السبت، يونيو 18، 2011

القيادي السلفي:عبدالله بن غالب الحميري يصنف بعض العلماء جانبهم الصواب في فهم وتوجيه الأدلة الواردة في طاعة ولاة الأمور


صورة الشيخ عبدالله بن غالب الحميري
يوميات الثورة -سلمان العماري
  وصف القيادي السلفي الشيخ عبد الله بن غالب الحميري ما يحدث اليوم في واقع الأمة العربية بعامة، بالمخاض الصعب الذي تمر به الامة, والمؤذن بميلاد فجر جديد ومنعطف جوهري كبير, ومستقبل مشرق للأمة,
لا تنفرد بصناعته طائفة من الطوائف, ولا جماعة من الجماعات، ولا حزب من الأحزاب، بل يشترك في صناعته كل أطياف المجتمع برهم وفاجرهم وكبيرهم وصغيرهم وذكرهم وأنثاهم على حد سواء! فهو تغيير كوني عام وقدر رباني هام, لم يأت على مراد الساسة وصناع القرار, ولا على مراد الأحزاب والطوائف, بل ولا حتى على مراد الجماعات الإسلامية التغيرية, ولا الدعاة والعلماء أيضا!
وقال الشيخ الحميري في دراسة له حول مسار التحولات في المنطقة العربية ،ومسار الثورات التي اندلعت طلع العام الجاري :" إنه حدث مختلف تماماً عن كل الأحداث والتوقعات والمتغيرات الدولية, بل أظنه أهم حدث في القرن الحالي! له ما بعده, ولكونه جاء خلاف كل التوقعات عبرت عنه الأنظمة الحاكمة المنقلب عليها بأنه مؤامرة خارجية حاكتها يد الأعداء بتنفيذ الشعوب! وربما تابعهم على هذا الزعم جماعة من الدعاة وبعض أنصاف المتعلمين والعامة!.
وعلّل الشيخ على موقفهم هذا بقوله "وقد غاب عن إدراك هؤلاء جميعا أن الأعداء مهما كان مكرهم عظيماً, وخطرهم جسيماً, فإنهم أقل وأصغر بل وأحقر من أن يصنعوا هذه اليقظة الشعوبية التي أقضت مضاجع العالم، وأطاحت وتطيح بهذه الأنظمة المستبدة التي صنع الكثير منها على عين هؤلاء الأعداء، وكانت العين الساهرة والحارس الأمين لمصالحهم قبل مصالح شعوبهم وحقوق أمتهم!
وأوضح الشيخ ذلك في أنه " كيف يتصور أن يصنع الأعداء هذه الثورة التي غيرت بحق كل أوراق اللعبة السياسية كالديمقراطية، والتداول السلمي للسلطة، والتلاعب بتغيب إرادة الشعوب وسرقة أصواتها وجثم العملاء على صدورها لإجهاض مشاريعها النهضوية، وخنق كل نفس تشتم من خلاله الأمة أدنى نفس للحرية؟!!
وعلّق الشيخ الحميري على ذلك بقوله "إن العقلاء يدركون تماما بعد هذا التصور ومجافاته للحقيقة! فالأعداء وإن خططوا لإحداث الأزمات في الأمة، وكانوا في الغالب خلف كل فساد فيها, أو قيل عن دراساتهم التوقعية لذلك، أو استثمروا بعض نتائج هذه الثورات وحاولوا الالتفاف عليها أو استغلالها, إلا أن الحدث أكبر وأعظم من قدرات البشر وتوقعاتهم، فالأعداء يدركون جيدا تنامي المد الإسلامي وازدياد أتباعه وأنصاره في كل مكان, ويدركون أيضا مدى سماع الأمة لهذا الصوت وتأثرها به, وكره الشعوب لأنظمتها المصطنعة بسبب عمالتها لأولئك الأعداء, الذين لن تكون مصالحهم آمنة ولا مخططاتهم نافذة في حال تمردت هذه الشعوب على حكامها واستعادت حريتها وانتصار إرادتها, فهي في الأول والأخير شعوب مسلمة أبية ولن ترضى الدنية مهما صبرت على مرارة التسلط والاستبداد! فكيف يقول مدرك للواقع بأن هذه الثورات العارمة من صنع الأعداء، وأنهم وراء هذا التغيير الكوني الكبير؟!
ورجح الشيخ عبد الله بن غالب الحميري عضو هيئة علماء اليمن، ورابطة شباب النهضة والتغيير، بطلان ذلك بقوله :" ورغم سقوط وتهاوي دعاوي المؤامرة الخارجية التي درج عليها الحكام وأقطاب أنظمتهم الفاسدة, إلا أنها انطلت للأسف على فريق من الدعاة وبعض طلاب العلم وأتباعهم من العامة؛ نظراً لما تمثله عقدة المؤامرة من الحساسية المفرطة عندهم, وبناء على ذلك الوهم ذهب هذا الفريق إلى اتخاذ مواقف من هذه الثورات أقل ما يقال عنها: إنها مواقف عدائية للشعوب المسحوقة، وانحيازية في المقابل إلى صف الحكام والأنظمة الفاسدة وإن لم يرد أصحابها أن يكونوا كذلك!
موضحاً ذلك بأنه " وقد صار من المتعذر على عامة الناس فهم الفرق الواضح بين عداء هؤلاء للظلم والفساد، مع انحياز موقفهم إلى جانب صناعه وأربابه من الظلمة المفسدين! وبين ما يجب عليهم فعله من نصرة المظلومين والوقوف في وجه الظالمين ومجاهدتهم في الحق وقسرهم عليه قسرا وأطرهم عليه أطرا!
وأرجع الشيخ موقف المخالفين وأولئك إلى أنه " جانبهم الصواب في فهم وتوجيه محفوظاتهم من الأدلة الصحيحة الواردة في طاعة ولاة الأمور وعدم الخروج عليهم أو منازعتهم، وبين إنزالها على حال وواقع هؤلاء الحكام! وكان لهؤلاء الدعاة عذرهم في فيما وصل إليه فهمهم لهذه النصوص لو تجردوا من عداوة الفريق الآخر وتسفيه رأيه, وجعلوا المسألة في دائرة الاجتهاد الجائز، دون أن يتجاوزوا إلى جعلها من مسائل الإجماع القطعية التي يضلل ويبدع من خالفها أو خرج عنها!
ووجه الشيخ عبد الله الحميري نصير الثورة السلمية في محافظة إب إلى الذين خالف موقفهم الثورة السلمية " كان الواجب أن يسع هؤلاء ما وسع السلف في هذه المسألة، ومنهم الأئمة الثلاثة أبو حنيفة ومالك والشافعي وغيرهم ممن رأوا جواز الخروج على الظلمة, وإن استقر قول الجمهور من أهل السنة مؤخرا على ترجيح مفسدة الخروج عليهم على المصلحة المرجوة للأمة, ومنعوا من ذلك، ولكن فات هؤلاء المتأخرين النظرة الفاحصة والمدركة للواقع، وهو الركن الغائب هنا والذي تنزل عليه النصوص وهو ما يسمى عند الفقهاء بفقه تحقيق المناط، وعدم تصورهم الصحيح لحقيقة ما هو واقع.
وناقش الحميري على صفحته بموقع (منبر علماء اليمن)، مذهب أهل العلم في مسألة الخروج على الحاكم الظالم وشرعيته ،ووقوعه في عهد السلف ،واختلاف الموقف من الثورات الشعبية والسلمية عن سواها ،وما تميزت به الثورة في اليمن ومصر، وتونس ،وغيرهما، واعتبارها أمراً قدرياً لا مناص منه ولا تخرج عنه.
نقلا عن مأرب برس 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق