الأحد، يوليو 17، 2011

شاهد (فيديو)يوم "غضب شعبي" في عدد من المدن اليمنية بذكرى 17 يوليو المشئومة وتأيد شعبي واسع للمجلس الأنتقالي


عبر فيه المتظاهرون عن رفضهم للوصاية الخارجية، وطالبوا برحيل بقايا رموز النظام..
يوميات الثورة -متابعات
 شهدت عدد من المدن اليمنية صباح ومساء اليوم تظاهرات حاشدة استجابة لشباب الثورة الذين دعوا  إلى تحويل ذكرى 17يوليو إلى يوم غضب شعبي باعتباره يوم مشؤوم استولى فيه على عبد الله صالح قبل 33 عاما على السلطة.
وفي المسيرات التي جابت شوارع تعز والحديدة ومدن أخرى رحب المتظاهرون بإعلان المجلس الانتقالي، مؤكدين ثقتهم بأعضائه.
وتعد التظاهرة الجماهيرية الحاشدة التي شهدتها مدينة تعز صباح اليوم ووصفت بالمليونية اكبر مسيرة منذ اقتحام ساحة الحرية في الـ 29 من مايو الماضي، كما شهدت مدينة الحديدة مسيرة مماثلة مساء اليوم، جابت شوارع المدينة رفضاً لعودة صالح.
وفي المسيرة التي انطلقت من تقاطع وادي القاضي وجابت شوارع المدينة وصولا إلى ساحة الحرية, ردد المتظاهرون هتافات تبارك تشكيل المجلس الانتقالي وتدعو إلى رحيل بقايا النظام العائلي وترفض الوصاية الخارجية على الثورة اليمنية.
كما عبر المتظاهرين عن استنكارهم للقصف الذي تتعرض له مدينة تعز من قبل بقايا أجهزة النظام العائلي، داعين المنظمات الحقوقية المحلية والدولية إلى رصد الانتهاكات وتوثيقها وملاحقة مرتكبيها أمام المحاكم المحلية والدولية.
كما طالب المتظاهرون السلطات المحلية والقائم بأعمال الرئيس بتحمل المسئولية وإيقاف هذه التصرفات التي يقوم بها القوات العسكرية، مطالبين في السياق ذاته بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأعلن المتظاهرون في تعز رفضهم لما قالوا إنها «سياسة العقاب الجماعي» الذي يفرضه نظام الرئيس علي عبدا لله صالح على الشعب اليمني.
محافظة عدن
ورحب شباب الثورة في مدينة عدن بتشكيل المجلس الانتقالي، وأكدوا ثقتهم الكاملة بالشخصيات التي تم اختيارها لعضوية المجلس.

وأكد بيان صادر عن اتحاد القوى الثورية بعدن على تأييد الثوار للمجلس، وطالب جميع الأطياف السياسية والثورية بتحمل المسؤولية الوطنية في ظل الظروف التاريخية التي تمر بها البلاد، مشيراً إلى أن أمام المجلس تحديات كبيرة تتطلب التفافا ومساندة شعبية للقيام بالمهام الدستورية.

وطالب رئيس اتحاد شباب عدن للتغيير أنيس يعقوب قيادة المجلس الأعلى للثورة بسرعة الانتقال في إنجاز الخطوة الثانية والتنسيق مع قيادات الثورة في عموم المحافظات اليمنية لتشكيل المجالس الانتقالية، ودعا المجتمع الإقليمي والدولي إلى الاعتراف بهذا المجلس كممثل وحيد وشرعي لليمنيين.
محافظة ذمار
خرجت اليوم في ذمار مسيرة حاشدة شاركت فيها الآلاف من نساء ذمار للمطالبة بالحسم الثوري السلمي ضمن البرنامج التصعيدي الذي أعلنه شباب الثورة في كافة الساحات والميادين ودعت إليه أحزاب اللقاء المشترك .

وجابت المسيرة شوارع مدينة ذمار باتجاه ساحة التغيير مرددة هتافات أكدت على مواصلة الثورة الشعبية السلمية لإسقاط النظام، داعية إلى التصعيد السلمي.

ودعت نساء ذمار السعودية والولايات المتحدة إلى وقف تحيزها لنظام صالح، والوقوف مع الشعب اليمني المطالب بالتغيير، كما عبرن عن الرفض لكل أشكال الوصاية على الشعب اليمني، الذي قام بثورته السلمية لإسقاط النظام الفردي الأسري المستبد، من أجل بناء الدولة المدنية الحديثة التي ظلت حلم اليمنيين.

ونددت المسيرة التي حملت مجسمات لأسطوانات اغاز وعبوات المشتقات النفطية والفوانيس، بالحصار الذي تفرضه بقايا النظام العائلي على أبناء الشعب اليمني، بقطع المياه والكهرباء، وإخفاء المشتقات النفطية، بغرض معاقبة الشعب على قيامه بالثورة، مشيرات إلى أنه ليس بغريب على النظام البائد افتعال الأزمات الذي ظل يجيد صناعتها طوال 33عاماً.

وأكدت نساء ذمار أن الشعب اليمني قادر على حسم أمره، وأن الشرعية اليوم لم تعد إلا للثوار في ساحات الحرية وميادين التغيير.
وكان مجلس شباب الثورة الشعبية باليمن أعلن في مؤتمر صحفي في صنعاء أمس تشكيل مجلس رئاسي انتقالي مشكل من 17 شخصية يمنية من مختلف الأطياف السياسية والحزبية في الداخل والخارج، بينها الحراك الجنوبي ومعارضة الخارج وأعضاء من اللقاء المشترك.
وعين المجلس كلاً من وزير الدفاع السابق عبد الله علي عليوة قائدا عاما للقوات المسلحة في المجلس الانتقالي، والقاضي فهيم عبد الله محسن رئيساً لمجلس القضاء الأعلى بالمجلس الانتقالي.
محافة الحديدة
إصابة عشرات المعتصمين في صدامات بين متظاهرين والأمن بالحديدة- حسب المصدر أونلاين
أصيب عشرات المعتصمين في مدينة الحديدة غرب اليمن بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم مساء اليوم الأحد.
وقال مراسل المصدر أونلاين بسيم الجناني إن مسيرة لأنصار الحزب الحاكم حاولت اقتحام ساحة الاعتصام بحديقة الشعب، غير أن عشرات المعتصمين تصدوا لهم.
وأضاف أن قوات الأمن التي كانت ترافق المسيرة أطلقت النار وقنابل الغاز صوب ساحة الاعتصام ما أسفر عن إصابة العشرات بحالات اختناق.
وأشار إلى أنه كان من المفترض أن تخرج مسيرة حاشدة من الساحة عصر اليوم لكن قوات الأمن اعترضتها وسط شارع صنعاء، وحصلت مواجهات في الوقت الذي وصل فيه أنصار الحزب الحاكم وأطلقوا الألعاب النارية مباشرة صوب المتظاهرين.
ونقل مراسلنا عن شهود عيان قولهم إن تعزيزات وصلت لقوات الأمن، كما أن مسلحين بلباس مدني منخرطين في مسيرة الحزب الحاكم كانوا يساندون أفراد الأمن ويطلقون النار ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة في رجله وأسعف إلى إحدى المستشفيات لتلقي العلاج.
وأشار إلى أن المواجهات مستمرة حتى كتابة هذا (8 مساءً) في شارع صنعاء بالقرب من مستشفى العلفي.
وتحل اليوم الذكرى الثالثة والثلاثين لاعتلاء الرئيس علي عبدالله صالح هرم السلطة في اليمن، وهو ما أخرج أنصاره إلى الشوارع للاحتفال، بينما يصفه معارضوه بأنه «يوم شؤم».
شاهد فيديو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق