتقي و فد لجنة تقصي الحقائق 
عدن : مياد خان /
- التقى النائب إنصاف مايو صباح اليوم بعدن بلجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق و فياللقاء تحدث النائب إنصاف مع السيد/دينو داتيل عضو اللجنة حول أوضاع المواطنين و المعاناة التي يعيشها الناس في عدن جراء اختلاق الأزمات المتعددة في الخدمات الأساسية للمواطن و أزمة المحروقات و أشار بأن هناك سياسة عقاب جماعي يقوم به بقايا النظام تقوم على إشاعة الفوضى و بث الرعب بين المواطنين و قطع التيار الكهربائي و إخفاء المحروقات عن المواطنين.

و تطرق إلى الممارسات القمعية من السلطة بمواجهة شباب الثورة السلمية و التي شهدتها المحافظة خلال السنوات الماضية و حتى الجمعة قبل الماضية و التي شهدت مقتل الطبيب الشاب/جياب السعدي، وقدم مايو ملفاً متكاملاً حول انتهاكات النظام و الممارسات القمعية بحق الأبرياء العزل.

وكشف النائب إنصاف عن معاناة نازحي أبين و الحالة المأساوية التي يعيشها أبناء زنجبار و جعار في مراكز الإيواء و غياب الدولة عن القيام بواجبها تجاههم مما يفاقم من الحالة الإنسانية للنازحين.

و في ختام اللقاء شكر النائب إنصاف مايو وفد اللجنة على زيارة المحافظة متمنياً لهم التوفيق في زيارتهم، مؤكداً أهمية زيارة اللجنة لأسر الشهداء والجرحى اللذين سقطوا في الثورة السلمية و فعاليات الحراك السلمي منذ 2007م.
مجلس عدن الأهلي يسلم لجنة التحقيق ملف عن انتهاكات النظام على رأسها قضية "الأيام" وقمع شباب الثورة السلمية و افتعال أزمة المحروقات وتسليم أبين للمسلحين و تهميش كوادر الجنوب
عدن/ خالد الشودري
- التقى رئيس مجلس عدن الأهلي المهندس خالد عبد الواحد نعمان ظهر اليوم باللجنة الأممية لتقصي الحقائق و التي تزور عدن هذه الأيام، و قال نعمان: التقينا بعد ظهر هذا اليوم مع بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق حول انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن و قدمت لهم المداخلة المرفقة مع كافة الوثائق و الأدلة و المستندات مع أقراص مدمجة ترصد كل ما ورد في هذه المداخلة للاطلاع و التعميم
وقد تضمن الملف المقدم على سبعة محاور تركز المحور الأول حول جرائم النظام في عدن و الاعتداءات المتكررة بقوة السلاح المفرطة من قبل قوات الحرس الجمهوري والأمن المركزي والأمن العام وشرطة النجدة في عدن ، على شباب " ثورة التغيير " و نتج عنها استشهاد 29 شخصا ، وأكثر من 162 جريح ، ناهيك عن أكثر من 1200 شهيد من شهداء الحراك خلال الفترة من مارس 2007م وحتى نهاية يونيو 2011م، كما تناول المحور الثاني: العقاب الجماعي الذي مارسه النظام لمعاقبة المواطنين في عدن من خلال اختلاق الأزمات في الخدمات الأساسية والمحروقات، المحور الثالث تناول التواطؤ مع " الجماعات المسلحة " في أبين وتسليمهم المحافظة بكل مقدراتها والتسبب في أزمة إنسانية حرجة بنزوح الآلاف من مساكنهم، المحور الرابع تطرق إلى التلكؤ في دعم النازحين من قبل الدولة و التقصير المتعمد في إغاثة النازحين، فيما تناول المحور الخامس حول انتهاكات صارخة للحريات الصحفية وممارسة أقسى العقوبات الانتقامية بحق أكبر مؤسسة صحفية خاصة في عدن ( مؤسسة الأيام للصحافة والنشر )، المحور السادس تطرق إلى انتهاكات النظام لحقوق العديد من الكوادر القيادية المدنية والعسكرية التي كانت في قوام دولة الوحدة لما قبل حرب صيف 1994م، و تناول المحور السابع والأخير عن انتهاكات خاصة بحق بعض المواطنين ومنهم السيد عبد الكريم علي عبد الكريم الذي حكم عليه بالإعدام زورا وبهتاناً لأسباب سياسة
     الغرفة التجارية بعدن تلتقي اللجان الشعبية بكريتر و تشيد بالجهود المبذولة
عدن : مياد خان /
- التقى صباح يوم الأحد 3 يوليو 2011م مجلس تنسيق اللجان الشعبية م/صيرة بالغرفة التجارية م/عدن ممثلة بالشيخ محمد عمر بامشموس رئيس الغرفة التجارية وذلك لمناقشة أوضاع المواطنين الطارئة المعيشية الاقتصادية الصعبة في محافظة عدن وفي مديرية صيرة بشكلٍ أخص، وقد قدم الأخ جواد علي غانم رئيس المجلس بالشكر و التقدير لرئيس الغرفة التجارية م/عدن لاستجابته لدعوة المجلس ثم قام بالتعريف بأعضاء المجلس.

وقد تحدث رؤساء اللجان في المجلس على إمكانية معالجة كل الاختلالات وتقدموا برؤاهم وطالبوا الغرفة التجارية التي تمثل الشركات والتجار تقديم المساعدات العينية للشباب الذين سيساهمون في ضبط الاختلالات في البترول والديزل وكذلك الغاز، والحراسات الليلية في الأحياء.

من جهتها أشادت قيادة الغرفة التجارية والصناعية بجهود اللجان الشعبية مؤكدة دعمها اللامحدود والوقوف خلف الجهود الشعبية التي من شأنها الحفاظ على وجه عدن المشرق.

                        المتوكل : المجلس الانتقالي خيار مطروح بقوة
تقرير : أنور الحذيفي /
- كشفت مصادر سياسية عن مشاورات بين الأطراف السياسية لإجراء تعديلات جوهرية على المبادرة الخليجية بشأن نقل السلطة في اليمن وفيما أكدت مصادر لرويترز أن المعارضة تبحث إدخال تعديلات على المبادرة نقلت صحيفة البيان الإماراتية أن التعديلات تنص على تحديد فترة انتقالية لا تزيد على عامين تشكل خلالها المعارضة حكومة وحدة وطنية فيما تنقل سلطات رئيس الدولة إلى عبدربه منصور هادي القائم بأعمال الرئيس وبحسب المصادر السياسية فإن التعديلات المقترحة سوف تضمن الآلية التنفيذية التي سيتم التوافق عليها بين الأحزاب والتي تنص على أن تكون هناك فترة انتقالية يتولى مهمة إدارتها القائم بأعمال رئيس الجمهورية ويتم خلال هذه الفترة انجاز تعديلات دستورية وقانونية تؤدي في النهاية إلى إجراء انتخاب رئيس جديد للبلاد وإجراء انتخابات برلمانية جديدة . وطبقا ً لهذه المصادر فإنه تم مناقشة المقترحات الجديدة مع مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية جفري فيلتمان ومع الجانب الخليجي حيث أبدت الأطراف دعمها لأي تعديلات على المبادرة الخليجية تتفق عليها السلطة والمعارضة في اليمن. وتوقعت نفس المصادر أن يتم الانتهاء من الاتفاق على الصيغة المعدلة الأسبوع الجاري حيث تواجه معضلة تتمثل في اشتراط المعارضة نقل السلطة أولا ً إلى نائب الرئيس قبل التوقيع على الآلية التنفيذية للمبادرة فيما يقترح الحزب الحاكم التوقيع على الآلية باعتبارها أداة تنفيذية لإتمام انتقال السلطة

وقالت المصادر إن رسالة التفويض التي حملها وزير الخارجية أبوبكر القربي من صالح عند لقائه به من المستشفى العسكري بالرياض تمنح هادي سلطة التوقيع على الاتفاق الجديد مع المعارضة واستنادا ً إلى المبادرة الخليجية وبيان مجلس الأمن الدولي الخاص بالوضع في اليمن .

وكان رئيس لجنة الحوار محمد سالم باسندوة قال إنه تلقى اتصالا ً هاتفيا ً من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني بحثا من خلاله عن الجهود التي يبذلها المجلس في سبيل حل الأزمة اليمنية وتنفيذ المبادرة الخليجية وقال إنه أبلغ الزياني بتمسك المعارضة بخيار انتقال السلطة أولا ً إلى نائب الرئيس ومن ثم التوقيع على آلية تنفيذ المبادرة ، وقال ناطق المشترك محمد قحطان : إنه لا مجال للحديث عن أي عملية سياسية قبل انتقال السلطة .
وكانت أحزاب اللقاء المشترك قد ناقشت في اجتماع لها السبت الماضي مشروع تشكيل مجلس انتقالي والذي يطالب به المعتصمون في مختلف ساحات الجمهورية وذكرت مصادر قيادية في المعارضة أن الاجتماع ناقش مشروع تشكيل مجلس انتقالي ولا يزال محل نقاش لاستكمال تفاصيله .

وتوقع أمين عام حزب الحق حسن زيد أن يضم المجلس الانتقالي كل القوى السياسية باليمن من حراك جنوبي وحوثيين ومعارضة الخارج إضافة إلى كل الأطراف الفاعلة على الساحة .

وفي تصريح لقناة العربية اليوم قال الدكتور محمد عبدالملك المتوكل عضو المجلس الأعلى للمشترك : أن خيار المجلس الانتقالي صار الآن مطروحا ً بقوة للحفاظ على البلاد من التمزق ، خاصة ً أن هناك محافظات أًصبحت خارج السيطرة ، وأكد أنه لا حوار إلا بعد نقل السلطة لنائب الرئيس .

وعلى مسار الفعل الثوري خرج مئات الآلاف من المواطنين في مسيرة حاشدة جابت شوارع مدينة إب تطالب بمجلس انتقالي ومحاسبة صانعي الأزمات ورفض التدخل الخارجي والوصاية على اليمن .

في إشارة للتدخلات الأمريكية والسعودية التي تحاول إفشال الثورة اليمنية .
        الشباب ينتقدون دور وسائل إعلام الثورة ويطالبونها بمواكبة الأحداث
تقرير : خليل العمري /
- بالرغم من الترسانة الإعلامية الهائلة التي تكتنزها الثورة ابتداء ً من أصغر وسيلة إعلامية ووصولا ً إلى خدمات الانترنت والقنوات التلفزيونية ، بالإضافة إلى وجود شركات عالمية متخصصة في التصوير والإنتاج وغيرها تعمل من أجل إيصال الصورة واضحة إلى العالم .

يرى مراقبون أن أفضل ثورة على الإطلاق من حيث إمكانياتها المتاحة هي ثورة اليمن ، الثوار في تونس ومصر وسوريا وليبيا كانوا يستخدمون كاميرات الهاتف النقال لنقل وبث أنين ثورتهم إلى العالم الخارجي ولم يجدوا نافذة غير صفحات الفيس بوك .

الثوار يعتبرون قناة سهيل الفضائية الذراع الأيمن لهم بما قدمته من عمل إعلامي ثوري ناضج عمل بشكل كبير إلى إيصال الثورة إلى العالم ، مطهر الصفاري أحد شباب الثورة في ساحة التغيير وهو خريج بكالوريوس علوم سياسية جامعة صنعاء يرى أن قناة سهيل الفضائية أدت دورين مهمين على الصعيدين المحلي والدولي ، الأول : تغطية أخبار الثورة واستطاعت أن تضم المترددين من قيادات ووجاهات ومواطنين ... إلى صف الثورة . والآخر استطاعت أن تنقل للعالم الخارجي : حقيقة أن الثورة شعبية وسلمية .

ومع معرفتنا أن مكتب القناة قصف واُحرق وأنها تعمل بظروف صعبة إلا أنما يؤخذ عليها أنها لم تستطع أن تصنع سياسة إعلامية ناجحة تساعد على تحقيق أهداف الثورة وتستهوي المشاهد ، كما فعلت قناتي المنار والأقصى اللتان تعرضتا للقصف والتدمير.

أما يحيى عبدالله أحد الناشطين في منصة ساحة التغيير فيقول أن هناك قضايا كبيرة وجرائم جسيمة ارتكبها النظام لو تم عرضها على الناس وتغطيتها بشكل أفضل لانهار النظام وسقط في أيام ..ولكانت صورته أكثر جرما مما هي عليه الآن ، ويؤكد يحيى أن النظام أفلس من جميع المبادئ والقضايا الوطنية وخسر معظم أنصاره إلا أن وسائل إعلامه استطاعت نشر شائعات وافتراءات على شباب الثورة ، لقيت قبولا ً لدى الوسط العامي في البلد .. وكان حضور وسائل إعلامنا لدحض هذه الافتراءات قليلاً.
وبالنسبة لوسائل إعلام الثورة الالكترونية والصحفية فهي تعمل بشكل حزبي على حساب الثورة حسب قول مراد السعيدي أحد شباب الثورة ، ويضيف أن وسائل إعلام الثورة التابعة للأحزاب تتناول الأحداث على شكل حزبي وفئوي .
أما أمين الريحاني وهو أحد شباب الثورة فيدعوا وسائل الإعلام إلى الاهتمام بقضايا جوهرية أصيلة والابتعاد عن الفروع والقضايا الهامشية ... متسائلا ً : لماذا لم تطرح وبقوة مرحلة ما بعد علي صالح وسقوط النظام ؟ لإزالة المخاوف التي يبثها أزلام النظام من أن المرحلة القادمة ستكون بداية نفق مظلم ومفتاح لكثير من الأزمات والكوارث.
ويضيف أمين وهو كاتب صحفي أن على وسائل إعلام الثورة أن تتجه إلى نشر ثقافة التسامح ولم الشمل وإظهار الصورة الحقيقية الناصعة لشباب الثورة .
وعن الصحف المعروفة والموسومة بـ " المستقلة " فيرى عبدالرحمن الفهد من اتحاد شباب الضالع في العاصمة صنعاء أنها تدار من أشخاص لهم علاقة بالقصر الرئاسي وتروج لأجندة عدائية للثورة وتقوم باستهداف أطراف محسوبة على الثورة أكثر من استهدافها لأركان النظام .
أما محمد القاضي إعلامي ومقدم برنامج " تحت أمرك يا وطن " على قناة سهيل فيقول : إن إمكانية القناة محدودة وقد تعرضت لحرق وقصف من قبل بقايا النظام ، لكنها خلال مواكبتها لأحداث الثورة قامت بجهد جبار رغم كل العوائق ويضيف القاضي : كادر القناة ليس مؤهلا ً التأهيل المطلوب وينقصه الخبرة والتدريب بشكل مستمر ورغم كل هذه العوائق إلا أننا سنعمل جاهدين من أجل إنجاح الثورة وتحقيق أهدافها .

                                          الثورة في الصحافة
                                           الصحافة اليومية
أهم ما تناولته الصحافة اليومية يرصدها / ياسر العامري
صحيفة أخبار اليوم :
الصفحة الأولى /
- نيويورك تايمز : صحة صالح لا تسمح له بالعودة لمزاولة مهامه وأقاربه أكبر عقبة أمام انتقال السلطة
- ردا ً على اتهامات أقارب الرئيس بتورط أعضاء في المعارضة في هجوم الرئاسة ... العتواني : نوايا سيئة وتوظيف سيء للحادث بمثابة إعلان حرب
- تعز ... أطفال ونساء وكهول ... ثوار ونازحون في مواجهة قصف الحرس الجمهوري المستمر
- قادة عسكريون يصفون صمود اللواء 25 ميكا بالأسطوري رغم التآمر عليه
- مسيرة لشباب الثورة بصنعاء تندد بالتدخل الخارجي وتطالب باحترام إرادة الشعب اليمني
الصفحة الرابعة /
- شباب الثورة بعدن ينظمون وقفة احتجاجية أمام شركة النفط وأخرى أمام الكهرباء
- نقابة الصحفيين تنظم ندوة بعنوان " التغطية الصحفية في الأجواء غير الآمنة "
- إشهار ائتلاف شباب التغيير والتنمية بساحة خليج الحرية بإب
الصفحة الثانية عشر /
- لواء محاصر من الجيش اليمني يطلب المساعدة
- وفاة أكثر من 21 شخصا ً في اليمن بسبب انقطاع التيار الكهربائي
- بان كي مون : أنصح قادة سوريا والبحرين واليمن وليبيا أن يصغوا لشعوبهم
صحيفة الأولى :
الصفحة الأولى /
- القصف يدفع أهالي أرحب إلى الكهوف والحرس يقول إن المواجهات مع الحنق والمخلافي ووهبان
- اللواء 25 ميكا يرسل نداء استغاثة لإمداده بالماء والسلاح
- برنامج الغذاء العالمي : الجوع يتفشى في اليمن
- تدمير منازل في قصف مدفعي على شرعب والتعزية ونزوح جماعي عن قرى أطراف المدينة
- أمن عدن يمنع نازحي أبين من الاعتصام أمام مبنى الأمم المتحدة
- نائب الرئيس : إصلاح أنبوب النفط المعطل خلال الأيام القليلة المقبلة
الصفحة الثانية /
- مليار ريال خسائر شبكة الكهرباء وإعادة إصلاحها في العاصمة وفرق فنية تباشر إصلاح الدائرة الكهربائية لمدينة تعز
الصفحة الثالثة /
- بان كي مون : أنصح قادة سوريا والبحرين واليمن وليبيا أن يصغوا لشعوبهم
- مرصد حقوق الإنسان : نواصل تحرياتنا لمعرفة مصير أربعة معاقين اختفوا من ساحة الحرية بتعز
- على خلفية توقيف مرتباتهم .. اعتصام لعشرات من جنود الأمن بذمار يهتف برحيل النظام
- منظمات مدنية تدين استمرار القصف في تعز وتطالب بسرعة إيقاف مسلسل العنف
الصفحة الرابعة /
- مسيرة بعتق تندد بالموقف الأمريكي والسعودي
- استمرار انقطاع الماء عن ذمار لليوم الرابع ووقفة احتجاجية لمئات النساء
- نقابة الصحفيين تنظم ندوة بعنوان " التغطية الصحفية في الأجواء غير الآمنة "
- هتفت لأبين وأرحب ... مسيرة حاشدة من ساحة التغيير بصنعاء
الصفحة الأخيرة /
- نقابة الصحفيين تدين حادثة اختطاف الزميل الحزمي من قبل أحد مشائخ إب
                                     الصحافة الأسبوعية
أهم ما تناولته الصحافة الأسبوعية
صحيفة الناس :
الصفحة الأولى /
- وسط غموض : تفجير النهدين وسرية المفاوضات التالية له ... هل سيشهد يوليو ولادة " يمن جديد " ؟
- الحالة الطبية للرئيس ... محاولة لإنضاج طبخة سياسية
- موزعة بين الجنود والمواطنين وأنصار الأحمر : 359 قتيلا ً وأكثر من 1500 جريح
- النائب باصرة : الانفصال فزاعة والمرحلة تحتاج نظاما ً فيدراليا ً
- المفكر جلبي : الحرب على الإرهاب خرافة والجمهوريات تحولت إلى جملوكيات
- ضبط رجل أعمال مصري حاول الاستيلاء على فيلا الرئيس اليمني بالقاهرة
- الجيش المؤيد للثورة يتهم القوات الموالية لصالح بدعم القاعدة للسيطرة على الجنوب
الصفحة الثانية /
- الحرس الجمهوري يعاقب أرحب على مواقفها المؤيدة للثورة
- الخارجية الأمريكية تتهم اليمن بتجنيد الأطفال وتضيفها إلى القائمة السوداء في الاتجار بالبشر
الصفحة الثالثة /
- تعديلات بالمبادرة الخليجية تنص على تمديد الفترة الانتقالية لمدة عامين
- المشترك يبحث تفاصيل المجلس الانتقالي
الصفحة الثامنة /
- مسيرات الثورة تندد بالتدخل الأمريكي السعودي ... وتطالب بترحيل الأبناء وتوفير الكهرباء والوقود
- تعز : شباب الثورة يحتشدون في ساحة الحرية رغم قصفها بالأسلحة الثقيلة
الصفحة التاسعة /
- الحديدة : الإعلان عن تأسيس " اتحاد الساحل الغربي "
صحيفة الحياة :
- المعارضة اليمنية تبحث في تشكيل مجلس انتقالي
                                             أخبار الفضائيات
يرصدها : أنور الحذيفي
قناة الجزيرة :
أبرز الأخبار /
- شباب الثورة اليمنية يطالبون لجنة تقصي الحقائق بكشف جرائم النظام في حق المحتجين
- مظاهرات في إب والضالع تطالب بتشكيل مجلس انتقالي ورحيل بقايا النظام
قناة العربية /
- اليمن : توقف عشرات المصانع اليمنية عن العمل نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية
- تحذيرات من كارثة غذائية جراء نقص المشتقات النفطية وارتفاع الأسعار
قناة الـ bbc :
أبرز الأخبار /
- المعارضة تناقش مقترحات تشكيل مجلس انتقالي
- مصادر طبية لـbbc : مقتل 6 أشخاص وإصابة 15 آخرين في اشتباكات اندلعت بين مسلحين تابعين للحزب الحاكم ومواطنين عند إحدى محطات الوقود في الحديدة غرب اليمن
- تجدد الاشتباكات من مدينة تعز بين الحرس الجمهوري وعناصر مسلحة مؤيدة للثورة
قناة سهيل :
أبرز الأخبار /
- شباب الثورة بعدن ينفذون وقفة احتجاجية

- شهود عيان : قوات حرس جمهوري تحتجز ناقلات وقود في معبر وتمنعها من دخول مدينة ذمار

- النائبان عشال والمعمري يستأنفان تحركاتهما في أوروبا لحشد الرأي العام الدولي

- مسيرة بمئات الآلاف تجوب شوارع مدينة إب تطالب بتشكيل مجلس انتقالي ومحاسبة صانعي الأزمات وترفض التدخل الخارجي والوصاية على الثورة

- وحدات الحرس الجمهوري في موقع المنار تقصف سوق الأمان في بني مطر بالدبابات وأنباء عن تدمير منازل وسقوط جرحى

- نداء استغاثة من اللواء 25 ميكا لتزويده بالماء والسلاح

- أبناء محافظة ذمار يوجهون نداء استغاثة لبعثة الأمم المتحدة للوقوف على العقاب الجماعي بقطع مياه الشرب عنهم من قبل الحرس الجمهوري

- مراسل سهيل بالحديدة : وفاة 5 أشخاص وعشرات الجرحى بسبب أزمة الوقود ومشايخ نظام صالح ينهبون المحطات ويهددون مالكيها بالحرس الجمهوري

- مصادر محلية : وصول مئات من مسلحي أبين إلى تعز ترافقهم سيارة الجيش والمسلحين يعرضون على مدراء الفنادق مبالغ هائلة مقابل إفراغ الغرف والسطوح

- تظاهرات واحتجاجات لمالكي السيارات في عدة محافظات يمنية احتجاجا ً على انقطاع الوقود
- قوات الأمن بعدن تمنع نازحي أبين من الاعتصام أمام مبنى المفوضية العامة للأمم المتحدة
                                          المواقع الالكترونية
يرصدها : عدنان اللاحجي /
جريدة الأخبار:
- صعّدت أحزب اللقاء المشترك من مواقفها الداعية إلى ضرورة حسم مسألة انتقال السلطة في اليمن، بعدما أكد الأمين العام المساعد لحزب اتحاد القوى الشعبية، محمد عبد الملك المتوكل، أن القوى المتصارعة في اليمن لم تعد تملك سوى خيارين، إما التصالح والتسامح والإقرار بانتقال السلطة، وقبول كل الأطراف المشاركة في بناء الدولة المرجوة، وإما الصراع المدمر، الذي يكون الكل فيه مهزوماً، بمن فيهم من يكسب المعركة.
 نيوز يمن :-
- تواصل بعثة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة لقاءاتها بالسلطات الرسمية ومنظمات المجتمع والأحزاب لجمع من أجل صياغة تقرير حول حالة حقوق الإنسان في اليمن. . وأجرت البعثة التي تزور اليمن حاليا برئاسة هاني المجالي لتقصي الحقائق حول الانتهاكات التي ارتكبت منذ انطلاق ثورة الشباب، أجرت اليوم عدد من اللقاءات. فقامت بزيارة مخيمات النازحين وساحات الاعتصام الشبابية والسجون والمعتقلات المتواجدة في إطار محافظة عدن واستمعت لإفادتهم .
الصحوة نت :-
- دعا اللواء "محمد صالح الحدي" كافة القوى الوطنية المختلفة لتسخير كل جهودهم وبمصداقية مطلقة لإبعاد الوطن من الانزلاق في ما وصفه ب"مستنقع العنف والاقتتال" وذلك عبر العمل العاجل والسريع للانتقال السلمي للسلطة والإقلاع عن نزوات التهميش والإقصاء والإبعاد.
وأشار الحدي في تصور لحل القضية الجنوبية أن اليمن تمر في مرحلة هي من أهم المنعطفات التاريخية الخطيرة التي لم يشهد لها اليمن مثيلا منذ قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر ، وهو ما يحتم على العقلاء إيجاد حلول ومخارج للقضايا والأزمات التي تعاني منها البلد وفي مقدمتها القضية الجنوبية.
محيط :-
- أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان استمرار السلطات اليمنية في قمع الحريات الصحفية والاعتداء علي الصحفيين ومصادرة الصحف بشكل يومي منذ بدأ الاحتجاجات المطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله . وقد تعرض عدد من صحفيي موقع "مأرب برس" للاعتداء من قبل قوات الأمن يوم الخميس الماضي كما تم مصادرة 2000 نسخة من صحيفة “الأمناء” في نقطة تفتيش حدودية في مدينة عدن في اليوم نفسه.
الشرق الأوسط :-
- أكد وزير السياحة اليمني نبيل الفقيه، الذي استقال احتجاجا على قمع المتظاهرين, أن صالح وأقرباءه في الحكم كتبوا المشهد الأخير من فصل وجودهم في أتون المشهد السياسي. واستبعد الفقيه اندلاع حرب أهلية في اليمن، كما حذر من أن السيناريو ربما يتغير ويتبدل إذا لم يعِ الفرقاء في الساحة اليمنية الواقع بصورة جيدة، داعيا حزب "المؤتمر الشعبي العام" الحاكم إلى أن يظل لاعبا في الحياة السياسية اليمنية، في حال سقط النظام.
المصدر أون لاين :-
- تواصلت المظاهرات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس علي عبدالله صالح رغم مرور شهر من مغادرته إلى السعودية لتلقي العلاج من جروح أصيب بها في انفجار وقع بالقصر الرئاسي في الثالث من يونيو الماضي.
وخرجت مسيرات حاشدة اليوم الاثنين في محافظات تعز وإب والبيضاء والضالع وصنعاء تطالب بإسقاط «بقايا» النظام، على اعتبار أن غياب صالح عن المشهد السياسي بات نهائياً.
- توقفت عشرات المصانع عن الإنتاج في اليمن بسبب تدهور الأوضاع في البلاد التي تشهد احتجاجات منذ بداية فبراير الماضي، وتعد اختفاء المحروقات واحدة من العوامل الأساسية وراء توقف عدد من المصانع عن الإنتاج ،فإن مرحلة جديدة من المعاناة القاسية يدخلها المواطنون في اليمن .
- من المقرر أن يستأنف النائبان البرلمانيان اليمنيان علي حسين عشال وعلي محمد المعمري في الـ12 من الشهر الجاري تحركا سياسيا مكثفا بدآه الشهر الماضي لحشد الدعم الأوروبي السياسي للثورة اليمنية وتنوير صناع القرار في العواصم الأوربية بالمخاطر المحيطة بثورة التغيير في اليمن والعقبات التي تقف في طريق انتقال السلطة سلميا. وعلم المصدر أونلاين أن النائبان عشال والمعمري التقيا خلال الأيام الماضية في بروكسل بمسئولين في المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي وأجريا محادثات هامة مع مسئولي مكتب اليمن والخليج في الاتحاد الأوروبي. كما أجرى النائبان محادثات مماثلة في لاهاي مقر محكمة العدل الدولية مع مسئولين في الخارجية الهولندية بحضور سفيرة هولندا لدى بلادنا، قبل أن ينتقلا إلى باريس وجنيف لاستكمال عرض القضية اليمنية على المنظمات الدولية وممثلي الحكومات الأوربية فيه هذه المنظمات
أخبار الديار اللبنانية :-
- أفادت وكالة "فرانس برس" نقلا عن شهود عيان يوم الاثنين 4 يوليو/تموز بان مدينة تعز جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء شهدت الليلة الماضية اشتباكات عنيفة بين وحدات الحرس الجمهوري والقبائل المناهضة لنظام الرئيس علي عبدالله صالح.
وذكرت "فرانس برس" أن الحرس الجمهوري قام بقصف قرى شمالي تعز، واندلع اشتباك بين الوحدات التابعة له ومسلحي القبائل والقوات العسكرية المنشقة مساء الأحد ليستمر حتى فجر الاثنين. وحسب المعلومات المتوفرة توجد هناك ضحايا بين المدنيين، ولكن لم يتسن التأكد من صحة هذه المعلومات.
ويذكر أن الاشتباكات في تعز، وهي إحدى أكبر المدن اليمنية، تستمر لليلة الثالثة على التوالي. وكان 4 من رجال الحرس الجمهوري قد قتلوا في اشتباكات يوم السبت 2 يوليو/تموز وأصيب 4 آخرون بجروح، بينما أكدت مصادر في القبائل سقوط 4 جرحى في صفوف عناصرها.
                                       أخبار SMS العاجلة
الصحوة موبايل :
- مسيرات حاشدة لشباب الثورة في تعز والبيضاء ودمت ومريس بالضالع تطالب بالحسم الثوري وتندد بقصف تعز وأرحب وتدعو لمحاكمة لوبي الفتن والأزمات
- إب : مئات الآلاف تجوب شوارع المدينة تطالب بالحسم الثوري ومحاكمة صانعي الأزمات وترفض الوصاية الخارجية
- استشهاد المواطن عبده بركات جراء قصف قوات اللواء 63 حرس لقرية المكنه في نهم ليلة أمس
- كانا في مهمة لم يكشف عنها : اعتقال القيادي في الحراك الشيخ حسن بنان والناشط فادي باعوم في صعدة
- موقع الحرس الجمهوري بالمنار يقصف بالدبابات سوق الأمان والقرى المجاورة في بني مطر وتدمير منزل وإحراق آخر جراء القصف
- أكدوا استمراراهم في التصدي للقرار بكافة الطرق القانونية : المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون توقف مرتبات 39 إعلاميا ً على خلفية تأييدهم للثورة
- الحديدة : 5 قتلى وعشرات الجرحى بسبب أزمة الوقود ومشائخ المؤتمر ينهبون المحطات ويهددون مالكيها المعترضين على النهب بالحرس الجمهوري
- خلال عرض للواء 310 بعمران حضرته كتيبتين منضمة من الحرس الجمهوري اليوم ... العميد القشيبي : الثورة ستبني حكما ً مدنيا ً ينهي تخفي الساسة خلف الجيش والأمن
- صحفيون من أجل التغيير تدين اختطاف الصحفي والناشط الإعلامي محمد اليافعي وتحمل أجهزة الأمن التابعة لصالح مسئولية المساس به وتطالب بسرعة إطلاقه
- بقايا النظام يتقاسمون المحروقات ويخفونها عن الشعب : محافظ الضالع يوجه بصرف 40 ألف لتر من الديزل لرئيس فرع المؤتمر بدمت لصرفها للمناصرين
ناس موبايل :
- مسيرات في صنعاء وإب وتعز والبيضاء طالبت بإسقاط بقايا النظام وسرعة تشكيل مجلس انتقالي
- مسيرة حاشدة في صعدة طالبت بقايا أركان النظام بفك الحصار عن الشعب
- مصادر اقتصادية : توقف العشرات من المصانع الانتاجية في اليمن بسبب استمرار تدهور الأوضاع
- الاعتداءات تدخل شهرها الثاني ... تجدد القصف العنيف على شمال تعز والقذائف تطال مستشفى الروضة والمنار
- موظفو القطاع العام بالجوف يشكون من عدم تسلم رواتبهم منذ أربعة أشهر
- دراسة ميدانية لمركز الإعلام الاقتصادي تكشف عن دخول آلاف الأسر اليمنية مرحلة الجوع وتحذر من كارثة غذائية
- الشبكة العربية لحقوق الإنسان تدين استمرار السلطات اليمنية بقمع الصحفيين ومصادرة الصحف بشكل يومي منذ بدء الاحتجاجات المطالبة برحيل النظام
- سياسيون : استمرار الأوضاع الحالية مفيدة لبقايا النظام كي يتهموا المعارضين بالمشاكل والتسبب بالمآسي
- نيوز يمن : وزارة السياحة تقرر إلغاء المهرجانات الصيفية لهذا العام بسبب الأوضاع التي تعيشها البلاد
- أقارب الصحفي السجين بتهمة القاعدة عبدالآله حيدر شائع يمتنعون عن زيارته احتجاجا ً على سوء معاملته بسبب زيارتهم
- عدن : بعثة الأمم المتحدة تتسلم ملف عن جرائم النظام وعلى رأسها قضية صحيفة الأيام وقمع شباب الثورة وافتعال أزمة المحروقات وتسليم أبين للمسلحين
شاهد فيديو

هيئة التحرير :                                    متابعة وإشراف :
- يحيى الأحمدي                                  مطهر الصفاري
- ياسر العامري                                   سياف الجرادي
- خليل العمري                                    مسئول مالي :
- عدنان اللاحجي                                 ياسر العامري
- إبراهيم الأغبس                                طباعة وإخراج فنـي
- محمد أبوعسر                                  عوض الوتاري
- أنور الحذيفي                                    مدير التحرير
- مياد خان                                         زياد الجابري
كاريكاتير                                           موقع 3 فبراير الإخباري
- هلال المرقب                                     محمد الأشول
سكرتير الشبكة                                    تصاميم :
- عبدالله الجبري                                  عادل سنان
الفيديو          إضافة               يوميات الثورة في إب-اليمن
                          إصدار / الشبكة الإعلامية للثورة اليمنية
شاهد بالصور
مسيرة إب

مسيرة إب


المجلس الأهلي بعدن يسلم بعثة تقصي الحقائق انتهاكات النظام

مسيرة تضامنية في صنعاء مع أبناء تعز وأبين وأرحب تطالب القائم بأعمال الرئيس بسحب كافة القوات

مسيرة تضامنية في صنعاء مع أبناء تعز وأبين وأرحب تطالب القائم بأعمال الرئيس بسحب كافة القوات

مسيرة حاشدة بالبيضاء تنديدا باعتداء المحافظ على ساحة المعتصمين

مسيرة في الضالع  للمطالبة بتشكيل مجلس انتقالي

مسيرة حاشدة في صعدة

مظاهرة بصعدة للتأكيد على الاستمرار حتى تحقيق أهداف الثورة

وقفة احتجاجية لمئات النساء بذمار تندد بسياسة العقاب الجماعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق