الثلاثاء، أكتوبر 11، 2011

(صور+فيديو )يوميات الثورة - ترصد مساءَ من ليالي ساحة خليج الحرية إب


يوميات الثورة في إب- إستطلاع خاص
في استطلاع لنشاط وبرنامج شباب الثورة بمحافظة إب رصدت عدسة  يوميات الثورة في مساء الاحد 09-اكتوبر-2011م وسلطة الاضواء على انشطة الساحة والادوات الاعلامية التابعة لها وتنقلت عدستنا في خيام وقطاعات ساحة الاعتصام المختلفة .  ابتداء ثوار المحافظة المرابطين في اعتصام منذو قرابة تسعة اشهر المطالبين بسقوط بقايا نظام صالح المتهالك ابتدئ نشاطهم الثوري المسائي  بالسلام الجمهوري وفي تمام الساعة الثامنة مساء استمع شباب الثورة الى نشرة الاخبار التي يلقيها الاعلامي عامر المنتصر وفريق اعلامي مساعد ومعد لها لخص فيها اخر الاخبار التي تهم الثورة اليمنية والثوار  
 وبعد نشرة الاخبار-التي تذاع في نفس التوقيت السابق يوميا في الساحة- استقبل شباب الثورة احد العرسان في المحافظة الذي
جانبا من الرقص الشعبي بساحة خليج الحرية
ابى إلا ان يتم فرحته بحضوره الى ساحة الحرية ومشاركة الثوار فرحتهم في استلام الثورة اليمنية جائزة نوبل للسلام وقد احتفل بالعريس الثوار وغنوا له وللوطن وانطلقت الرقصات الشعبية الجميلة وفي تصريح للعريس ليوميات الثورة قال :""إن ما أتى به الى ساحة الحرية هو حبه للوطن والتزما منه بمشاركة الثوار في فرحته وأضاف ان الفرحة الكبرى ستكون بانتصار الثورة اليمنية كما شكر كل الشعب اليمني على موقفه البطولي السلمي في ثورته العظيمة وطالب صالح وعصابته بالرحيل فورا  ولا داعي لسفك المزيد من الدم اليمني بحسب رأي العريس الثائر .

جانبا من الرقص الشعبي بساحة خليج الحرية
وكان ليوميات الثورة لقاء مع مجموعة من الاعلامين في ساحة خليج الحرية ابتداء في المركز الاعلامي واللجنة الإعلامية –الذين يعملان جنبا الى جنب لنشر وتغطية فعاليات الثروة هناك في الساحة -وقد صرح الاستاذ محمد محروس عضو المركز الاعلامي بان المركز بدء كفكرة منذو انطلاق الهبة الشعبية التي دعت لها احزاب اللقاء المشترك في فبراير الماضي من العام الحالي 2011م  لشعور مجموعة من الاعلاميين  بالضعف الاعلامي والنقص الحاصل بمحافظة إب إعلاميا .
جانبا من الاحتفال بالعريس طارق عبده على
وأضاف محروس ان المركز الاعلامي قدم الكثير للثوار بإبراز الانشطة والمسيرات والفعاليات الثورية ونقلها عبر النت ومجموعة من القنوات الفضائية
محمد محروس والى جواره أحمد السريحي
وكان لنا لقاء مع  رئيس المركز الاعلامي بساحة الحرية  إب  الاستاذ" منصور النجار " الذي قال أن المركز الاعلامي يمتلك صفحة رسمية تعبر عنه في الموقع الاجتماعي الشهير فيس بوك  اسمها "المركز الإعلامي لشباب الثورة-إب يحمل شعار الراية الخضراء بالإضافة الى صورة لأول مسيرة انطلقت للثوار بمحافظة إب مؤكدا ان المركز الاعلامي مستقل ولا يتبع اية جهة سياسية من الاحزاب والقوى الاجتماعية المختلفة وهو انطلاقة شبابية بحته .
الصحفي منصور النجار
وبحسب الاستاذ  أحمد السريحي عضو اللجنة الإعلامية بساحة إعتصام إب   الذي كان متواجد في المركز    الذي افاد أن المركز الاعلامي يعكف ليل نهار في التدوين والنشر والاعداد للمواد الصحفية مع فريقة الفني والمهني لما يخدم الثورة وان اعضاء المركز الاعلامي يعملون طوعا  من دون أية مقابل وهم ثوار قبل ان يكونوا اعلاميين ومدونين سياسيين بحسب وصفة .
الصحفي ماجد الشعيبي عضو المركز الإعلامي
واثناء دخولنا لخيمة اللجنة الإعلامية كان لنا لقاء مع رئيس اللجنة الاعلامية ومجموعة من الشباب الإعلاميين ايضا حيث اكد الاستاذ عادل عمر رئيس اللجنة الاعلامية لساحة شباب الحرية في إب ان اللجنة الاعلامية تقدم الكثير فهي تنقل الحدث الثوري بسرعة الى الداخل في اليمن والعالم عبر القنوات الفضائية المختلفة وان اللجنة الإعلامية على تواصل مستمر مع مجموعة من القنوات  مثل قناة "الجزيرة والجزيرة مباشر وقناة سهيل وقناة العالم وغيرها الكثير من القنوات.
الاستاذ عادل عمر رئيس اللجنة الإعلامية بساحة الحرية يتحدث ليوميات الثورة



واضاف ان اللجنة الاعلامية تتكون من فريق عمل ما يقارب الاربعين فرد موزعين على لجان وتخصصات مختلفة من المصورين وفريق الرصد والنشر والفنيين في مجال المنتجة للصورة بالإضافة الى مجموعة من المتخصصين في النشر الإلكتروني على شبكة الانترنت ولجنة البرامج والصياغة والتوعية وغيرها وتملك اللجنة الاعلامية العديد من الصفحات على الفيس بوك وقناة على اليوتيوب هي """  Ibb City - مدينة إب (خليج الحرية)"" وللجنة العديد من الاصدارات الورقية بالإضافة الى نشرة  خليج الحرية  الشبة يومية وغيرها نشرات التوعية الثورية .
وفي سياق متصل قال عضوا اللجنة الاعلامية حمزة الجماعي ان محافظة إب وإعلامها رغم امكانيتهم البسيطة استطاعت ان تنقل الثورة عبر البث المباشر في يوم الجمعة والاعياد الوطنية مما جعل محافظة إب تنافس شارع الستين بصنعاء ومحافظة تعز.
مذيع نشرة الاخبار في ساحة الإعتصام إب
ولا يخفى اعضاء اللجنة الاعلامية ان هناك قصور في ايصال رسالة الثورة وحشودها القوية والكبيرة على الارض بمحافظة إب وان ما تنشره وسائل  الاعلام لا يمثل التمثيل الكامل للزخم الثوري في محافظة  إب كما تستحق وكماهي على ارض الواقع ويعودون السبب الى قلة الامكانات ومحدودية الوسائل لديهم .
ويعاتبون بعض القنوات الفضائية على عدم الاهتمام الذي ينبغي ان يكون بحجم الحشود الثورية الواسعة  للمحافظة ومن تلك القنوات قناة سهيل مع تقديرهم لتفاعلها في الايام الأخيرة على الرغم من امتلاكها لأكبر طاقم إعلامي في الساحة من المصورين والمراسلين .

كما اضاف الاستاذ عادل عمر ان هناك مجموعة كبيره من الاعلامين بمحافظة إب يعملون من اماكن مختلفة خارج ساحة الحرية في بيوتهم واصحاب مواقع إلكترونية وصحفيين ومدونين  يعملون ليل نهار  لنقل الصورة للثورة والثوار وهم في خدمة الثورة في إب واليمن عموماَ.
مجموعة شباب في إحدى الخيام يشاهدون نشرة اخبار التاسعة مساءَ
ومما لحضنا حقيقة ان ساحة خليج الحرية تعيش كباقي ابناء المحافظة محرومة من الكهرباء ومع توفر مولد كهربائي للساحة الا انه لم يغطي احتياج الساحة كاملتا وتعيش اللجنة الإعلامية في انارة متواضعة إلا انها تمتلك إعلاميين  كفوئين وإلكترونين محترفين قادرين على نقل الصورة والتفاعل المؤثر عبر الانترنت على قدر ضعف الكهرباء.
اسرة الشهيد مياس في برنامج قناديل الفجر على منصة خليج الحرية إب

لقطة وشباب الثورة يستمعون لشرح اخوان الشهيد مياس عن مناقب اخيهم الشهيد


لقطة للمنشد الرائع ابوبكر  وهو ينشد لروح الشهيد مياس كفاصل اعلامي للبرنامج
 ولا ننسى ان ننقل نشاط اخر كان قد اعده شباب الثورة في هذه الايام وهو" “قناديل الفجر" "وهو نشاط اسبوعي يركز على اسر الشهداء وابراز مناقب الشهداء الذي ضحوا بأرواحهم الغالية لأجل الوطن وكان النشاط لهذا الاسبوع استضافة اسرة الشهيد  الذي اهتزت محافظة إب في يوم استشهاده في تأريخ 7/7/2011م في الرصاص المصبوب الراجع على ساحة خليج الحرية  اثناء ما قالت عنه القناة اليمنية نجاح عملية اجرية لصالح في المملكة العربية السعودية وتم نقلة الى جناح ملكي واخراج صالح من غرفة العمليات.
وكان ضيوف حلقة ذالك اليوم اسرة الشهيد مياس اخوانه  الذي تحدثوا عن اخيهم الشهيد بأنه كان قدوة لهم في مشواره التعليمي الناجح وأخلاقه الفاضلة  ودائما يحثهم على الثورة وضرورة اسقاط نظام صالح مهما كان الثمن  وأنهم بعد استشهاد اخيهم اتى للإعتصام في الساحة مع انهم لم يكونوا معتصمين قبل ان يستشهد مياس  .
وفي نهاية الحوار مع اسرة الشهيد مياس اجريت مسابقة ثقافية ثورية ووزعة مجموعة من الجوائز . تخلل البرنامج انشودة رائعة عن الشهيد مياس القاها المنشد الرائع ابو بكر الشراعي.
كما سلمت هدايا رمزية لأسرة الشهيد مياس.
وفي داخل الخيام تجد مجموعة من الشباب تهتم بمتابعة  الأخبار عبر ما تبثه قنوات التلفزة  واخرين يقرئون منشورات ومطبوعة وصحف  واخرين يخوضون نقاشات معمقة حول مصير اليمن وطبيعة النظام الذي ينبغي ان يكون  ويخوضون في أمور شتى .
وكانا قد اخذنا أراء  عينة من الشباب المتواجدين عن شعورهم وهم في رباط متواصل في الساحة وعن تقيمهم للأنشطة التي تقام في الساحة
 وكانت اجوبتهم متفاوتة .
الاستاذ مهيوب راجح قال بأنه يحضر لسماع ومشاهدة أغلب الانشطة من نشرة الاخبار حتى السلام الجمهوري مساء ونهارا مضيفا انه مرتاح لما يقدمه الشباب وخاصة البرامج الهادفة مثل لقاء اسر الشهداء كما انه يشجع كل من يقدم أي شيء على منصة الساحة .



الشاب "عبدالله مارش" قال بأن ساحة خليج إب تقدم النشاط الثورة اليومي وان كان طموحة ان تكون السمرات بحجم سمرات ساحة الاعتصام بصنعاء لان هناك القدرات والكفاءات موجودة في ساحة خليج الحرية ولم يتم توظيفها ,بينما يرى الشاب "محمد مهيوب" ان هناك قصورا كبير في اللجنة الاعلامية وانها ليست عند المستوى المطلوب 






ننشر هنا مجموعة من الصور للصفحات والجروبات التابعة لساحة إعتصام وثورة محافظة إب  على الفيس بوك وقنوات على اليوتيوب __كأمثلة __ سواء كانت تديرها اللجنة الإعلامية او المركز الاعلامي او نشطاء من خارج ساحة خليج الحرية وموضح على كل صورة اسم الصفحة أو الجروب او والقناة
 اولا امثلة على الصفحات 




ثانيا امثلة على الجروبات



 صفحات لنشطاء ينشرون على صفحاتهم بكل فعالية تقريبا
 

ثالثا القنوات على اليوتيوب 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق