الخميس، أكتوبر 27، 2011

في حوار له مع الصحوة السفير الأمريكي:على" صالح" أن يتقبل نهاية حكمة وينقل السلطة للنائب (نص الحوار)

يوميات الثورة /متابعات
قال السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين، " إن اتخاذ خطوات عملية حقيقية لتحقيق حل سياسي للأزمة في اليمن يكمن في نهاية المطاف في يد علي عبد الله صالح ".
وأضاف " لا يوجد شك بأن علي عبد الله صالح في نهاية المطاف هو المسئول بمفرده عن حل الأزمة. فالقرارات التي من شأنها تحقيق تقدم في الحل السياسي للأزمة تكمن في يده ".
ودعا فايرستاين في حوار مع أسبوعية الصحوة ، الرئيس صالح إلى " أن يقرر ويتقبل نهاية فترة حكمه ونقل السلطة لنائبه، والسماح للعملية السياسية بالمضي قدماً " .
 وجدد سفير الولايات المتحدة بصنعاء التأكيد على موقف ورؤية الولايات المتحدة لحل الأزمة السياسية في اليمن، الداعي إلى انتقال سلمي للسلطة في اليمن وفقاً للمبادرة الخليجية.
وقال " نحن من جانبنا بدءا بالرئيس أوباما ووزيرة الخارجية كلنتون وكل ما قلناه هنا كنا واضحين جدا في القول بأننا نريد أن نرى انتقالا للسلطة ". 
وأردف فايرستاين قائلاً " لقد كنا واضحين مع الرئيس في السر كما كنا واضحين معه في العلن، بأننا لا نقبل حقيقة رفضه للتوقيع على المبادرة الخليجية في شهر مايو، وكذا وعوده المتكررة بالتوقيع، وقد كنا واضحين معه في السر والعلن بأننا نتوقع منه أن يقبل التنحي كجزء من هذا الحل السياسي وليس هذا موقفنا فقط بل هو موقف المجتمع الدولي بأكمله وهو موقف الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي وكذا الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن بما فيها روسيا والصين " .
وحول أهمية قرار مجلس الأمن ، قال السفير الأمريكي " إن قرار مجلس الأمن كان مهماً لأساب عدة، أهمها هو أن المجتمع الدولي أوضح ولأول مرة وجهة نظره حول الوضع في اليمن، ويجب النظر لحقيقة التصويت بالإجماع على القرار على أنه دليل واضح بأن العالم بأسره متوحداً في نظرته بشأن الأوضاع في اليمن وكيفية إنهاء الأزمة.
وتتلخص الجزئية الأخرى لأهمية القرار – يضيف فايرستاين -  في حقيقة القرار نفسه، فقد تحدث المجتمع الدولي وبوضوح بأن الحل يجب أن يكون سلمياً، وأن يأتي في إطار المبادرة الخليجية والإتفاقيات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية نفسها عبر المفاوضات، وبالطبع فإن الجزئية الأخيرة المهمة في القرار هي المطلب الواضح للمجتمع الدولي في وجوب وقف العنف والسماح للإحتجاجات السلمية بالاستمرار، و يجب مساءلة أولئك المسئولين عن أعمال العنف التي ارتكبوها ضد المتظاهرين السلميين.
 وأشاد السفير الامريكي "  بمرونة وتعامل المعارضة خلال عملية التوصل إلى اتفاق حول المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية، وقال، رأينا مرونة وتعاملا جيدا من المعارضة.

وفيما إذا كان لقاءه الأخير بصالح يعد تحولا في الموقف الأمريكي، أكد السفير " لا يوجد هناك أي تغير أو تحول في الموقف الأمريكي، فما يزال الموقف الأمريكي فيما يتعلق بالأنشطة اليومية بالولايات المتحدة هنا أو حول تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية واليمن ونحن نعتبر نائب الرئيس هو المحاور والمعني بالتخاطب ".
وفي ختام حواره دعا السفير كافة الأطراف لتحمل المسؤولية لخدمة مصالح الشعب اليمني والتخفيف من معاناته قائلا " هناك 25مليون يمني يعانون بشكل يومي، ونحن نقرأ تقارير المنظمات الإنسانية مثل منظمة اليونسيف وبرنامج الغذاء العالمي بأن هناك كارثة إنسانية في البلد في الوقت الراهن، فالناس يعيشون بدون كهرباء وبدون بنزين وبدون مياه، حيث لا يمكن استمرار هذا الوضع " .
يوميات الثورة تعيد ينشر نص الحوار:
حـــاوره: راجــح بـــادي
- كيف تنظرون لقرار مجلس الأمن رقم 2014 بشأن اليمن وما أهميته من وجهة نظركم؟
- - نحن نعتقد أن قرار مجلس الأمن كان مهماً لأساب عدة، أهمها هو أن المجتمع الدولي أوضح ولأول مرة وجهة نظره حول الوضع في اليمن، ويجب النظر لحقيقة التصويت بالإجماع على القرار على أنه دليل واضح بأن العالم بأسره متوحداً في نظرته بشأن الأوضاع في اليمن وكيفية إنهاء الأزمة.
وتتلخص الجزئية الأخرى لأهمية القرار في حقيقة القرار نفسه، فقد تحدث المحتمع الدولي وبوضوح بأن الحل يجب أن يكون سلمياً، وأن يأتي في إطار المبادرة الخليجية والإتفاقيات التي توصلت إليها الأطراف اليمنية نفسها عبر المفاوضات، وبالطبع فإن الجزئية الأخيرة المهمة في القرار هي المطلب الواضح للمجتمع الدولي في وجوب وقف العنف والسماح للإحتجاجات السلمية بالاستمرار، وبالطبع فإنه يجب مساءلة أولئك المسئولين - من كلا الطرفين - عن أعمال العنف التي ارتكبوها ضد المتظاهرين السلميين.
- هل تعتقدون بأن هذا القرار قد دفع بالعملية السياسية قدما؟
- لقد أوضحنا للطرفين بأن الغاية من القرار هي محاولة دعم الحل السياسي، وتشجيع الأطراف على المضي بوتيرة أسرع لإكمال الإتفاقية. والآن وبعد مضي نحو أسبوع على صدور قرار مجلس الأمن فلا نستطيع القول أن للقرار تأثير مباشر على مجرى المفاوضات بشكلٍ أو بآخر، لكننا نأمل بأن للقرار تأثيراً في فهم وجهة نظر المجتمع الدولي الموحد، وأنه سيبذل مزيداً من الضغوط على الأطراف المعنية لإكمال الإتفاقية (الخليجية) ومن ثم الإنتقال إلى مرحلة التنفيذ.
- كيف تقيمون ردود أفعال الأطراف السياسية تجاه القرار؟
- أعتقد بأن كلا الطرفين يحاول إيجاد تبرير لمواقفهما في لغة القرار، وحقيقة الأمر أنه لم يكن في نية أولئك الذين صاغوا القرار تأييد موقف أيٍ من الطرفين. فلقد كانت النية هي إيضاح توقعاتنا بأن كلا الطرفين يتحملا مسؤولياتهما في التفاوض يجدية والوصول إلى حل سياسي لهذه الأزمة. والمأساة التي نواجهها في اليمن في الوقت الراهن هو أن كلا الطرفين لم يتحملا مسؤولاياتهما بشكلٍ جدي، فقد استمر الطرفان في إيجاد الأعذار لعدم التفاوض بجدية وعدم وضع مصلحة الشعب اليمني أولاً، فلقد كانت نية أولئك الذين صاغوا القرار وكذا نية المجتمع الدولي هي الإيضاح أن صبر المجتمع الدولي حيال فشل الطرفين في إكمال الإتفاق السياسي قد بدأ ينفد.
- المواطن اليمني البسيط يرى بأن الشخص الذي يعرقل أو يفشل الحل السياسي هو الشخص الذي رفض التوقيع على المبادرة الخليجية، وهو نفس الشخص الذي دعاه القرار الدولي للتوقيع؟
- هذا حتماً صحيح، لا يوجد شك بأن علي عبد الله صالح في نهاية المطاف هو المسؤول بمفرده عن حل الأزمة. فالقرارات التي من شأنها تحقيق تقدم في الحل السياسي للأزمة تكمن في يده. لكن دعنا نكن واضحين في القول إن القرار لم يعفِ المعارضة من المسؤولية أيضاً، فعلى المعارضة ألا تختبئ خلف عدم توقيع الرئيس على المبادرة الخليجية كعذر لعدم استعدادهم لاتخاذ خطوات ضرورية قد تساعد في تسريع وتيرة الحل السياسي، إن المشكلة الأساسية التي واجهناها خلال التسعة الأشهر الماضية هي تحجج كلا الطرفين بفشل الطرف الآخر كعذر لعدم التصرف بذاته. وقد أوضح المجتمع الدولي ومن خلال قرار مجلس الأمن بأن استخدام مثل هذه الأعذار يجب أن ينتهي.
- لا بد من التفصيل حول هذه النقطة فأنا وكثير من اليمنيين يرون بأن المعارضة قد أبدت مرونة عالية في التعامل مع المبادرة الخليجية التي تم تعديلها لأكثر من مرة حيث قبلت المعارضة هذه التعديلات كما تعاملت بمرونة مع مقترحات السيد جمال بن عمر، بينما الطرف الآخر في السلطة مصر على المراوغة والتعنت؟ فماذا على المعارضة أن تفعل أكثر من ذلك؟
- من المؤكد أنه وخلال عملية التوصل إلى اتفاق حول المبادرة الخليجية رأينا مرونة وتعاملا جيدا من المعارضة، هناك سوء فهم في الاعتقاد بأن جمال بن عمر جلب أفكارا إلى اليمن.
وقد استمرت المفاوضات التي بدأت في يوليو حتى سبتمبر وكانت مفاوضات بين كلا الطرفين ، وأنا أعتقد أن كلا الطرفين قد أظهرا مرونة ونضجاً في مفاوضاتهما، كما أعتقد أننا كنا واضحين جدا في الإشادة خاصة بنائب الرئيس وياسين سعيد نعمان وعبدالوهاب الآنسي على جهودهم في المفاوضات الثنائية وكذا إيجاد مسودة لتنفيذ المبادرة الخليجية، وفي حقيقة الأمر فنحن قريبون جدا من إكمال تلك الاتفاقية..
ومن وجهة نظري أنه وفي غضون ساعات أو في غضون يوم إذا جلس الطرفان مع بعضهما البعض وأظهرا إرادة سياسية فبإمكانهما إكمال تلك الآلية التنفيذية والمضي قدما في التنفيذ، وبالتالي نجد أنه من المحبط جدا أنه بدلاً من المضي قدما وإكمال تلك الآلية الآن يتباطأ الطرفان في تنفيذ ذلك ويجران أقدامهما بتثاقل، ومرة أخرى يضعان سلطاتهما في أيدي أناس لا يريدون أن يروا حلاً، فما نريد أن نراه هو إظهار  قوي للإرادة السياسية من قبل كلا الطرفين لإنهاء هذه الآلية والمضي قدماً في تنفيذها.

 قد أفهم من كلامك بأن الحل هو في أيدي أناس لا يريدون التوصل إلى حل سلمي في كلا الجانبين؟-

- يبدو ذلك مما سمعناه البارحة، ففشل القيادات السياسية في هذا البلد يترك الأمر في أيدي أناس يسعون لإيجاد حل عنيف لهذه المشكلة..

- ماذا سمعتم البارحة؟

بين حوالي الثانية صباحا إلى الخامسة صباحا سمعنا قتالا ومواجهات عنيفة بين عناصر من المعارضة وقوات عسكرية في منطقتي الحصبة وصوفان ومناطق أخرى في العاصمة.

- هذا ما نسمعه كل يوم فما الجديد؟

- حسنا ما حدث البارحة حدث بعد مضي 12ساعة من إعلان وقف إطلاق النار.

- لقد ذكرتم أن المفاوضات استمرت ثلاثة أشهر فما هي المعوقات التي حالت دون التوصل لاتفاق نهائي؟

- لا يوجد هناك أي عائق، هناك فشل من قبل الطرفين لاتخاذ القرارات الأساسية التي ستسمح لنا بالمضي قدما، كان هناك قضية رئيسية والتي نعتقد بأن لدينا الآن صيغة لحل ذلك، نحن نريد أن نرى قيادة سياسية للبلد من كلا الجانبين تجتمعان معا لإكمال هذه الاتفاقية.

- ما هي هذه القضية التي محل خلاف؟

- هي قضية تقنية تعنى بتشكيل الحكومة الجديدة وماذا سيكون دور نائب الرئيس..

- هل هذه هي قضية الخلاف الوحيدة؟

- هذه هي نقطة الخلاف الموضوعية الجوهرية الوحيدة..

- هذا يعني أن هناك قضايا أخرى غير جوهرية؟

- هناك قضايا أقل أهمية..

- هل أنت متفائل بأنه سيتم تنفيذ قرار مجلس الأمن في اليمن؟

- القرار ليس شيئا قابلاً للتنفيذ، فالقرار وببساطة هو وسيلة لتوضيح وجهة نظر المجتمع الدولي بأن التنفيذ يجب أن يكون وفقا للمبادرة الخليجية والآلية التي ستنفذ وفقا للقرار الرئاسي الصادر تباريخ 12سبتمبر، وإذا كان السؤال هل أنا متفائل حول المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية وحول إمكانية حل هذه القضية سياسياً فالإجابة لهذا السؤال بأني لست متفائلا ولا متشائما، لكن من المؤكد بأن وجهة نظري أنه لا يوجد سببا شرعيا لعدم تمكن الطرفين من إنجاز الآلية التنفيذية والمضي قدما باتجاه مرحلة التنفيذ، فإذا لم ينجح ذلك سيعزى الأمر إلى فشل الإرادة السياسية من قبل القيادات السياسية في هذا البلد من إنجاح ذلك..

- هناك نشاط دبلوماسي وسياسي بعد إصدار القرار، حيث التقت السلطات بعدد من سفراء الدول في اليمن، كما أن وسائل الإعلام نشرت خبرا بأن المؤتمر الشعبي العام قد قدم رؤية لهؤلاء السفراء بمن فيهم سعادتكم وهي رؤية للتعامل مع قرار مجلس الأمن ما.. مدى صحة ذلك؟

- لقد أجرينا العديد من الحوارات في اليومين الماضيين مع وزير الخارجية وكذا مع قيادات رفيعة في حزب المؤتمر، حيث قدموا أفكاراً حول كيفية إنجاز آلية التنفيذ هذه، وقد أعطى السفراء ردا واضحا جدا لهذه الأفكار وذلك على أساس المباحثات التي أجريناها مع قيادات المؤتمر الشعبي العام، فنحن نعتقد أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاقية، ونحن لم نتوصل إلى اتفاقية، لكننا نعتقد بأن هناك أساسا لكلا الطرفين للتوصل إلى اتفاقية.

- وفقاً لهذه الرؤية وكما ذكرت بعض وسائل الإعلام فإن الرئيس سيظل في منصبه حتى إجراء انتخابات ما مدى صحة ذلك؟

- أعتقد بأن هناك إشكالية ما، وبمعنى آخر أن الآلية التي ناقشها كلا الطرفين لا تتطلب استقالة رسمية لرئيس الجمهورية، لكنها وبالتأكيد ستنقل قيادة البلد وبشكل يومي إلى يد نائب الرئيس مع حكومة ائتلاف، لذا فسلطة اتخاذ القرار ستكون في يد نائب الرئيس..

- ذكرتم بأن جمال بن عمر لم يقدم أفكاراً، لكن هناك أنباء بأن بن عمر والزياني سيعودان لليمن فما هي مهمتهما طالما وبن عمر لا يحمل أي أفكار؟

- كما تعلمون وهذا من طبيعة قرارات مجلس الأمن فقد طُلِب من الأمين العام للمجلس أن يعد تقريراً إلى مجلس الأمن في غضون ثلاثين يوما من صدور القرار، وهكذا فإن ممثل الأمين العام بالتأكيد سيزور اليمن في غضون تلك الفترة وذلك حتى يتمكن من إعداد التقرير، وبخصوص عبداللطيف الزياني فلا يوجد لدي أي معلومات في الوقت الراهن حول أي خطط له للمجيء إلى اليمن، وأتوقع بأنه سيتخذ قراره وفقا للأحداث على أرض الواقع.

-هناك نقطة محيرة لكثير من اليمنيين في قرار مجلس الأمن الدولي تتعلق برفع المظاهر العسكرية المحيطة بالساحات وتأكيد القرار على حق المظاهرات السلمية، فإذا تم رفع هذه الحماية فكيف سنضمن أمن وسلامة هؤلاء المتظاهرين؟

- المظاهرات الاحتجاجية تحدث في كل أرجاء العالم فقد كان لدينا مظاهرة احتجاجية في مدينة نيويورك واستمرت لأكثر من شهر حتى الآن وذلك لم يتطلب وجود جنود مسلحين لحماية المتظاهرين، فأنا أعتقد أن قرار مجلس الأمن يعكس حقيقة أنه وللأسف كان هناك أمثلة حيث تسللت بعض العناصر المسلحة إلى المظاهرات الاحتجاجات السلمية واستخدمت أولئك المتظاهرين كغطاء للهجوم على المواقع الأمنية، وهذا عرض أمن المتظاهرين السلميين للخطر بدون ضرورة، فالنقطة الأولى تكمن في أن مسئولية الحكومة تقع في السماح للناس بالتظاهر دون خوف للتعرض لهجوم فإذا أوفت الحكومة بمسئوليتها تجاه الناس وهذا شيء يكفله الدستور فلن يكون هناك داع ليكون هناك أي حماية مسلحة للاحتجاجات، كما أن المسئولية تقع على المحتجين السلميين لضمان عدم انخراطهم في أي أنشطة عنيفة خلال أنشطتهم الاحتجاجية، كما تقع المسئولية على كلا الطرفين وبصراحة فلم يلتزم الطرفان بمسئولياتهما.

- كان هناك اقتراح من الجيش المؤيد للثورة بإخراج كافة المعسكرات من المدن بمسافة لا تقل عن 200كم أليس هذا حلا لحماية الجميع ما رأيك؟

- لم أسمع بذلك.

- أوضحت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية «فكتوريا نولاند» بأن الرئيس صالح التزم لكم شخصياً بالتوقيع على المبادرة الخليجية التي تؤدي إلى تنحيه ما مدى صحة ذلك؟

- نحن في حقيقة الأمر لم نتحدث بشأن توقيع المبادرة الخليجية ودعني أوضح ذلك، هنالك وثيقتان ستحكمان الفترة الاتنقالية إحداهما هي: المبادرة الخليجية والتي تم التفاوض عليها في فصل الربيع ووقع عليها كلا الطرفين في 21 و 22من شهر مايو والتي توفر مظلة واسعة لنقل السلطة، والثانية هي: الآلية التنفيذية التي يتفاوض عليها كلا الطرفين، وبالطبع فإن الشيء المهم حول هذه الآلية هي أن الطرفين يتفاوضان حولها بأنفسهم، ولقد كان المجتمع الدولي دائما واضحا بأن أي شيء يتفق عليه كلا الطرفين سيكون قرارا نهائيا، ولذلك فإن الآلية التنفيذية مهمة جدا، ما أراد الرئيس مناقشته معي هو الآلية التنفيذية وليس المبادرة الخليجية وكذا استعداده لاتخاذ بعض هذه القرارات الجوهرية والتي ستسمح بالمضي قدما.

هذا يعني بأن ما تناولته وسائل الإعلام الدولية بشأن الالتزام بالتوقيع لم يكن دقيقا؟- 

- للأسف نعم..

- لكن كان هناك لقاء جرى بينك وبين الرئيس يوم أمس؟

- نعم

- ما طبيعة اللقاء ومن الذي دعا إليه؟

- طبيعة اللقاء هي كما ذكرت سابقا، ولقد جاء اللقاء تلبية لدعوة من الرئيس.

- يرى بعض المحللين بأن هذا اللقاء يعد تحولاً في الموقف الأمريكي، خاصة وكما أشرتم في مقابلات صحفية سابقة بأن الحكومة الأمريكية قد تعاملت مع نائب الرئيس طيلة الفترة الماضية ولا يوجد داع لتغيير ذلك؟

- كلا لا يوجد هناك أي تغير أو تحول في الموقف الأمريكي، فما يزال الموقف الأمريكي فيما يتعلق بالأنشطة اليومية بالولايات المتحدة هنا أو حول تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية واليمن ونحن نعتبر نائب الرئيس هو المحاور والمعني بالتخاطب.

- دعنا ننتقل إلى موضوع مكافحة الإرهاب والذي يعتبر الأهم بالنسبة للإدارة الأمريكية؟

- دعني أصحح ذلك، هل التعاون بين الحكومتين في مكافحة المنظمات المتطرفة ومكافحة الإرهاب هو قضية مهمة في علاقاتنا الثنائية، فالإجابة نعم، لكن هل ذلك هو أهم قضية وهل ذلك أهم من حل الأزمة السياسية، فلدينا اهتمامات عدة في اليمن ومكافحة الإرهاب هو إحداها، وثانيها هو حل الأزمة السياسية، كما أن حل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في البلد هي الثالثة وكل هذه الأشياء أو القضايا تعد أولويات للولايات المتحدة.

- هل نعتبر هذا التصنيف ترتيبا لأولويات الحكومة الأمريكية في اليمن؟

- أعتقد قد ناقشنا آنفا الحل السياسي فيمكنك عكس الترتيب والقول بأن الحل السياسي يأتي في قمة الأولويات.

- هل أثرت الأحداث الجارية في اليمن على مستوى تعاون السلطات معكم في مكافحة الإرهاب؟

- أعتقد وبشكل عام بأننا مقتنعون بمستوى التعاون الذي حظينا به هذه الأيام، لكن ما رأيناه من جراء الأزمة السياسية هو عمليات أكثر عدائية نفذتها القاعدة فمحاولة القاعدة السيطرة على زنجبار وأجزاء أخرى من أبين فهذا شيء لم نعهده من قبل، كما أنه شيء يدعو للقلق للولايات المتحدة واليمن ولكن مستوى التعاون جيد جداً إلا أن التحدي في تزايد.

- هل رفعتم من مستوى التعاون لمواجهة تزايد هذا التحدي؟

- أعتقد بأننا فعلنا ذلك بشكل ما، وبالرغم من أن القتال في أبين هو قتال للحكومة اليمنية إلا أننا حاولنا تقديم يد المساعدة بقدر الإمكان لتحقيق النجاح هناك.

إذن فقد قمتم بتقديم المساعدة في أبين؟-

- نعم قمنا بتقديم بعض المساعدات.

- إذن لماذا أخفت الولايات المتحدة عملية قتل أنور العولقي عن الحكومة اليمنية طالما والتعاون جيد جداً؟

- أعتقد بأن أنور العولقي قد قتل في عملية لا نتحدث عن تفاصيلها.

- فلماذا قتلت الولايات المتحدة عبد الرحمن نجل أنو العولقي؟

- لا أستطيع الإجابة عن ذلك.

- بالأمس كانت هناك أنباء عن لقائكم برئيس هيئة أركان الجيش وعودة التعاون العسكري بين اليمن والولايات المتحدة كما أفادت بذلك وكالة الأنباء الرسمية، فهل كان التعاون متوقفا ليعود من جديد؟

- نحن نلتقي برئيس هيئة الأركان بشكل منتظم، لكن السبب الرئيسي للقائنا يوم أمس كان متعلقا بزيارة وفد من لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ في الكونغرس الأمريكي، وهذا الوفد يمثل اللجنة التي يناط بها مسئولية الإشراف على الأنشطة العسكرية الأمريكية وبرامج الدعم الأمني في العالم، وكما تتذكر بأن رئيس اللجنة عضو مجلس الشيوخ ليفن قد قام بزيارة اليمن في شهر يناير، وقد كانت هذه الزيارة جزءا من الجهود المستمرة من قبل الكونغرس للقيام بمهامه في فهم طبيعة التعاون بين الولايات المتحدة واليمن، وقد تركز الحوار مع رئيس هيئة الأركان ليس فقط حول التعاون القائم بل أيضا حول كيفية تعزيز هذا التعاون في المستقبل، ولم يتركز ذلك على الجهود ضد التطرف، ولكن وبشكل أوسع حول كيفية إمكان الجيشين اليمني والأمريكي العمل مع بعضهما حول عدد واسع من القضايا، منها القرصنة في البحر الأحمر وتمكن الجيش اليمني من تطوير قدراته لحماية حدوده وللقيام بمهامه الوطنية الأخرى، فالولايات المتحدة ملتزمة في كونها شريكا قويا لليمن في جهوده الأمنية.

- لدي سؤال مكون من فقرتين: هناك أنباء عن قيام السلطات اليمنية باستخدام أسلحة أمريكية ضد المتظاهرين فهل كان ذلك سبب زيارة الوفد، وهل لدى الولايات المتحدة معلومات بأن السلطة اليمنية تستخدم هذه الأسلحة ضد المحتجين؟

- الإجابة هي بالنفي لكلا الفقرتين، لا يوجد لدينا هكذا معلومات، كما أن زيارة الوفد لم يكن لها أي علاقة بذلك.

- لماذا قامت الولايات المتحدة بخفض مستوى الدعم العسكري للسلطات اليمنية كما أفاد بذلك أركان حرب الأمن المركزي؟

- لقد التقينا بصديقنا يحيى صالح أمس وبالطبع فإن يحيى يعلم الإجابة على الأسئلة التي طرحت كما أعلمها أنا، لم يكن هناك أي قرار من جانبنا لخفض مستوى الدعم المقدم لتدريب قوات الأمن اليمنية، فلقد كان قرار خفض مستوى التدريب قراراً يمنياً وسبب تدهور الوضع الأمني قمنا بسحب مدربينا لأنهم لم يكونوا يفعلون شيئا.

- هل تم ذلك نتيجة طلب من السلطات اليمنية؟

- لم يكن أي طلب، فالحقيقة أن تلك الوحدات التي كنا نعمل معها لم تعد تقم بالتدريب. 

- هناك معلومات مؤكدة بأن أحد مسئولي الدولة وهو من أقارب الرئيس قال في اجتماع مع سفراء بعض الدول عقد خلال اليومين الماضيين بأنه لن يكون هناك تنحي للرئيس أو نقل سلطة في اليمن، ما مدى صحة ذلك؟

- لم أحضر في اجتماع مع سفراء قيل فيه مثل هذا الكلام، ولم أجرِ أي حوارات مع أي فرد من عائلة صالح قال مثل هذا الكلام.

- أثنت قيادات المعارضة على جهود سعادتكم وجهود سفراء الاتحاد الأوروبي للوصول إلى حلول للوضع الراهن التي تعيشه اليمن، وبالرغم من ذلك فإنهم يرون أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أقل حزما في التعامل مع وعود صالح المتكررة؟

- أجرينا مناقشات مستفيضة مع قيادات المعارضة، وكما ناقشنا آنفا في هذه المقابلة بأننا نعمل وعن كثب مع قيادات المعارضة لتحقيق نتائج مثمرة إزاء المفاوضات حول المبادرة الخليجية ولقد شاطرناهم العديد من الأفكار حول كيفية تمكننا من دفع هذه العملية قدما، ونحن من جانبنا بدءا بالرئيس أوباما ووزيرة الخارجية كلنتون وكل ما قلناه هنا كنا واضحين جدا في القول بأننا نريد أن نرى انتقالا للسلطة، فإذا كان هناك ثمة سؤال حول موقف الولايات المتحدة حيال هذه القضية فعليك قراءة ما قاله الرئيس أوباما بنيويورك في شهر سبتمبر عندما ألقى خطابا في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وكان واضحا جدا في شرح ماهية رؤية الولايات المتحدة لحل الأزمة السياسية في اليمن، فنحن لسنا واقعين تحت أي وهم في أن القرار وكذا اتخاذ خطوات عملية حقيقية لتحقيق حل سياسي لهذه الأزمة يكمن في نهاية المطاف في يد علي عبدالله صالح الذي يجب عليه أن يقرر ويتقبل نهاية فترة حكمه ونقل السلطة لنائبه، والسماح لهذه العملية السياسية بالمضي، فليس هناك أي لبس في هذا.

ولقد كنا واضحين مع الرئيس في السر كما كنا واضحين معه في العلن، بأننا لا نقبل حقيقة رفضه للتوقيع على المبادرة الخليجية في شهر مايو وكذا وعوده المتكررة بالتوقيع، وقد كنا واضحين معه في السر والعلن بأننا نتوقع منه أن يقبل التنحي كجزء من هذا الحل السياسي وليس هذا موقفنا فقط بل هو موقف المجتمع الدولي بأكمله وهو موقف الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي وكذا الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن بما فيها روسيا والصين ومع فائق الاحترام أعتقد بأننا جميعا نتشاطر نفس الشعور بالإحباط أنه وبعد مضي تسعة أشهر لم نحقق حلا لهذه الأزمة، كما أعتقد بأن بعض الأصدقاء في المعارضة وفي بعض الأحيان لديهم توقعات غير واقعية عما يمكن للمجتمع الدولي فعله لتحقيق هذا الحل وهذا سبب ذكري في بداية المقابلة أن القيادات السياسية هي من يقع على عاتقها في نهاية المطاف تحقيق هذه النتيجة، وكأصدقاء لليمن يمكننا تقديم المساعدة، لكن لا يمكننا القيام بالأعمال المناطة بهم.

- صرحتم في مقابلة صحفية سابقة بأنه طلب من الولايات المتحدة الأمريكية المساعدة في التحقيقات حول الهجوم على جامع الرئاسة هل انتهت هذه المساعدات أم ما زلتم مستمرين في تقديمها؟

- لقد انتهينا من التحقيق في الأمور التي طلب منا المساعدة في التحقيق فيها، وكانت مساعدتنا على هيئة بعض التحاليل الفنية وتقديم النصح حول المجالات التي تملك فيها الولايات المتحدة قدرات ليست لدى سلطات التحقيق اليمنية و قدمنا للسلطات اليمنية نتائج تلك التحقيقات.

- هناك معلومات تؤكد أن التقرير الأمريكي المقدم للسلطة حول الهجوم عرقل إحالة ملف القضية إلى النيابة مطلع سبتمبر الماضي حسب ما كانت السلطات اليمنية تقوله؟

- لا يوجد لدي معلومات حول هذا.

- سعادة السفير هل لديكم أي إضافات؟

- أريد أن أقول وللمرة الثانية بأن الشيء المهم أن هناك 25مليون يمني يعانون بشكل يومي، ونحن نقرأ تقارير المنظمات الإنسانية مثل منظمة اليونسيف وبرنامج الغذاء العالمي بأن هناك كارثة إنسانية في البلد في الوقت الراهن، فالناس يعيشون بدون كهرباء وبدون بنزين وبدون مياه، حيث لا يمكن استمرار هذا الوضع.. وهنا تقع المسئولية على عاتق القيادة السياسية في كلا الطرفين لخدمة مصالح الشعب اليمني ونحن نعرب عن بالغ قلقنا بأن هذه القيادات لا تقوم بذلك وندعو القيادات في كلا الطرفين للتفكير بالشعب اليمني والتزامهما بواجباتهما تجاه الشعب لحل هذه الأزمة ونحن مستعدون لتقديم ما بوسعنا من العون، لكن هذه مسئوليتهم هم وليست مس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق